اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع

أيهما يسبب (السمنة) أكثر: النظام الغذائي أم قلة التمارين؟

أيهما يسبب السمنة أكثر النظام الغذائي أم قلة التمارين
الأنباط -

من المعروف أن السمنة وباء عالمي، وأنها سبب رئيسي للأمراض وضعف الصحة العامة. ومع ذلك، فقد دار جدل حاد حول ما إذا كان السبب الرئيسي للسمنة هو النظام الغذائي أم قلة التمارين الرياضية.
وقد ركزت دراسة جديدة على مشكلة النظام الغذائي مقابل ممارسة الرياضة، بتحليل بيانات من 4213 شخصاً، أعمارهم بين 18 و60 عاماً، من 34 مجموعة سكانية في 6 قارات.

 

وتنوعت العينة بشكل مثير للإعجاب، وشملت أفراداً من جماعات الصيد وجمع الثمار، والرعاة، والمزارعين، والمجتمعات الصناعية. ويشمل ذلك أشخاصاً لديهم مجموعة واسعة من الأنظمة الغذائية ومستويات النشاط.

وجد الباحثون أن إجمالي استهلاك الطاقة يمثل حوالي 10% من زيادة حالات السمنة في البلدان الأكثر تقدماً اقتصادياً، وفق "مديكال إكسبريس".
الأطعمة المعالجة

وأشاروا إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، مثل اللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة وكعكات الوجبات الخفيفة، هي المسؤولة، مشيرين إلى أن "نسبة الأطعمة فائقة المعالجة في النظام الغذائي ارتبطت ارتباطاً إيجابياً بنسبة دهون الجسم".

الرياضة عامل وقائي

وأشارت النتائج إلى أنه من غير المرجح أن تكون قلة التمارين الرياضية هي السبب في ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (نسبة الوزن إلى الطول) أو دهون الجسم، لكنهم أشاروا إلى أهمية الرياضة كعامل وقائي ولتحسين الصحة بشكل عام.

وضم فريق البحث باحثين من جامعات متعددة، مثل جامعة كاليفورنيا وجامعة ديوك في الولايات المتحدة، وجامعة لوزان في سويسرا، وجامعة كاوناس الوطنية في غانا، وجامعة كيب تاون في جنوب أفريقيا، والجامعة الوطنية في سنغافورة.
تقليل السعرات

وتسلط نتائج الدراسة الضوء على ضرورة التركيز على تقليل السعرات الحرارية من الأطعمة عالية المعالجة للمساعدة في معالجة أزمة السمنة.

ولاحظ الباحثون أن السمنة كانت أكثر انتشاراً في البلدان الأكثر تقدماً اقتصادياً، ولكن يبدو أن سكانها كانوا ينفقون أيضاً طاقة أكبر بشكل عام.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير