اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب

مفاجأة حول الأطعمة الخالية من السكر.. تجعلك أكثر جوعاً

مفاجأة حول الأطعمة الخالية من السكر تجعلك أكثر جوعاً
الأنباط -

اكتشف الخبراء أن الأطعمة الخالية من السكر والأطعمة المخصصة للحمية تزيد من شعورك بالجوع، وتزيد من احتمالية إصابتك بالسمنة.

 

 

 


وأشارت الأبحاث إلى أن بديل السكر الشائع، الموجود في المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية والكاتشب، قد يخدع دماغك ويدفعه إلى تناول المزيد من الطعام، وفق ما نشر موقع "ديلي ميل" نقلا عن مجلة "Nature Metabolism".

 

فقد وجد علماء من جامعة جنوب كاليفورنيا أن تناول مُحلي شائع خالٍ من السعرات الحرارية يعزز نشاط "مناطق الجوع" في الدماغ.

 

وقالوا إن هذا يُربك الدماغ، إذ يُحفزه على توقع سعرات حرارية إضافية لا تأتي أبدا.

 

يحفز الرغبة في تناول الطعام


كذلك أشار الباحثون إلى أن هذا التفاوت قد يُحفّز الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام، ووجد الخبراء، الذين أجروا تجربة على 75 شخصا، أن هذا التأثير كان أقوى لدى المصابين بالسمنة.

 

بدورها قالت الدكتورة كاثلين ألانا بيج، الخبيرة في الهرمونات ومرض السكري ومؤلفة الدراسة، إن المُحليّ يُحدث "تفاوتًا" في الدماغ.

 

وأضافت: "إذا كان جسمك يتوقع سعرات حرارية بسبب الحلاوة، ولكنه لا يحصل على السعرات الحرارية التي يتوقعها، فقد يُغيّر ذلك طريقة استعداد الدماغ للرغبة في تناول هذه المواد مع مرور الوقت".

 


بينما أشارت هذه الدراسة إلى وجود صلة بين المُحليات الخالية من السعرات الحرارية وزيادة الشهية والسمنة، توصلت دراسات أخرى إلى نتيجة عكسية.

 

دراسات معاكسة


ووجد بحث بريطاني نُشر العام الماضي أن المُحليات الخالية من السعرات الحرارية، عند تناولها كجزء من الطعام، تُنتج نفس الهرمونات المُثبطة للشهية التي يُنتجها السكر.

 

مع ذلك، أشارت دراسات أخرى إلى أن السكرالوز يزيد من مستويات بروتين يُسمى GLUT4، والذي يُعزز تراكم الدهون في خلايانا، وهي تغيرات مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسمنة.

 

ويُقبل الخبراء على بدائل السكر كبديل للسكر، حيث لا تُسبب نفس خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى زيادة الوزن وتسوس الأسنان.

 

 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير