اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب

يقلل العدوانية بنسبة 28%.. مفاجأة جديدة عن أوميغا 3

يقلل العدوانية بنسبة 28 مفاجأة جديدة عن أوميغا 3
الأنباط -

للباحثين عن حياة أكثر هدوءًا، كشفت دراسة حديثة أن مكملات أوميغا-3، المتوفرة في كبسولات زيت السمك، تقلل السلوك العدواني.

 

ونشرت دورية Aggression and Violent Behavior دراسة اعتمدت على تحليل 29 تجربة عشوائية محكومة شملت 3918 مشاركًا.

 

ووجدت الدراسة أن الأوميغا-3 تساهم في خفض العدوان بنسبة 28% على المدى القصير، بغض النظر عن العمر، الجنس، أو الحالة الطبية.

ويشير الباحثون إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على كيمياء الدماغ، حيث تم ربط نقص التغذية سابقًا بالسلوك العدواني واضطرابات نفسية مثل الفصام.

وتراوحت مدة التجارب التي أجريت بين عامي 1996 و2024 حوالي 16 أسبوعًا، وشملت فئات عمرية متنوعة بدءًا من الأطفال تحت 16 عامًا وحتى كبار السن بين 50 و60 عاما.

وتناولت الدراسة تأثير الأوميغا-3 على نوعين من السلوك العدواني: العدوان التفاعلي (استجابة للاستفزاز) والعدوان الاستباقي (المخطط له مسبقًا).

وأظهرت النتائج أن مكملات أوميغا-3 يمكن أن تساعد في تقليل كلا النوعين.

وأكد عالم الأعصاب الدكتور أدريان راين على أهمية دمج الأوميغا-3 في النظام الغذائي، مشيرًا إلى أن إضافة حصة أو حصتين من الأسماك أسبوعيًا يمكن أن يدعم العلاج التقليدي للأطفال العدوانيين.

وإلى جانب دورها في تقليل العدوانية، أظهرت دراسات أخرى أن زيت السمك يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتعزيز صحة القلب.

ورغم أن الأوميغا-3 ليس حلًا سحريًا لمشكلة العنف المجتمعي، إلا أن الدراسة تشير إلى إمكانية تحقيق نتائج إيجابية، مما يمهد الطريق لإجراء المزيد من الأبحاث لفهم هذا التأثير بشكل أعمق.

وخلص الباحثون إلى أن الأوميغا-3 تقدم فرصة واعدة لتحسين الصحة النفسية وتنظيم السلوك، مع التشديد على ضرورة مواصلة البحث في هذا المجال لتطوير حلول مستدامة لمشكلات السلوك العدواني.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير