العقبة

ذوي الاعاقة في العقبة يحددون مطالبهم لمجلس اللامركزية

{clean_title}
الأنباط -

شكوا خلالها حرمانهم من أبسط حقوقهم وتهميشهم لعقود

العقبة – طلال الكباريتي
خلص الاجتماع الذي نظمه عقباويون من ذوي الاعاقة أمس الأول مع أعضاء اللامركزية في ساحة مجمع نادي الأمير حمزة الرياضي الى المطالبة بعدة بنود ورفعها الى الجهات المعنية .
وكانت أبرز تلك المطالب العمل على توظيف أشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات الرسمية وتأهيلهم أو توفير بدائل كأكشاك تجارية خاصة بهم و تطوير الخدمات والمرافق والأماكن العامة والمؤسسات لتخدم زوارها من ذوي الإعاقة  .
كما تضمنت تلك المطالب تسهيل اجراءات الاعفاءات الجمركية الخاصة بذوي الإعاقة وتفعيل قانون العمل في المؤسسات الرسمية الذي يتضمن تشغيل ذوي الاعاقة في كل مؤسسة بنسبة 4 % واعتماد مركز طبي خاص لتركيب الاطراف الصناعية .
وسجل مطالب هذا الاجتماع عضو اللامركزية جهاد الفران بحضور رئيس المجلس محمد الزوايدة و رئيس لجنة المجتمع المحلي في لامركزية العقبة حسين الحساسين ونائب الرائيس علي الهلاوي والعضوتين عالية الكباريتي وأروى الجارحي .
ووفق عضو اللامركزية جهاد الفران أن تلك المطالب سيناقشها المجلس مع مدير الخدمات الطبية بخصوص اعتماد التقارير الطبية من مستشفى الامير هاشم واعتماد مركز طبي بخصوص تركيب الاطراف الصناعية ، كما ستناقشها مع رئيس السلطة ناصر الشريدة بخصوص تأهيلهم وتشغيل عدد منهم، ومع مديرية العمل بخصوص تفعيل قانون تشغيلهم بنسبة 4% .
وناقش الاشخاص ذوي الاعاقة خلال الاجتماع حرمان مؤسسات المدينة من أبسط حقوقهم أبرزها العمل أو توفير بدائل لهم أو حتى تهيئة مؤسسات المدينة وتطويرها لتخدم زوارها من أشخاص ذوي الإعاقة .
كما ذكر ذوي الاعاقة الشهادات العليا التي حصلوا عليها وانجازاتهم ونشر ابداعاتهم على المستوى المحلي، في ظل تهميشهم لافتين أن مصطلح الاعاقة بات يطلق على عديمي الانجاز والتفكير وعديمي الاحساس بالغير وغياب ضميرهم على غرار صحة أبدانهم .
وقال منظم الاجتماع من ذوي الاعاقة موسى الدرسادي أن هذا الاجتماع جاء لتحديد مطالبهم وأبسط حقوقهم في العقبة بعد تهميشهم  في كافة مؤسسات العقبة استمر لعقود  .

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )