اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب

6 فوائد لتناول خل التفاح قبل النوم

6 فوائد لتناول خل التفاح قبل النوم
الأنباط -

تعتمد فوائد استخدام خل التفاح للنوم أو تناوله ليلًا تحديداً على تجارب شخصية أكثر من كونها بحثاً، إلى جانب دراسات محدودة، حيث يزعم بعض الناس أن هذا النوع من الخل يعزّز النوم إلى جانب فوائد صحية أخرى.


وبحسب "مجلة هيلث"، يُنصح بتناول خل التفاح قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات، تناول ملعقة أو ملعقتين مع تخفيفه بالماء.

 

1. التحكم في نسبة السكر


بحثت دراسة صغيرة في آثار خل التفاح على البالغين المصابين بالسكري من النوع 2، ولوحظ انخفاض أكبر في سكر الدم الصائم لدى المشاركين الذين تناولوا خل التفاح مع حصة من الجبن (28 غراماًَ) قبل النوم مقارنةً بمن تناولوا الماء والجبن.

 

ووجدت مراجعة حديثة أن تناول خل التفاح أدى إلى انخفاض ملحوظ في سكر الدم الصائم ومستوى الهيموغلوبين السكري، وكلما زادت كمية خل التفاح التي تناولوها، كانت النتائج أفضل.

 

2. الكوليسترول


وجدت مراجعة بحثية أن خل التفاح قد يساعد في خفض الكوليسترول الكلي. لم تُحدد المراجعة ما إذا كان تناوله ليلًا له دور في هذه التأثيرات. ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن تناوله بانتظام مع مرور الوقت قد يكون مفتاحاً لجني فوائد الكوليسترول.

 

3. إدارة الوزن


وجدت دراسة حديثة أن المشاركين شهدوا انخفاضاً كبيراً في وزن الجسم، ومحيط الخصر والورك، ونسبة الدهون في الجسم، مع تناول خل التفاح بانتظام.

 

وإذا كنتَ تميل إلى تناول وجبتك الأخيرة أو وجبتك الخفيفة في وقت مبكر من اليوم وتشعر بأن معدتك فارغة في المساء، فقد يكون من المنطقي تناول خل التفاح في ذلك الوقت، حيث يفضل أن تكون المعدة فارغة.

 

4. يُقلل الشهية ليلًا


وجدت الدراسة المذكورة أعلاه أيضاً أن تناول خل التفاح قبل الوجبات قد يُساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع.

 

وقد يُساعد تناوله مساءً في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ليلًا.

 

5. صحة الأمعاء


في تجربة لدراسة تأثير النظام الغذائي على صحة الأمعاء والجهاز المناعي لدى الشباب، اتبع المشاركون نظامين غذائيين لمدة 3 أسابيع، أحدهما غني بالأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والآخر منخفض في هذه الأحماض.

 

وتضمن النظام الغذائي عالي الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مشروبًا يحتوي على خل التفاح بعد الوجبات.

 

وكان لدى الأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي عالي الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة المزيد من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في البراز والدم، إضافة إلى انخفاض مستويات الأمونيا، ما يُشير إلى تحسن في تخمر الأمعاء وصحتها.

 

6. خصائص مضادة للبكتيريا


وجدت دراسة أن خل التفاح ساعد في وقف نمو نوعين من البكتيريا الضارة: المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، والإشريكية القولونية المقاومة.



© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير