برلمان

موازنة 2018 امام النواب الاسبوع المقبل

{clean_title}
الأنباط -

المجلس يستكمل تشكيل لجانه اليوم والرد على خطبة العرش غدا

 

 الانباط ـ وليد حسني

 

يستكمل مجلس النواب في جلسة يعقدها بعد ظهر اليوم  تشكيل لجانه الدائمة بعد ان نجح بتشكيل 15 لجنة في جلستين صباحية ومسائية عقدهما امس الاول .

ونجح المجلس بتشكيل 13 لجنة عن طريق التوافق أمس الأول واضطر للجوء الى الانتخاب في لجنتين من أصل 20 لجنة دائمة هي مجموع لجان المجلس التي يوجب النظام الداخلي تشكيلها مطلع كل دورة عادية بخمسة أعضاء في الحد الأدنى و 11 عضوا في الحد الأعلى.

وأجل المجلس حسم عضوية خمس لجان من بينها ثلاث لجان تشهد زحاما في طالبي العضوية انعكاسا لحالة الخلاف الداخلي بين النواب وكتلهم وهي لجان المرأة وشؤون الأسرة، والطاقة والثروة المعدنية، والنزاهة والشفافية، بينما ظلت لجنتا الريف والبادية خارج طموحات النواب في عضويتيهما.

ومن المرجح أن يتم التوافق على عضوية لجنة واحدة على الأقل من بين اللجان الثلاث مدار الزحام النيابي.

ويرفع مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان غدا الأربعاء رديهما على خطبة العرش السامي لمقام جلالة الملك، فيما تشير المعطيات الى ان الحكومة قد تحيل مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية  2018 الى مجلس النواب نهاية الأسبوع الجاري أو  مطلع الأسبوع المقبل.أما اللجان التي نجح المجلس بتشكيلها عن طريق التزكية فهي القانونية، المالية ، الاقتصاد والاستثمار، التربية، التوجيه الوطني ، الصحة ، الزراعة ،العمل والتنمية الاجتماعية ، الخدمات العامة،السياحة، الحريات العامة ، ،فلسطين ،والرياضة والشباب.

أم اللجان التي اضطر المجلس لتشكيلها بالانتخاب فهما اللجنة الادارية ولجنة الشؤون الخارجية.//

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )