المفرق

الفايز وعرفة يؤكدان أهمية العمل التشاركي المؤسسي لمواجهة الازمات

{clean_title}
الأنباط -

 

جامعة آل البيت والمركز الوطني للأمن وإدارة الازمات يعقدان المؤتمر الدولي الاول للإدارة المتكاملة للمخاطر الطبيعية

 

 

المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

 

نظمت كلية الهندسة في جامعة آل البيت  بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات المؤتمر الدولي الاول للإدارة المتكاملة للمخاطر الطبيعية ورعاه مندوبا عن رئيس الوزراء وزير البيئة نايف الفايز وبحضور رئيس جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة وعدد من الخبراء في القطاعين العام والخاص .

 

وزير البيئة نايف الفايز

وزير البيئة نايف الفايز اشار الى  إن الأردن بذل جهوداً حثيثة للوصول إلى التكامل في إجراءات التنسيق بين مؤسسات الدولة والمنظمات الدولية ذات العلاقة من خلال إنشاء مركز وطني يعنى بإدارة الأزمات  ليساهم بشكل فاعل في تحقيق التناسق والتكامل لمنع وقوع الكوارث وتبديد الطاقات .

وبين الفايز إن وقوع أي كارثة او أزمة يؤثر سلباً على النظام المؤسسي التقليدي بما تحمله الأزمة أو الكارثة من تغير متسارع بالأحداث ، مبيناً أن التنسيق الجيد ما بين جميع الأجهزة المعنية قبل وبعد الكارثة يؤدي الى التكامل في الجهود المبذولة للحد من أثار الكارثة ويعد من ركائز نجاح جميع الإدارات والمؤسسات والأجهزة في تعاملها مع الكارثة .

واضاف  الوزير ان علم الكوارث يعتبر من العلوم التي ازداد الاهتمام بتناولها بالبحث نظريا وعمليا خاصة في التخطيط المسبق والتنبؤ بحدوث الكارثة واهمية المعلومات وتطبيقها لاتخاذ القرار المناسب الذي يتطلب تكامل الجهود من مختلف المؤسسات في وقت الكارثة التي تأتي عادة بشكلٍ مفاجئ.

 

رئيس جامعة ال البيت الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة

 

 رئيس جامعة آل البيت  الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أكد ان موضوع الأزمات والكوارث وإدارتها ومواجهتها أضحى علما مستقلا يقوم على جملة من الأسس والمبادئ والإجراءات والتطبيقات الخاصة به، ما استدعى تنظيم هذا المؤتمر للتدارس والتباحث والإفادة من التجارب والخبرات والخطط المستدامة والتقانات الحديثة بشكلٍ مؤسسي وفق تنسيق وتشاركية بين مختلف القطاعات.

وأضاف الدكتور عرفة  ان إدارة الأزمات والكوارث تتطلب إدارة كفؤة ومستشرفة للمستقبل وتتعامل مع الأحداث الطارئة بشكل فوري لمنع حدوثها أو التقليل من آثارها وبما يضمن تحجيمها والسيطرة عليها من خلال حُزمة من التدابير والإجراءات الفاعلة لا سيما في ظل زيادة الكوارث والأزمات في العالم المعاصر.

 

 و قدم الدكتور عرفه الشكر والعرفان لكل الجهات المانحة والداعمة لهذا المؤتمر،  مؤكداً أن هذا الموضوع يحظى بأهمية استراتيجية وسياسية واقتصادية واجتماعية ومشيراً إلى أن الجامعة بادرت إلى تأسيس مركز في الحرم الجامعي مهمته نمذجة الكوارث الطبيعية وإدارة الأزمات المفاجئة ، حيث تم تسخير كل الطاقات الممكنة للارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها هذا المركز .

 

نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات العميد الدكتور عدنان العبادي

 

 نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الدكتور عدنان العبادي  دعا بدوره القطاع الخاص ليساهم بدوره في مواجهة مثل هذه المخاطر والكوارث التي تأتي على البنية التحتية ومنشآت الدولة مضيفاً أن المشاركة الاجتماعية للقطاع الخاص في مواجهة الكوارث ليس بدعة بل مفهوم اقتصادي اجتماعي دولي قائم على المشاركة كجزء من المنظومة الوطنية للدولة .

وبين العميد العبادي على أن القرار في إدارة الأزمة لم يعد قرارا فرديا بل هو جماعي وأيضا استراتيجي من حيث التوجيه وقيام كل مؤسسة بالعمل المطلوب منها خاصة ما يتطلب التدريب والتمارين العملية إضافة إلى التنسيق، مشيرا إلى أن مواجهة الكوارث هو شكل طبيعي من أشكال الحرب الدفاعية التي يخوضها المجتمع والدولة؛ فالأمة في مواجهة الكارثة هو تعبير مواز من حيث المدلول لمفهوم الأمة في مواجهة الحرب أو الدفاع.

 

 

 

عميد كلية الهندسة في جامعة ال البيت الدكتور مؤيد الشواقفة

 

 عميد كلية الهندسة في جامعة آل البيت الدكتور مؤيد الشواقفة  اشار من جانبه الى ان تنظيم هذا المؤتمر بالتشارك بين جامعة آل البيت والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يوفر حالة من التشابك المعرفي بين المشاركين من حيث الدور الذي يجب أن تقوم به المؤسسة المعنية بالكارثة بالتنسيق مع مختلف المؤسسات الأخرى وليس أن تواجه الكارثة فرديا أو عشوائيا.

وأوضح  الدكتور  الشواقفة أن الهدف الجوهري من إقامة هذا المؤتمر يتمثل في تمكين المشاركين فيه من التعرف إلى التجارب والخبرات بشكل عميق بما يتعلق بتنسيق العمل وإدارة الكوارث الطبيعية والأزمات من جانب والارتقاء بالوعي والمعرفة في الأردن والمنطقة حول الحاجة إلى مفهوم منسق لما يتعلق بإدارة  الكوارث الطبيعية والأزمات من جانب أخر .

 

خبير إدارة المخاطر في الامم المتحدة الدكتور سعود القرعان

 

خبير إدارة المخاطر في الأمم المتحدة  والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الدكتور سعود القرعان قدم عرضاً عن موضوع إدارة وتقليل المخاطر في الأردن - فرص وتحديات وبين أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات في سبيل تنسيق الجهد الوطني وعرض أفضل التجارب العالمية في هذا المجال .

 

أهداف فعاليات المؤتمر

 

ويهدف المؤتمر الذي تناول أربعة محاور رئيسة، هي الاستجابة للأزمة والدروس المستفادة منها، التحديات الرئيسة للصمود خلال الكوارث، كيفية إدارة التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالأزمات، المحور الرابع الوسائل التكنولوجية والمعلوماتية التي تدعم إدارة الأزمة، والتي شارك فيه 24 خبيرا ومختصا من الأردن وخارجه  إلى تعزيز آليات التنسيق والتكامل بين جميع المؤسسات الرسمية والخاصة والجهات ذات العلاقة في إدارة الكارثة لضمان تحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانيات المتاحة قبل أو أثناء وقوع الكارثة، بما يكفل توحيد الجهود الوطنية في الاستعداد لمواجهة الكوارث ومنع الازدواجية وتبديد الطاقات.

و حضر فعاليات المؤتمر الدكتور محمود الدويري نائب رئيس مجلس امناء جامعة ال البيت  ونائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاد الدكتور محمد الخلايلة وعدد من المهتمين .

و قام رئيس الجامعة الاستاد الدكتور ضياء الدين عرفة بتقديم عدد من الدروع الى مندوب رئيس الوزراء  والجهات الداعمة للمؤتمر.//

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )