اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

تحمل المفتاح السري للشباب!.. اكتشاف جديد لفوائد القهوة

تحمل المفتاح السري للشباب اكتشاف جديد لفوائد القهوة
الأنباط -

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل معتدل قد يتمتعون بعمر بيولوجي أصغر بنحو خمس سنوات مقارنة بمن لا يشربونها إطلاقا.

وبحسب البحث المنشور في مجلة BMJ Mental Health، فإن الاستهلاك المعتدل للقهوة (بحد أقصى أربعة أكواب يوميا) يرتبط بإبطاء عملية الشيخوخة البيولوجية من خلال إطالة التيلوميرات، وهي الأغطية الواقية في نهايات الكروموسومات التي تحمي المادة الوراثية.

وأوضح الباحثون أن قصر طول التيلوميرات يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، بينما يحافظ الطول الطبيعي عليها على صحة الخلايا.

لكن الدراسة حذرت من أن تجاوز الحد الأقصى الموصى به، أي أربعة أكواب يوميا، أو ما يعادل 400 ملغ من الكافيين، يفقد القهوة فوائدها بل قد يسبب ضررا خلويا.

وركزت الدراسة على تأثير القهوة لدى المصابين باضطرابات نفسية شديدة، حيث يتسارع تقصير التيلوميرات لديهم بشكل ملحوظ. وشملت عينة البحث 436 بالغا، بينهم 259 ممن يعانون من الفصام، و177 من المصابين باضطرابات مزاجية.


وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا 3-4 أكواب قهوة يوميا تمتعوا بأطول تيلوميرات، بما يعادل اختلاف خمس سنوات في العمر البيولوجي، حتى بعد مراعاة عوامل مثل العمر والجنس والتدخين.

ورجح الباحثون أن تعود هذه الفوائد إلى احتواء القهوة على مركبات قوية مضادة للأكسدة والالتهابات، تساعد في حماية التيلوميرات الحساسة للإجهاد التأكسدي.

من جانبها، علقت الدكتورة إليزابيث أكام من جامعة لافبرا التي لم تشارك في الدراسة، بأن البحث لم يميز بين مكونات القهوة المختلفة، مشيرة إلى الحاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة الآليات الدقيقة وراء هذه التأثيرات.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير