بنغلاديش تتخذ العديد من التدابير القائمة على الأدلة لمكافحة أزمة الأمراض غير المعدية وزير الشباب يتابع الحملة الطبية الأردن يدين الاستهداف الممنهج لمراكز الإيواء في غزة الخذلان ... الحسين يستقطب النجم عارف الحاج وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق مشروع " تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن" أ.د. حمدان بمؤتمر أبحاث الموهبة والتفوق : التحدّي الأكبر هو جمع التكنولوجيا والتربية وعلم النفس دون التضحية بالقيم التربوية والأخلاقية وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار، خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 أورنج الأردن توقع اتفاقية مع Proparco لتوحيد جهودهما لدعم المشهد الرقمي في الأردن التربية تطلق البرنامج الوطني "بصمة" وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس البنك الإسلامي الأردني ينظم حملة للتبرع بالدم لصالح مركز الحسين للسرطان الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد الاستيضاحات التي رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهريا لدعم ترامب الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق مشروع "تطوير الأعمال للشركات الناشئة" العمال الأردني يبارك للجبهة الشعبية في فرنسا والعمال في بريطانيا فوزهما، ويدعوهما الى تصحيح السياسات تجاه الصراع العربي الاسرائيلي المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة "الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع الصناعات الغذائية والمشروبات والتبغ للسنوات 2023-2025
محليات

فعاليات طلابية ونقابية وحزبية تنتفض لأجل القدس

{clean_title}
الأنباط -

هاشتاغ #القدس_عاصمة_فلسطين الاول على تويتر

فعاليات طلابية ونقابية وحزبية تنتفض لأجل القدس

 

عمان - الأنباط-فرح شلباية

 

انتفضت معظم جامعات المملكة ،أمس الخميس، تنديدا باعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لاسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس ، بمشاركة الالاف من الطلبة مع هيئاتهم التدريسية والادارية في اعتصامات سلمية داخل جامعاتهم.

وحمل المعتصمون العلم الأردني بقرب العلم الفلسطيني،ويافطات تندد بالقرار  مطالبين باسقاطه، وداعين للتصعيد ،مرددين عبارة القدس عاصمة فلسطين الأبدية،وبعض الأبيات الشعرية العائدة للقدس.

وكانت قد أعلنت قوى وتكتلات طلابية عزمها باقامة عدد من الفعاليات والوقفات التضامنية مع الشعب الفلسطيني في جامعات أردنية مختلفة ،تحت عنوان القدس عاصمة فلسطين وذلك دعما للقضية الفلسطينية ولدحض قرار ترامب "الجائر".
هذا ومن المتوقع أن تقام فعاليات مماثلة في جامعات رسمية وخاصة أخرى في الأيام المقبلة في حال لم يتم التراجع عن القرار، ضمن اطار التنسيق الطلابي الموحد لدعم موقفهم في مواجهة غطرسة قرار ترامب..
وحول مواقع التواصل الاجتماعي،وتحديدا "تويتر"،استطاع وسم #القدس_عاصمة_فلسطين، تصدر قائمة الوسوم الاكثر تداولا،حيث شارك ملاييين المغردين الهاشتاغ الذي تخلله صور القدس ،رافضين الاعتراف باسرائيل كعاصمة لفلسطين.

وأبدى المغردون تضامنهم مع القضية الفلسطينية مهما مر عليها من سنوات،معتبرين تاريخ اعلان قرار ترامب بالنكسة الجديدة للأمة العربية، ومعلنين من خلال تغريداتهم عن تمسكهم بالقدس عاصمة لفلسطين.

وفي ذات السياق،أقدم الكثير من اصحاب المحال التجارية بالتعبير عن غضبهم من خلال اغلاق أبواب رزقهم إلى حين التراجع عن القرار،فيما اصدرت العديد من الاحزاب بيانات شجب واستنكار.

من جهته، أكد حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني ،في بيان اصدره أمس الخميس وتلقت "الانباط" نسخة منه،  على أن خطاب ترامب الذي أعلن فيه قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني، يكشف الوجه الحقيقي للولايات المتحدة لمن لا يزال يراهن عليها

واضاف البيان أن القرار يثبت فشل الرهان على الولايات المتحدة  من قبل القيادة المتنفذة في منظمة التحرير الفلسطينية وبعض الأنظمة العربية. كما أن هذا القرار يكشف -للمشككين- الدور العدواني للولايات المتحدة الأمريكية تجاه الشعب العربي والفلسطينيين.

ويرى الحزب أن قرار ترامب "الأحمق" ما كان ليصدر، لولا التواطؤ الرسمي العربي، والتنازلات المتسارعة التي أقدمت عليها بعض الدول  العربية، والرسائل التي كانت تصل للكيان الصهيوني وأمريكا من هذه الدول، بأن القضية الفلسطينية لم تعد أولوية بالنسبة لها.

ويشدد الحزب على أن ترامب أو غيره لن يغير من حقيقة أن القدس عربية وستبقى عربية ومهما كانت هذه اللحظة سوداء وقاسية في تاريخ الشعب العربي الفلسطيني، فإن الأمة العربية ستتجاوزها.

ويلفت الحزب إلى أن هذه لحظة فارقة وهي لحظة الحقيقة التي يجب على الجماهير أن تجسدها بالدفاع عن قضاياها الوطنية، مطالباً الجماهير الأردنية بالخروج في كافة الساحات والميادين للتأكيد على رفضها لهذا القرار وللتنديد بالعدو الأمريكي والصهيوني.

ويطالب الحزب الحكومة بأن يكون ردها بمستوى الحدث، وأن تسارع بطرد القائم بأعمال السفارة الأمريكية في عمان ،واستدعاء السفير الأردني في كل من الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، كما يدعو الحزب مجلس النواب إلى إعادة النظر في معاهدة وادي عربة تمهيداً لإلغائها..

وأشارت إلى أن القوى الوطنية والشعبية مطالبة أكثر من أي وقت مضى بتوحيد جهودها لمواجهة هذه الهجمة الأخطر على قدسنا بشكل خاص وقضيتنا المركزية القضية الفلسطينية ، والسعي لتقديم كافة أساليب الإسناد لأهلنا المقاومين والمناضلين في فلسطين .

فيما دعت نقابة اطباء الاسنان مجلس النقباء الى عقد اجتماع طاريء للمجلس لمناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بعزم الإدارة الأمريكية نقل سفارتها الى القدس المحتلة ، وطالب نقيب أطباء الأسنان الدكتور ابراهيم الطراونة في مذكرة وجهها لمجلس النقباء بدعوة النقابيين لوقفة احتجاجية ظهر يوم الاحد المقبل أمام مجمع النقابات المهنية.

وناشدت نقابة المحامين جلالة الملك ان يقوم بما هو متوقع ومأمول منه بكل ما يلزم من اجراءات سواء سياسية او دبلوماسية للضغط على الادارة الامريكية بعدم اتخاذها هذا القرار، وبنفس الوقت اتخاذ القرار المناسب بإغلاق سفارة الكيان الصهيوني وصولاً الى إلغاء معاهدة وادي عربة، ومن جانبها استنكرت نقابة الاطباء بشدة الخطوة العدوانية المتمثلة بالقرار الامريكي بنقل السفارة الامريكيه الى القدس.

بينما قالت نقابة مقاولي الانشاءات ان من شأن قرار الرئيس الامريكي الاعتراف بالقدس عاصمه لدولة الكيان  الصهيوني استفزاز مشاعر المسلمين واشعال نار الفتنه  والتطرف  مما يؤدي إلى تصاعد وتيرة الاحتقان الجماهيري بين العرب والمسلمين ضد مصالح الولايات المتحده في المنطقة وغيرها من مناطق العالم التي تؤمن بحق العرب والمسلمين في القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين وان تؤدي إلى تصرفات غاضبة وعنيفة من شأنها اشعال المنطقه برمتها جراء مثل هذا القرار المتهور وغير المسؤول، فان النقابة تدعو الادارة الامريكيه الى مراجعة حساباتها قبل فوات الاوان وحدوث ما لايحمد عقباه .

ومن جانبها قالت نقابه الصيادلة ان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل، يُشكل انتهاكاً سافراً لكل الأعراف والقوانين الدولية، ويعبر عن انحيازٍ واضح للكيان الغاصب//.