اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب

مشروبات الدايت خطر على الأوعية الدموية

مشروبات الدايت خطر على الأوعية الدموية
الأنباط -

من المشروبات الغازية الخالية من السكر إلى الآيس كريم الخالي من السكر، تم الترويج للمحليات الصناعية كطريقة خالية من الشعور بالذنب لإشباع رغبتنا في تناول الحلويات. ومع ذلك، أظهرت الأبحاث الجديدة أن الأسبارتام، أحد أكثر بدائل السكر شيوعاً، قد يؤثر على صحة الأوعية الدموية.

ووجد فريق من أطباء القلب والأوعية الدموية أن الأسبارتام يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين في الحيوانات، ما يساهم بدوره في تصلب الشرايين.

ويحدث هذا التصلب للشرايين نتيجة تراكم اللويحات الدهنية في الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى مستويات أعلى من الالتهاب، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بمرور الوقت، وفق "مديكال إكسبريس".
علبة "صودا دايت"

واستُوحى البحث من علبة "صودا دايت" خلال اجتماع للأطباء في معهد كارولينسكا بالسويد، وعن ذلك يقول الدكتور ييهاي كاو: "كان أحد طلابي يشرب هذا المشروب الخالي من السكر، وقلت،" لماذا لا تبحث في ذلك؟".

وربطت أبحاث سابقة استهلاك بدائل السكر بزيادة الاضطرابات المزمنة، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. ولكن الآليات المعنية لم تكن معروفة من قبل.

الأسبارتام

في هذه الدراسة، قام الباحثون بإطعام الفئران جرعات يومية من الطعام المحتوي على 0.15% من الأسبارتام لمدة 12 أسبوعاً، وهي كمية تعادل استهلاك حوالي 3 علب من الصودا الدايت يومياً للبشر.

وبالمقارنة بفئران لا يحتوي طعامها على الأسبارتام، تكونت لويحات أكبر وأكثر دهنية في شرايين من تناولوا هذا السكر الاصطناعي، وظهر عليها مستويات أعلى من الالتهاب، وكلاهما من السمات المميزة لصحة القلب والأوعية الدموية المتدهورة.

ومن خلال تحاليل للدم، وجد الباحثون ارتفاعاً في مستويات الأنسولين بعد دخول الأسبارتام إلى نظام الجسم.

ولم يعتبر فريق البحث هذه النتيجة مفاجئة، نظراً لأن أفواهنا وأمعائنا وأنسجتنا الأخرى مبطنة بمستقبلات تكتشف الحلاوة تساعد في توجيه إطلاق الأنسولين.

ولكن يبدو أن الأسبارتام، وهو أحلى من السكر بـ 200 مرة، يخدع المستقبلات لإفراز المزيد من الأنسولين. وارتبطت مستويات الأنسولين المرتفعة لدى الفئران بتراكم اللويحات الدهنية في الشرايين.

 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير