اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع

الأطعمة المحلاة تزيد من خطر البلوغ المبكر

الأطعمة المحلاة تزيد من خطر البلوغ المبكر
الأنباط -
أظهرت دراسة جديدة أن المحليات الموجودة في الأطعمة والمشروبات قد تزيد بشكل كبير من خطر البلوغ المبكر لدى الأطفال. وقد تكون لهذه النتائج آثار بعيدة المدى على الإرشادات الغذائية ورعاية الأطفال.

وتوجد المحليات في مجموعة واسعة من الأطعمة والمشروبات اليومية، بما في ذلك المشروبات الغازية قليلة الدسم، والزبادي المنكّه، والعلكة الخالية من السكر، وألواح البروتين، وحبوب الإفطار، وحتى بعض أدوية الأطفال.

وأجرى الدراسة باحثون من مستشفى وان فانغ التابع لبلدية تايبيه وجامعة تايبيه الطبية في تايبيه، تايوان، وعرضت نتائجها في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة والذي عقد في الفترة ما بين 12 و15 يوليو/تموز الجاري، وكتبت عنها مجلة نيوزويك الأميركية.

وحلل الباحثون بيانات أكثر من 1400 مراهق، شخِّص 481 منهم بـ"البلوغ المبكر المركزي" (central precocious puberty)، ووجدوا صلة قوية بين استهلاك المحليات والبلوغ المبكر المركزي، وهي حالة يبدأ فيها البلوغ مبكرا بشكل غير معتاد، عادة قبل سن الثامنة لدى الفتيات والتاسعة لدى الأولاد.

ويزداد انتشار البلوغ المبكر المركزي في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يكون له عواقب صحية دائمة، بما في ذلك التحديات العاطفية، وقصر القامة عند البلوغ، وزيادة خطر الإصابة باضطرابات الإنجاب والتمثيل الغذائي في وقت لاحق من الحياة.

وقال الدكتور يانغ تشينغ تشين، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب من مستشفى وان فانغ التابع لبلدية تايبيه وجامعة تايبيه الطبية: "تعد هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي تربط العادات الغذائية الحديثة -وتحديدا تناول المحليات- بالعوامل الوراثية وتطور البلوغ المبكر لدى مجموعة كبيرة من الأشخاص في العالم الحقيقي".



© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير