النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية المنتخب الوطني يستدعي اللاعب الحاج احباط تهريب مخدرات داخل أحجار وزيتون وجبنة وضبط 16 مهربا وتاجرا متسابقون أردنيون يحققون نتائج جيدة ببطولة صعود الهضبة بالسعودية مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة طفلة من غزة تتلقى العلاج بمدينة الحسين الطبية الاردن والصراعات الإقليمية والعالمية واثارها الاقتصادية ..
العقبة

المحافظ عساف : نعمل كفريق واحد لتحقيق رؤى جلالة الملك لإنجاح مشروع العقبة الخاصة

المحافظ عساف  نعمل كفريق واحد لتحقيق رؤى جلالة الملك لإنجاح مشروع العقبة الخاصة
الأنباط -

الموازنة الرأسمالية للمشاريع الجديدة للعام 2018 تزيد عن 15 مليون دينار

 

المحافظ عساف : نعمل كفريق واحد لتحقيق رؤى جلالة الملك لإنجاح مشروع العقبة الخاصة

 

العقبة – الانباط

اكد محافظ العقبة حجازي عساف بان المنطقة الخاصة تمتلك منظومة متكاملة مكنتها من جذب الاستثمارات وتشجيع وتحفيز رجال الاعمال لبدء استثماراتهم فيها.

 

وقال ان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه لتطوير هذه المنظومة وبذل مجهودا كبيرا لانجاحها.

وتشكل العقبة اليوم عصب الاقتصاد الوطني الاردني وعموده الفقري ففيها الميناء الاوحد والمطار المؤهل وشبكة طرق برية ومرافق لوجستية بأفضل الممارسات العالمية وفيها اهم المصانع والشركات الاستثمارية الكبرى، مدينة الدفء والبحر والصحراء ومحور السياحة الاردنية وركيزتها الاهم.

وابرز المحافظ عساف في تصريحات لمجلة "المستثمرون اليوم" القضايا والمحاور ذات العلاقة بالبعد الاداري والتنموي المناط بدار المحافظة والأجهزة التابعة لها في ظل التجربة الاولى لمجالس المحافظات ووجود سلطة منطقة اقتصادية خاصة انيط بها مهام تحويل العقبة الى منطقة جذب استثماري عالمي لتسهم في ترجمة رؤية ملكية سامية ولدت من اجل استثمار مكونات المدينة لحل بعض من مشاكل الاقتصاد الاردني الماثلة في الفقر والبطالة.

يقول المحافظ ان العقبة تمتلك منظومة متكاملة مكنتها من جذب الاستثمارات وتشجيع وتحفيز رجال الاعمال لبدء استثماراتهم فيها وهذا ما جعلها محط اهتمام وعناية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ومن اجل انجاحها بذل جهودا كبيرة للترويج لبيئة الاعمال في الوطن وفي العقبة على وجه الخصوص ومن اجل حماية الاردن من مخاطر التحديات التي تعصف بالمنطقة بأسرها حيث استطاع الاردن ان يكون دولة ( الحمل والتحمل ) وان تبقى المملكة واحة للأمن والاستقرار السياسي والاجتماعي .

وأكد عساف ان الظروف التي يمر بها الاقتصاد الوطني والتحديات التي تواجه المملكة تتطلب تشاركية كاملة بين القطاعين العام والخاص موضحا بان العقبة تطمح لان تكون تجربة فريدة في الاقتصاد العالمي في مجال الخدمات اللوجستية.

 

الخصوصية والمقومات التنموية :

 

يبلغ عدد سكان محافظة العقبة ( 188 ألف ) نسمة موزعين على مساحة المحافظة التي تقدر بنحو ( 6905 ) كم2 تشكل ما نسبته 1,97 % من سكان المملكة الأردنية الهاشمية .

 

أما معدل البطالة فيبلغ على مستوى المحافظة (12.4%) منها (10.4 %) ذكور و (24%) الإناث في حين يبلغ هذا على مستوى المملكة (12.9%)

ولفت عساف ان الاهتمام الملكي السامي توج محافظة العقبة بتحويل المدينة إلى منطقة اقتصادية خاصة مطلع عام 2001، بهدف النهوض بمستوى المنطقة، وخلق بيئة استثمارية قادرة على استقطاب رؤوس الأموال، لجعل العقبة مقصداً استثمارياً وسياحياً ومركزأً إقليميا متطوراً, يكون حلقة من حلقات التنمية الاقتصادية المتكاملة والمتعددة الأنشطة .

ووفق  محافظ العقبة فإنها تمثل مزيجاً من مختلف شرائح المجتمع الأردني , كونها أصبحت مدينة جاذبة للسكان بقصد العمل والاستقرار فيها كما انها تشكل متنفساً ترويحياً في نهاية الأسبوع والأعياد والعطل الرسمية .//

أما مناطق البادية في المحافظة, والتي تشمل لواء القويرة وقضائي الديسة ووادي عربة, فتمتاز بطبيعتها الزراعية حيث يعتبر القطاع الزراعي هو النشاط السائد فيها, نظراً لطبيعة المناخ, وتوفر المياه الجوفية, ويوجد بها العديد من المشاريع الزراعية التي تركز على الزراعات المروية, إضافة إلى ذلك فان السياحة الصحراوية والبيئية تتخذ طابعاً مميزاً, لوجود المواقع السياحية والأثرية والطبيعة الخلابة من جبال ورمال ، وخاصة في منطقة وادي رم والديسـة  .

 

العلاقة مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة

 

تشكل المحافظة واجهه للحكم والإدارة المحلية, اما سلطة منطقة العقبة الخاصة فهي واجهة للاستثمار والتنمية والتطوير, فلا يوجد أي تعارض في المهام والصلاحيات بينهما, لا بل تتجسد العلاقة التشاركية والتكاملية بين مهام وادوار كل منهما على أساس التعاون والتنسيق في كافة الموضوعات, لرفد المنطقة بالإجراءات المبسطة والأطر المؤسسية, وذلك لجعلها محوراً هاماً للخدمات، في اطار مذكرتي تفاهم بين وزارة الداخلية وسلطة المنطقة الخاصة, لتحقيق هذه الاهداف, وهناك العديد من اللجان المشتركة في مجالات الصحة، والسلامة العامة، والنقل، ومراقبة المحال العامة، والتنظيم وغيرها .

وقال عساف نرى أنفسنا جميعاً مسؤولين في المحافظة والسلطة عن تحقيق رؤى جلالة سيد البلاد في إنجاح مشروع العقبة , ونعمل كفريق واحد لتحقيق ما من شأنه ازدهار وتنمية هذا الجزء الغالي من الوطن الحبيب .

 

الواقع التنموي :

 

تعتبر العقبة مدينة تنموية استثمارية سياحية ذات اهتمام ملكي خاص وهي منطقة واعدة لما ينفذ فيها من مشاريع كبيرة قيد الإنشاء مثل واحة ايلة ومرسى زايد والميناء الجديد وسرايا العقبة ومشاريع الدعم اللوجستي والاسكانات وتطوير الشواطئ وغيرها من المشاريع ذات الطابع السياحي وتطوير في البنى التحتية لما لهذه المدينة من ميزة تنافسية في مجال السياحة والتجارة لوجود الميناء الذي يعتبر عصب الاقتصاد الأردني في مجال المناولة للبضائع المستوردة والمصدرة خصوصا فيما يخص التهديدات والمخاطر التجارية للدول المجاورة التي تأثرت بالربيع العربي وبالتالي تحولت الملاحة البحرية باتجاه هذا الميناء مع الأخذ بعين الاعتبار ما يشهده العالم من أزمة مالية وركود اقتصادي تأثرت به كغيرها من الدول وكذلك ازدهار الزراعة في مناطق الأطراف ووجود بعض المشاريع الزراعية الناجحة كمزارع الحق ورم الزراعية وشركات المواشي وغيرها .

 

مجلس المحافظة (اللامركزية )

 

شهد العام 2017 انتخاب أول مجلس للمحافظة (اللامركزية ) حسب قانون اللامركزية حيث تم انتخاب المجلس الدائم واللجان المشكلة حسب النظام الداخلي للمجلس وكانت أول انجازات المجلس الموازنة الرأسمالية للمشاريع الجديدة للعام 2018 والتي تم تحديد سقفها لمحافظة العقبة بمبلغ ( 15,131,000) خمسة عشر مليونا وماية وواحد وثلاثين ألفا تم توزيعها على القطاعات حسب دليل الاحتياجات والأوليات المعد مسبقا لهذه الغاية والتي تم اعدادها من قبل مديرية التنمية المحلية في محافظة العقبة لالتنسيق مع جميع الشركاء وكما هو مبين بالجدول المبين بادناه وبذلك تعتبر اول موازنة راسمالية يتم اعدادها واقرارها استنادا لقانون اللامركزية .

مجلس اللامركزية في المحافظة هو بدون شك رديف معزز لمسيرة النجاح في تنفيذ البرامج التنموية بشراكة ورؤية ابناء المجتمع المحلي وخياراتهم في صناعة القرارات ذات العلاقة بوضع الخطط والبرامج التنموية حسب الاولويات التي تخدم الناس وتنعكس عليهم.