اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

دراسة تبحث تأثير الحمية النباتية على نمو الأطفال

دراسة تبحث تأثير الحمية النباتية على نمو الأطفال
الأنباط -

بدأت دراسة "كوبلانت"، التي تعد الأكبر من نوعها حول التغذية النباتية في المنطقة الناطقة بالألمانية، مرحلة جديدة تشمل الأطفال، وذلك بعد انطلاقها العام الماضي تحت إشراف المعهد الألماني الاتحادي لتقييم المخاطر.

 

ويهدف الباحثون في هذه المرحلة إلى توسيع نطاق البحث ليشمل القصر، سعياً لفهم تأثير أنماط التغذية الأسرية على عادات الأكل لدى الصغار، وتعرف هذه المرحلة من الدراسة باسم (أطفال/عائلة)، وتجمع البيانات في معهد "ماكس روبنر" في كارلسروه والمعهد الألماني لتقييم المخاطر في برلين.

ومن المخطط أن يجري كلا المعهدين أبحاثاً على ما يصل إلى 200 أسرة. وسيخضع الأطفال لقياسات الوزن والطول وضغط الدم ونبض القلب، لكن لن تؤخذ منهم عينات حيوية مثل الدم أو البراز، خلافاً للبالغين المشاركين في الدراسة منذ العام الماضي، كما سيطرح على الأطفال وذويهم عدد كبير من الأسئلة حول عادات الأكل الأسرية والمعرفة الغذائية.

ويأمل الخبراء من خلال ذلك التوصل إلى ما إذا كان الأطفال يتبعون نفس النظام الغذائي لوالديهم، أو ما هي العوامل الاجتماعية والنفسية التي تؤثر على نمط التغذية واستهلاك الأغذية وسلوك الأكل لدى الأطفال والمراهقين من مختلف الفئات العمرية.

وقالت ليديا شيدلكو، مديرة المشروع البحثي "سيكون أمراً مثيراً للاهتمام بشكل خاص إذا رصدنا أطفالاً يغيرون سلوكهم الغذائي وتعرفنا على دوافعهم وراء ذلك".

وتشمل الدراسة على سبيل المثال الطفلة ريبيكا 11 عاماً من كارلسروه والتي أتمت إجراءات المشاركة في الدراسة عبر تسجيل قياساتها المختلفة وتعبئة استبيانات، وتتبع والدتها نظاماً غذائياً نباتياً، أما ريبيكا فتأكل أيضاً اللحوم، وقالت ريبيكا: "هناك أطباق لا يمكنني الاستغناء عنها، مثل المعكرونة بصلصة اللحم".

ولا يعد نوع النظام الغذائي للأطفال المشاركين سواء كان نباتياً أو خضرياً صرفاً أو مختلطاً، ذا أهمية محورية في الدراسة، حيث يشمل البحث جميع أنماط التغذية "وكيفية تطبيقها في الحياة اليومية"، بحسب الباحثين.

كما أن للدراسة بعداً اجتماعياً، إذ يسعى الخبراء لفهم كيفية تعامل الأسر مع الفواكة والخضروات والأنظمة الغذائية النباتية، وتأثير ذلك على الأطفال والمراهقين.

ويمكن لجميع الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و17 عاماً المشاركة في الدراسة، بشرط أن يكون أحد الوالدين مشاركاً أيضاً في الدراسة الرئيسية "كوبلانت"، وستستغرق النتائج بعض الوقت، إذ لا يزال يتعين العثور على مزيد من الأطفال، وقالت شيدلكو: "بعدها سنبدأ التحليل على قدم وساق"، وكانت الدراسة الرئيسية "كوبلانت" قد انطلقت في يونيو (حزيران) من العام الماضي تحت إشراف المعهد الألماني لتقييم المخاطر.

ويفترض أن تشمل الدراسة، التي تجرى أيضاً في سبع مؤسسات أخرى في ألمانيا والنمسا، ما يصل إلى 6 آلاف مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و69 عاماً، موزعين حسب نمط التغذية إلى مجموعات مثل الخضريين الصرف (من دون منتجات حيوانية)، والنباتيين (من دون لحوم وأسماك، لكن مع الحليب والبيض مثلا)، والبيسكاتاريان (أسماك من دون لحوم)، أو النظام الغذائي المختلط، ومن المخطط نشر نتائج جزئية بشكل دوري.

 

 

 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير