اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع

تناول الفستق ليلاً يفيد حالة ما قبل السكري

تناول الفستق ليلاً يفيد حالة ما قبل السكري
الأنباط -

اقترحت دراسة جديدة من جامعة ولاية بنسلفانيا تأثيراً إيجابياً لتناول حبات من الفستق ليلاً لمن تم تشخيص مقدمات السكري لديهم (حالة ما قبل السكري)، حيث يؤثر تناول الفستق في هذا التوقيت إيجابياً على ميكروبيوم الأمعاء.

 

وأشارت الدراسة إلى أن استبدال وجبة خفيفة تقليدية قبل النوم تعتمد على الكربوهيدرات بالفستق قد يُعيد تشكيل ميكروبيوم الأمعاء.
60 غراماً

ووفق "مديكال إكسبريس"، لاحظ الباحثون أن تناول حوالي 60 غراماً من الفستق كل ليلة لمدة 12 أسبوعاً أدى إلى اختلاف كبير في أنماط مجتمع الميكروبات في البراز، مقارنةً بمن تناولوا الكمية الموصى بها من 15 إلى 30 غراماً من وجبة الكربوهيدرات الخفيفة.

وكانت مجموعات بكتيرية محددة، بما في ذلك بكتيريا روزبوريا وأفراد من عائلة لاكنوسبايراسيا - المعروفة باسم البكتيريا "النافعة" التي تنتج أحماضاً دهنية قصيرة السلسلة مفيدة مثل الزبدات - أكثر وفرة بعد تناول الفستق.

الالتهابات

ويساعد تحسين ميكروبيوم الأمعاء على تقليل الالتهابات في الجسم، وتحسين صحة التمثيل الغذائي.

شملت الدراسة 51 بالغاً مصاباً بمقدمات السكري، وأُجريت على فترتين، مدة كل منهما 12 أسبوعاً، تفصل بينهما فترة استراحة، بحيث لا تؤثر آثار الجزء الأول من التجربة على الجزء الثاني.

وقال الباحثون: "قد تُقدم هذه التغييرات في الميكروبيوم فوائد صحية أخرى طويلة المدى، قد تُساعد في إبطاء تطور السكري من النوع 2".

وأشارت النتائج إلى أن المشاركين الذين تناولوا الفستق شهدوا أيضاً انخفاضاً في عدد مجموعات بكتيرية عديدة، والتي ارتبطت بنتائج أيضية أقل إيجابية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير