اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

مكمل غذائي يقلل خطر أمراض القلب القاتلة بنسبة 40%

مكمل غذائي يقلل خطر أمراض القلب القاتلة بنسبة 40
الأنباط -

- أظهرت دراسة أسترالية حديثة أن تناول مكمل يومي من زيت السمك قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى مرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون لغسيل الكلى.

 

وتابع الباحثون أكثر من 1000 مريض يخضعون لغسيل الكلى، حيث تناول 610 منهم مكمل زيت السمك يومياً يحتوي على 1.6 غرام من EPA و0.8 غرام من DHA، بينما تناول 618 مشاركاً مكملًا وهمياً من زيت الذرة.

وخلال أكثر من 3 سنوات ونصف من المتابعة، سجلت المجموعة التي تناولت زيت السمك عدداً أقل بكثير من المضاعفات القلبية، حيث انخفضت احتمالية الإصابة بمشكلة قلبية خطيرة بنسبة 43%، والسكتة الدماغية بنسبة 63%، والوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 45%، كما انخفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 44% مقارنة بالمجموعة الأخرى، بحسب صحيفة ذا صن.


لماذا قد يكون زيت السمك مفيداً؟
يُعتقد أن الأحماض الدهنية الأساسية EPA وDHA تلعب دوراً في حماية القلب، وهي مستويات تميل إلى الانخفاض لدى مرضى الفشل الكلوي مقارنةً بالسكان عامة.

وقال البروفيسور كيفان بولكينهورن، أخصائي الكلى بجامعة موناش في ملبورن والمؤلف المشارك للدراسة:
"المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى معرضون لمخاطر قلبية عالية، وقليل من العلاجات أثبتت فعاليتها في خفض هذه المخاطر. هذا اكتشاف مهم في مجال شهدت فيه العديد من التجارب نتائج سلبية".


الفشل الكلوي وتأثيره على القلب
يزيد الفشل الكلوي بشكل كبير من خطر أمراض القلب، إذ تفقد الكلى غير السليمة قدرتها على تنظيم ضغط الدم والسوائل، مما يضع ضغطاً إضافياً على القلب. وتشير الدراسات إلى أن أمراض الكلى أصبحت من الأسباب المتزايدة للوفاة عالمياً، متجاوزةً أمراضاً مثل السل.

ورغم النتائج الواعدة، شدد الباحثون على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث قبل التوصية بهذا المكمل على نطاق أوسع لجميع مرضى غسيل الكلى.



زيت السمك والدهون الصحية
عادةً ما يتناول الناس أقراص زيت السمك لتعزيز مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية، المعروفة بـ"الدهون الصحية"، والتي لا تتوافر إلا في الأسماك والمكسرات. ومع ذلك، لم يتفق العلماء بعد على الفوائد العامة للمكمل، إذ قد يرتبط الإفراط أو القلة في تناول أوميغا 3 بمشاكل صحية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير