اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

7 زيوت طهي ينصح بتجنبها لحماية القلب... تعرف عليها

7 زيوت طهي ينصح بتجنبها لحماية القلب تعرف عليها
الأنباط -

تلعب الزيوت التي نستخدمها يوميًا في الطهي دورًا أساسيًا في حماية أو تهديد صحة القلب. فبينما توفر بعض الزيوت دهونًا صحية مفيدة إذا استُخدمت باعتدال، تُظهر أبحاث علمية أن زيوتًا أخرى يمكن أن تكون سببًا في رفع مستويات الكوليسترول الضار LDL، وزيادة الالتهابات، وبالتالي تعزيز خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

إذ تثير الزيوت الغنية بأحماض أوميغا-6 الدهنية أو الدهون المشبعة قلقًا خاصًا، لأنها قد تُخل بتوازن الدهون في الجسم وتؤدي إلى تراكم اللويحات في الشرايين على المدى الطويل>

زفيما ما يلي بعض من هذه الأنواع، غير المحببة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة Times of India
1- زيت دوار الشمس

يُستخدم بكثرة بسبب طعمه الخفيف وقدرته على تحمل الحرارة العالية، لكنه غني جدًا بأحماض أوميغا-6. والإفراط فيه قد يخلّ بتوازن أوميغا-6 وأوميغا-3 في الجسم، وهو ما يؤدي إلى الالتهاب ورفع الكوليسترول الضار.
2- زيت فول الصويا

يتواجد بكثرة في العديد من الأطعمة الجاهزة . فرغم احتوائه على دهون مفيدة، إلا أن غناه بأوميغا-6 يجعله مثيرًا للقلق.

إذ تؤكد أبحاث منشورة في دورية PubMed Central العلمية ارتباط الأنظمة الغذائية الغنية بأوميغا-6 بالتهابات وتصلب الشرايين.
3- زيت الذرة

أنا زيت الذرة، فهو رخيص وشائع الاستخدام في الأطعمة المقلية والمصنعة، لكنه غني بأوميغا-6. وأشارت دراسة نشرت في دورية BioMed Central إلى أن الإفراط فيه يخفض الكوليسترول الجيد HDL ويرفع الدهون الثلاثية.
4- زيت بذرة القطن

يستخدم هذا الزيت في المخبوزات ورقائق البطاطس والسمن النباتي. ويحمل مخاطر مزدوجة، فهو غني بأوميغا-6.

كما أنه قد يحتوي على بقايا مبيدات بسبب كثافة معالجات القطن. وربطت دراسات في دورية PMC العلمية استهلاكه المنتظم بالالتهابات المزمنة والإجهاد التأكسدي.
5- زيت الفول السوداني

أما زيت الفول السوداني فهو مفضل للقلي لتحمل درجات الحرارة العالية ونكهته الخفيفة.

 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير