اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب

وجبتان من السمك أسبوعيا.. حماية لصحتك خلال الصيام

وجبتان من السمك أسبوعيا حماية لصحتك خلال الصيام
الأنباط -
 مع تقدم أيام شهر رمضان، يبحث الصائمون عن أطعمة تمدّهم بالعناصر الغذائية الضرورية وتحافظ على صحتهم خلال فترات الامتناع عن الطعام.

وفي هذا السياق، تشير دراسة حديثة إلى أن تناول السمك مرتين أسبوعيًا يمكن أن يساعد في الوقاية من فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر، بفضل غناه بالأحماض الدهنية "أوميغا 3".

نُشرت الدراسة في مجلة American Journal of Clinical Nutrition، واستمرت من عام 2001 حتى 2024، وتابعت أكثر من 65 ألف امرأة، وخلصت إلى أن تناول وجبتين من السمك أسبوعيًا يسهم في تقليل خطر فقدان السمع المرتبط بالشيخوخة بنسبة تصل إلى 20%.

ولا تقتصر فوائد "أوميغا 3" على حماية السمع، بل تمتد إلى مجالات صحية أوسع. فقد أظهرت دراسة أن استهلاك السمك بانتظام يساعد في الوقاية من أمراض القلب، ويخفض ضغط الدم، ويقلل من تصلب الشرايين. كما بينت أبحاث أخرى دوره في الحد من احتمالات الإصابة بالخرف، والاكتئاب، والسرطان، والتهابات المفاصل.

أما على مستوى صحة العيون، فقد أثبتت دراسة نُشرت عام 2008 أن تناول السمك يحدّ من مخاطر فقدان البصر المرتبط بالشيخوخة، والمعروف طبيًا بـ"التنكس البقعي المرتبط بالسن"، وهو من أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان البصر لدى كبار السن.

ورغم الاعتقاد السائد بأن تراجع السمع مع التقدم في العمر أمر حتمي، أوضح الدكتور شارون كورهان، المشرف على الدراسة، أن بعض العوامل قد تؤثر في تسريع أو إبطاء هذه العملية، ومن أبرزها النظام الغذائي، إذ أظهرت الدراسة أن تناول الأسماك يعزز الوقاية من فقدان السمع.

مع استمرار الصيام، يُنصح بإدراج وجبتين من السمك في الإفطار أو السحور أسبوعيًا، للاستفادة من خصائص "أوميغا 3" التي تعزز صحة السمع والبصر، وتسهم في الحماية من المشكلات الصحية المرتبطة بالتقدم في العمر. 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير