41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III نمو صادرات المملكة من محضرات الصيدلة والألبسة حي الحسين .. حكاية مصرية مزجت الماضي بالحاضر وزيرة التنمية: 235 ألف أسرة تنتفع من صندوق المعونة الوطنية دعوة الطلبة الأردنيين في مصر لاستخراج البطاقة الذكية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال رفح جنوب قطاع غزة أم الجمال الأثرية رمز للثراء التاريخي والثقافي وجوهرة تعكس التنوع الحضاري بالمملكة ما زلت أفكر في مضمون التصريح الحصري الذي قاله الفنان مارسيل خليفة للأنباط.. 57 % حصة قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالسوق المحلية
العقبة

حصاد شركة تطوير العقبة عام 2017

{clean_title}
الأنباط -

ابرزها  الساحة الجمركية والملعب الجديد

 

حصاد شركة تطوير العقبة عام 2017

 

العقبة - الانباط

تعد شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من المؤسسات الرائدة التي انشئت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني لتتولى مهام النهوض بأعباء ومسؤوليات تطوير منطقة العقبة وفق خطة استراتيجية معدة في ضوء المخطط الشمولي لسلطة المنطقة الخاصة وترسيخ مبدأ ديناميكية الإجراء وسرعة التنفيذ وفق قوانين تعنى بتطبيق معايير اداء القطاع الخاص الذي يتميز بالمرونة وسرعة الاستجابة والقدرة على التحمل وتعددية المهام والمسؤوليات.

ومع انتهاء عام ٢٠١٧ نشرت الشركة في صفحتها على الفيسبوك انجازاتها باعتبارها انموذجا للشراكات الاقتصادية الناجحة ورديفا مهما في تطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الرؤية الملكية السامية .

واشارت الى  ان المنطقة الخاصة حققت اكثر من ثلاثة اضعاف الهدف الرئيس لخطتها الاستراتيجية. فقد بلغت قيمة الاستثمارات الملتزم بها على ارض الواقع حتى هذا العام , 20 مليار دولار في حين ان الرقم الاستثماري المستهدف بحلول العام 2021 هو ستة مليارات دولار.

من المشاريع الناجحة التي قامت بتنفيذها الشركة خلال العام الماضي ..مركز جمرك العقبة ساحة 4 والذي جاء انشاؤه لازالة التناقض بين ساحات ومتطلبات المناولة لعملية المناولة و المعاينة ضمن حرم الميناء الضيق نسبيا.

وبرزت اهمية هذا المشروع بانه قلل زمن مكوث الحاوية فى ميناء حاويات العقبة وحافظ على المتطلبات الامنية و الجمركية و الصحية و النوعية فى ظل الظروف الحالية دون انتقاص ودون التاثير على زمن مكوث الحاوية القياسى .

واستكملت الشركة في سياق هذا المشروع الساحات المشغولة بالمعاينة ضمن موقع ميناء الحاويات الحالى لاهداف و اغراض التطوير.

وعززت الساحة الجمركية الجديدة تنافسية ميناء العقبة للحاويات على مستوى المنطقة والعالم.

كما قامت الشركة باعادة تأهيل وصيانة وبناء مباني المسافرين في مطار الملك حسين الدولي ليتناسب مع متطلبات السياحة والاستثمار التي تشهدها المدينة , و اعداد ساحة خاصة للحجاج والمعتمرين بمواصفات حديثة خدمة لحجاج بيت الله.

ومن المشاريع التي انجزتها بوقت قياسي ملعب العقبة الجديد والملاعب التدريبة لتكون في خدمة الشباب والاندية في المدينة وفق احدث المواصفات الدولية وقد تم اعتماد الملعب من الاتحاد كملعب لفريق شباب العقبة ,في دوري المحترفين , كذلك قامت ببناء البنية التحتية لكامل المنطقة المركزية الشمالية خدمة للمستثمرين هناك ,

اما فيما يتعلق بالسدود , بدأت الشركة بناء 10 سدود يضاف اليها 10 اخرى لحماية المدينة من السيول وغزارة الامطار .

ولخدمة قطاع الموانئ فإن شركة تطوير العقبة تسعى لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية وعلى ضوئها قامت الشركة بالبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من الميناء الجديد من خلال إنشاء رصيفين اضافيين في منطقة الحوض كما تم البدء بإنشاء صوامع حبوب إضافية كما بدأت الشركة تطوير ميناء النفط وفق أحدث المواصفات والمعايير الدولية..

وفي القطاع السياحي انجزت الشركة اعادة تأهيل وصيانة نادي اليخوت الملكي وفق احدث المواصفات العالمية، وتجميل دوار الاميره هيا.

اما صحيا...فقد طرحت الشركة عطاء انشاء مستشفى بسعة ١٥٠ سريرا. اما تعليميا، فقد دعمت الشركة بعد مشكلة اكتظاظ المدارس مديرية التربية في العقبة بشراء٨٠٠ مقعد للمدارس التي تعاني من نقص فيها

وتجاه المجتمع المحلي دعمت شركة تطوير العقبة العديد من الجمعيات والمبادرات الانسانية وكذلك الفعاليات الثقافية المختلفة في المدينة .

و تأسست شركة تطوير العقبة في العام 2004 هي شركة مساهمة خاصة محدودة مملوكة مناصفة بين الحكومة وسلطة العقبة ،وتهدف الى اطلاق الامكانيات والمزايا الاقتصادية الكاملة من خلال بناء البنية التحتية والفوقية اللازمة وتوسيع القائم منها، وايجاد العوامل الممكنة للأعمال الضرورية للمنطقة وادارة و/او تشغيل مرافقها الرئيسية.

والشركة تمتلك الأصول الاستراتيجية في مدينة العقبة الممثلة بميناء العقبة الرئيسي ومطار الملك الحسين الدولي ومجموعة من الأراضي ذات المواقع الاستراتيجية، حيث تتولى مسؤولية ادارة وتطوير هذه الأصول فيما يخدم مدينة العقبة.//