اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

دراسة تحذّر: (ميلك شيك) واحد قد يضر بالأوعية الدموية

دراسة تحذّر ميلك شيك واحد قد يضر بالأوعية الدموية
الأنباط -
حذّرت دراسة حديثة من أن مجرد وجبة واحدة عالية الدهون قد تكون كافية للتأثير سلباً على صحة الدماغ، إذ تبيّن أن تناول ميلك شيك واحد يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون يمكن أن يضعف تدفق الدم ويزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

الدراسة التي أجراها الباحثان كريس مارلي وداميان بيلي من جامعة جنوب ويلز، اختبرت تأثير "قنبلة دماغية" غذائية على 41 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاماً. واحتوى المشروب على 1362 سعرة حرارية و130 غراماً من الدهون.

وأظهرت النتائج أن هذه الوجبة أضعفت قدرة الأوعية الدموية المسؤولة عن صحة القلب والدماغ على التمدد والتكيف مع تغيّرات ضغط الدم، وكان التأثير أوضح لدى كبار السن بنسبة وصلت إلى 10%.

مخاطر الدهون المشبعة

أوضح الباحثان أن الدهون المشبعة ترفع مستويات الدهون في الدم وتزيد من تصلب الشرايين، كما تقلل من إنتاج أكسيد النيتريك الضروري للحفاظ على مرونة الأوعية ونقل الأكسجين إلى الدماغ.

ولهذا توصي جمعية القلب الأمريكية بألا تتجاوز الدهون المشبعة 6% من إجمالي السعرات اليومية، أي ما يعادل نحو 13 غراماً فقط في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

ويشدد خبراء التغذية على استبدال الدهون المشبعة بالدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في الأسماك الدهنية والجوز والبذور وزيت الزيتون، لما لها من دور مثبت في تقليل أمراض القلب.

خلصت الدراسة إلى أن النظام الغذائي لا يؤثر فقط على صحتنا على المدى الطويل، بل يمكن أن ينعكس على الدماغ والجسم بشكل فوري بعد كل وجبة، في تذكير عملي بأهمية خياراتنا الغذائية اليومية.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير