اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
القاضي الياس ابو جريس مبارك الترفيع الاتحاد النسائي واتحاد الجمعيات يثمنان دور مهرجان جرش في دعم المجتمع المحلي عمر الحديثات الف مبروك التفوق وفيات وإصابات .. السيطرة على حريق في مول بالقاهرة (فيديو) أزمة خطوط المحمول تتصاعد في مصر والقبض على 4 متهمين دراسة تغير نظرتنا إلى الألبان كاملة الدسم صديقتان تكتشفان بعد 40 عاماً أنهما شقيقتان بيولوجيتان كرة شعر ضخمة تتدحرج في شوارع نيويورك .. ما قصتها؟ “رؤية التحديث الاقتصادي”: استحداث 31 مدرسة مهنية ليرتفع الإجمالي إلى 362 الأردن يعزي مصر بضحايا الحادث المروري الذي وقع في محافظة الإسماعيلية المحامي عبدالله بشار العمري الف مبروك الزفاف وزير الصناعة يفتتح معرض الصناعات الأردنية في مبنى "صناعة عمان" القبول الموحد: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية القاضي منتهى حسن القضاة الف مبروك الترفيع حظر الرحلات المدرسية إلى الملاهي وأماكن السيول والسباحة والأحراج الملك ينعم على طاقم التحكيم الأردني المشارك في كأس العالم بوسام التميز إرادة ملكية بالقاضي زياد الضمور رئيسا للنيابة العامة “الاقتصاد الرقمي”: إيقاف مؤقت لبعض خدمات دائرة الأراضي والمساحة الحنيطي يلتقي وفدا من أعضاء اللجان التنفيذية في الكونغرس الأمريكي الأحوال المدنية تعتمد دوام السبت في 6 مكاتب بالعاصمة حتى نهاية آب

دراسة تغير نظرتنا إلى الألبان كاملة الدسم

دراسة تغير نظرتنا إلى الألبان كاملة الدسم
الأنباط -

في تحد للتوصيات الغذائية التقليدية، وجد باحثون أن تناول الألبان كاملة الدسم بانتظام آمن ولا يؤثر سلبا على الصحة.

وتابعت الدراسة الكندية الجديدة التي قادها البروفيسور هارفي أندرسون من جامعة تورونتو، ونشرت في The Journal of Nutrition، نحو 74 بالغا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لمدة 12 أسبوعا، ووزعتهم على ثلاث مجموعات غذائية: مجموعة اتبعت نظاما مقيدا بالسعرات ومنخفض الألبان، ومجموعة اتبعت نظاما متعادلا مع ثلاث حصص يومية من الألبان كاملة الدسم، ومجموعة ثالثة اتبعت نظاما غير مقيد مع ثلاث حصص يومية أيضا.

وبعد انتهاء التجربة، لم يجد الباحثون أي فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات في زيادة الوزن، أو تكوين الجسم، أو مستويات الكوليسترول والدهون، أو مقاومة الإنسولين، ما يعني أن تناول ثلاث حصص من الألبان كاملة الدسم يوميا لا يسبب الآثار السلبية التي طالما حذرت منها التوصيات الغذائية. بل إن المشاركين الذين استهلكوا الألبان بكثرة أظهروا تحسنا ملحوظا في ضغط الدم، وزاد استهلاكهم من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د، وهي عناصر ضرورية لصحة العظام والجهاز المناعي.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت ظلت فيه التوصيات الغذائية في العديد من البلدان تحث على اختيار الألبان الخالية أو قليلة الدسم، خوفا من الدهون المشبعة المرتبطة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.


لكن البروفيسور أندرسون يؤكد أن الأدلة البشرية لم تدعم هذه المخاوف، إذ لم تجد العديد من الدراسات أي رابط بين الألبان كاملة الدسم والنتائج الصحية الضارة، بل ربطتها بعض الأبحاث بتأثيرات وقائية وإيجابية.

ويعزى هذا التناقض إلى ما يعرف بـ"فرضية مصفوفة الألبان" (Dairy Matrix Hypothesis)، التي تشير إلى أن البنية الفيزيائية لمنتجات الألبان، حيث ترتبط الدهون مع بروتيني الكازين ومصل اللبن (وهما نوعا البروتين الأساسيان في الحليب) والعناصر الغذائية الأخرى في مصفوفة متكاملة، تسمح بتوصيل هذه العناصر إلى الجسم تدريجيا، ما يجعل تأثيراتها الصحية مختلفة عما قد توحي به الدهون المشبعة بمفردها. وبعبارة أخرى، فإن التأثير الصحي للغذاء لا يعتمد فقط على كمية أحد مكوناته، بل على كيفية تفاعل جميع مكوناته معا.


وتكتسب هذه النتائج أهمية خاصة لكبار السن الذين قد يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم من البروتين والعناصر الغذائية مع تقدم العمر وانخفاض احتياجاتهم من الطاقة، فتقدم لهم الألبان كاملة الدسم خيارا عمليا غنيا بالطاقة والبروتين دون زيادة خطر الإصابة بالسكري أو الأمراض المزمنة. ويدعو الباحثون إلى تبني نهج في التغذية يراعي الأطعمة كاملة بدلا من التركيز على مكوناتها المنفردة.

ويختتم البروفيسور أندرسون رسالته للمستهلكين بجملة بسيطة: "ابقوا الأمر بسيطا، وتناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة، ولا تفرطوا في أي شيء".
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير