اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

ماذا يحدث لمستوى السكر في الدم عند تناول مكملات أوميغا3 يومياً؟

ماذا يحدث لمستوى السكر في الدم عند تناول مكملات أوميغا3 يومياً
الأنباط -
- يعد ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجةً لخلل في إنتاج الأنسولين أو عمله، ونظراً لخطورة مرض السكري وطبيعته المزمنة، أطلق العلماء بحثاً موسعاً ومستمراً حول الدور المحتمل للمكملات الغذائية، مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية، في الوقاية من السكري، وكعلاج مساعد للأدوية التقليدية.

وتحتوي مكملات أوميغا-3، والتي تسمى أيضاً مكملات زيت السمك، على نوع من الدهون الموجودة في المحار وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والماكريل والتونة، ولهذا النوع من الدهون فوائد مضادة للالتهاب، يعتقد البعض أنها قد تفيد مرض السكري كونه مرضاً التهابياً.

نتائج متباينة
لكن، بحسب "فري ويل هيلث"، نتائج الدراسات العلمية حول تأثير تناول مكملات أوميغا-3 يومياً على مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم متباينة.

ومن الأمثلة الأخرى على هذه الدراسات التي تناولت الدور غير المؤكد لتناول مكملات أوميغا-3 يومياً على مستويات سكر الدم:

ومنها دراسة أجريت عام 2022 استعرضت 30 تجربة عشوائية مضبوطة شملت مشاركين مصابين وغير مصابين بالسكري. وكشفت النتائج أن تناول مكملات أوميغا-3 أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات سكر الدم الصائم.

لكن دراسة أجريت عام 2020 استعرضت 12 تجربة عشوائية مضبوطة شملت ما يزيد قليلًا عن 800 مريض بالسكري من النوع 2 أظهرت النتائج أن تناول مكملات أوميغا-3 لم يؤثر على مستويات السكر في الدم.

واستعرضت دراسة أجريت عام 2019 عدداً كبيراً من التجارب العشوائية المضبوطة بلغ 83 تجربة شملت أكثر من 120 ألف من المصابين وغير المصابين بالسكري، وبلغ متوسط ​​مدة التجربة 3 سنوات تقريباً. وأظهرت النتائج أن زيادة تناول أوميغا-3، سواءً من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة (الأسماك أو النباتات)، كان لها تأثير ضئيل أو معدوم على مستويات الغلوكوز في الدم.

فإذا كنت تفكر في تناول مكملات أوميغا-3، فاستشر طبيبك أولًا لتجنب التفاعلات الدوائية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير