41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III نمو صادرات المملكة من محضرات الصيدلة والألبسة حي الحسين .. حكاية مصرية مزجت الماضي بالحاضر وزيرة التنمية: 235 ألف أسرة تنتفع من صندوق المعونة الوطنية دعوة الطلبة الأردنيين في مصر لاستخراج البطاقة الذكية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال رفح جنوب قطاع غزة أم الجمال الأثرية رمز للثراء التاريخي والثقافي وجوهرة تعكس التنوع الحضاري بالمملكة ما زلت أفكر في مضمون التصريح الحصري الذي قاله الفنان مارسيل خليفة للأنباط.. 57 % حصة قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالسوق المحلية
العقبة

"أم من العقبة " تدفع ابنها المصاب بمتلازمة داون الى منصات التتويج عربيا

{clean_title}
الأنباط -

الملك اكرمها بمشروع استثماري


 

العقبة – طلال الكباريتي

 

بلباس أنيق مختلف في كل يوم، وابتسامة بريئة يستقبل المصاب ب"متلازمة داون" محمد علي قطيش زواره بوظيفة مراسل في مديرية التربية والتعليم في العقبة .

بتلك الانجازات استطاعت الحاجة الأم أن تعبر بابنها الى بر الأمان بتنمية إدراكه وتفاعله مع الآخرين، وجعلته الأول إدراكا من أقرانه المصابين بهذا المرض على مستوى الوطن العربي .

الذي يدرك بأن المصاب قطيشات قد حظي بمنحة مشروع انتاجي من جلالة الملك و مقابلة جلالة الملكة رانيا خلال السنوات الماضية، يدرك تماما بأن ما وصل إليه كان عنوانه "اهتمام أم" .

في المقابل قد يتساءل البعض كيف وصلت به الى قمة النجاح عربيا من بين أقرانه ؟ لذلك رأت الأنباط أن تروي أم أمجد والدة المصاب بمتلازمة داون جهدها ليجتاز أقرانه نحو القمة عربيا .

تقول والدة المصاب بالمتلازمة محمد أن جهدها في اهتمامها به بعد علمها بأربعين يوما من ولادته  خلال مراجعتها  للطبيب المختص أنه مصاب بمتلازمة داون .

وأضافت والدته "أم أمجد" للأنباط أنه علمها بإصابته بهذا المرض أجهشت بالبكاء، إلا أنه لم يمنعها من التسليم لقضاء الله، مشيرة الى أن إصابته بداية جهدها ليكون أقرب في إدراكه الى الطبيعي  .

وتابعت أم امجد  أنها انطلقت بالمتابعة الحثيثة على تعليمه على الأحرف وهو ابن عامين ونصف العام، مضيفة أنه عندما أصبح ذا 5 أعوام ألحقته بمركز الثغر لرعاية ذوي الإعاقة بعدما رفضه مركز خاص مختص بحالته .

وزادت أنها كانت تلزم نفسها خلال تلك الفترة بالحضور الى ذلك المركز لتعليمه مصطلحات الحياة مستعينة بصور توضيحية، وبعد انتهاء تلك المرحلة الحقته بمدرسة التربية الاسلامية .

وأشارت الى أنه في تلك المرحلة كانت تجلب معها الحلويات لزملائه الطلاب في فترة استراحتهم (الفرصة) لتحبيبهم بابنها، والعناية به .

ولفتت الى أنه على الرغم من نجاحه في مرحلته الصف الأول الدراسي، إلا أنها طالبت الإدارة ليعيد تلك المرحلة الدراسية، لتمكينه من تعلم الأحرف والجمع والطرح .

و أوضحت أنه خلال تلك السنوات لجأت الى تعريفه بالعملات النقدية، و دعت معلمته الى أن يحتفظ باستمرار بممسحة اللوح والطباشير في بيته ويحضرها في اليوم التالي الى معلمته، بغرض تقوية رادع الأمانة والمسؤولية لديه .

وزادت أنها بعد أن عرفته بالعملات النقدية، كانت ترسله الى السوق لشراء كميات محددة من خضار، لافتة أنها كانت تراقبه مشيا بعد خروجه الى أن يصل الى السوق، خوفا من اعتداء متسكعين عليه وحماية له .

 

وقالت أن ابنها محمد حظي بمقابلة جلالة الملكة رانيا العبد الله خلال زيارتها لمدرسته أبو أيوب الأنصاري، بعد فوز مدرسته بمشروع "مدرستي أفضل" بالمنافسة مع مدارس العقبة .

وذكرت أنه بعد أن الحقته بمركز التدريب المهني تخصص، تفوق بحصوله على أعلى درجة من بين زملائه الذين يتمتعون بسلامة الإدراك .

وقالت أنه بعد أن اجتاز تلك المرحلة الدراسية، تمكنت من توظيفه في مديرية تربية العقبة كمراسل في عهد مديرها الدكتور جميل الشقيرات، بعد مقابلة لجنة مختصة، وبعد أن طرقت أبواب كثير من الشركات والمؤسسات لتوظيفه .

وعن الجوائز والتكريم فقد بينت بأنها حظيت بمنحة مشروع انتاجي من جلالة الملك عبد الله الثاني، مشيرة الى أن جلالته خصص لها قطعة أرض بغرض استثمارها، تقديرا لها في رفع مستوى ابنها ادراكيا في حالة تعد الفريدة من نوعها عربيا.

وأضافت بأنها حظيت أيضا بدرع "الأم المثالية" من جامعة الطفيلة، لاجتياز ابنها بحالته الفريدة من نوعها في الإدراك على مستوى الوطن العربي من بين أقرانه، وتكريم بوسام من جمعية العقبة الخيرية عام 2003م، بالاضافة الى جائزة العام الماضي من جمعية الياسمين المختصة بالمصابين بمتلازمة داون .وثمنت أم أمجد قطيش جهود دعم ابنها خلال مسيرته التعليمية وهم مديرة مركز الثغر لرعاية ذوي الإعاقة سهى شحادة والمعلمة في المركز ميرفت الشيخ ذيب، والمعلمة في مدرسة التربية الاسلامية ناهدة أبو عودة، ومديرة مدرسة خالد بن الوليد اسماء ابو حامدة ومعلماتها فضلياتها، ومدير مركز التدريب المهني آنذاك المهندس عادل القطاطشة ومدير تربية العقبة الأسبق الدكتور جميل الشقيرات والحالي الدكتور خالد الذنيبات،مشيرة الى أن تفوقه ما كان لولا جهودهم بعد الله.