اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

3 ساعات قبل النوم.. قاعدة بسيطة لتعزيز صحة القلب

3 ساعات قبل النوم قاعدة بسيطة لتعزيز صحة القلب
الأنباط -

كشفت دراسة حديثة عن تأثير توقيت العشاء علىصحة القلب والأوعية الدموية، مشيرة إلى أن الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل يُسهم في تحسين ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب، ومستوى السكر في الدم لدى البالغين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأيض.

 

وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Journal of Thrombosis and Vascular Biology، أن مطابقة فترة الصيام الليلي مع إيقاعات النوم الطبيعية للجسم يعزز التنسيق بين القلب، والتمثيل الغذائي، والنوم، ما يساهم في حماية صحة القلب.

وأظهرت النتائج أن المشاركين في مجموعة الصيام الممتد شهدوا انخفاضًا بنسبة 3.5% في ضغط الدم الليلي، وانخفاضًا بنسبة 5% في معدل ضربات القلب، وتحسنًا في استجابة البنكرياس للجلوكوز واستقرار مستويات السكر خلال النهار.

وأكدت مؤلفة الدراسة دانييلا غريمالدي أن "تمديد فترة الصيام الليلي بالتزامن مع النوم يمثل تدخلاً غذائيًا سهل التطبيق ويعزز وظائف القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن".

وليست هذه الدراسة الوحيدة التي تربط بين توقيت تناول الطعام وصحة الجسم، فقد أشارت أبحاث أخرى إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يزيد من خطر الوفاة بسبب السرطان والسكري، كما يزيد من احتمالات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والالتهابات المزمنة، خاصة عند استهلاك أكثر من 45% من السعرات اليومية بعد الساعة الخامسة مساءً.

وأوضح الباحثون أن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدي إلى تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون بسبب انخفاض النشاط البدني ليلاً، ما يزيد من مخاطر زيادة الوزن والأمراض المرتبطة.

وأشارت الدراسة إلى أن اعتماد قاعدة "ثلاث ساعات قبل النوم" لتناول الطعام، مع تخفيف الإضاءة مساءً، يمثل خطوة بسيطة لكنها فعالة لتعزيز صحة القلب والأيض، ويعد أسلوبًا واعدًا قابلًا للتطبيق بسهولة في الحياة اليومية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير