اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

نظام غذائي بسيط قد يخفض الكوليسترول الضار

نظام غذائي بسيط قد يخفض الكوليسترول الضار
الأنباط -

أظهرت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي بسيط قائم على الشوفان لمدة يومين قد يُساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة تصل إلى 10%، مع استمرار هذه النتائج حتى ستة أسابيع بعد انتهاء التجربة.

 

يُعد ارتفاع الكوليسترول عاملاً خطيرًا يزيد احتمالية تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وبينما يصف الأطباء أدوية للمساعدة، تشير الدراسة إلى أن تعديل النظام الغذائي قد يكون خيارًا فعالًا.

نشرت الدراسة في مجلة Nature Communications، وشارك فيها أشخاص يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون والسكر في الدم وزيادة الوزن.

وخضعت مجموعة منهم لنظام غذائي منخفض السعرات يعتمد على الشوفان المسلوق فقط ثلاث مرات يوميًا، مع السماح بإضافة القليل من الفاكهة أو الخضراوات، بينما تناولوا نحو نصف سعراتهم المعتادة.

وأظهرت النتائج انخفاض مستويات LDL بنسبة 10% وفقدان متوسط قدره كيلوغرامين من الوزن، وانخفاض طفيف في ضغط الدم.

وأكدت ماري كريستين سيمون، الأستاذة المساعدة في جامعة بون والمؤلفة الرئيسية للدراسة، أن النظام الغذائي القصير القائم على الشوفان "وسيلة جيدة للحفاظ على الكوليسترول ضمن المعدل الطبيعي والوقاية من داء السكري".

وفي تجربة ثانية، استبدل المشاركون وجبة يومية واحدة بالشوفان لمدة ستة أسابيع دون تعديل باقي السعرات، ولم تُظهر أي تغييرات ملحوظة في مستويات الكوليسترول.

وتدعم نتائج هذه الدراسة توصيات جهات صحية أخرى، منها هارفارد و"مايو كلينك"، التي توصي بتناول الشوفان لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان تقلل مستوى الكوليسترول الضار بسهولة كجزء من النظام الغذائي اليومي.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير