اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب

4 أطعمة قد تساعد في تحسين الكولسترول

4 أطعمة قد تساعد في تحسين الكولسترول
الأنباط -
الكولسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. ويحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، وإنتاج الهرمونات، وتكوين فيتامين "د".

غير أن المستويات المرتفعة من الكولسترول "الضار" يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

إلا أن هناك العديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن إجراؤها للتحكم في نسبة الكولسترول دون الحاجة إلى أدوية.

في هذا الإطار حدد خبير التغذية ماريو أورتيز، 4 أطعمة يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكولسترول، حسب صحيفة "بريستول بوست" البريطانية، هي كالتلي:
1- الشوفان

اقترح أورتيز زيادة تناول الشوفان، واصفاً إياه بأنه "حبوب رائعة تحتوي على مادة البيتا جلوكان التي يمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكولسترول".
2- الأفوكادو

وجدت دراسة أجراها باحثون في ولاية بنسلفانيا الأميركية ونُشرت في مجلة "جمعية القلب الأميركية"، أن تناول الأفوكادو يومياً يحسن نوعية النظام الغذائي، ويساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. ووصف أورتيز الأفوكادو بأنه "غذاء غني بالدهون الأحادية غير المشبعة".

3- الفواكه

الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو التوت هي أطعمة غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف التي تساعد على تحسين نسبة الكولسترول.

4- بذور الشيا

اقترح أورتيز إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي، لافتاً إلى أنها تحتوي على نوع من الألياف الجيلاتينية ذات التأثير المفيد على مستويات الكولسترول.

ويمكن أن يساعد هذا النوع الخاص من الألياف في تقليل نسبة الكولسترول في الدم دون التأثير على الدهون الثلاثية أو الكولسترول الجيد.

تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية

بدورها تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بتقليل استهلاك الأطعمة الدهنية لخفض نسبة الكولسترول، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، واستهلاك المزيد من الأسماك الزيتية، وزيت الزيتون، والأرز البني، وخبز الحبوب الكاملة، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، إلى جانب المكسرات والبذور والكثير من الفواكه والخضراوات.

كما يُنصح بالتقليل من تناول فطائر اللحم والنقانق وقطع اللحم الدهنية والزبدة والجبن والكعك والبسكويت، فضلاً عن الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت النخيل. وتعتبر زيادة النشاط البدني والإقلاع عن التدخين من الطرق الفعالة أيضاً لخفض مستويات الكولسترول.

 


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير