ماذا تعرف عن نظام قوس قزح الغذائي؟ وماهي فوائده؟ الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات مرتبط بأعراض الصحة العقلية مراقبة الموظفين: سيف ذو حدين أم ضمان للنجاح؟ البرتقال: الكنز الصحي الذي يحميك من الأمراض رحلة تجميلية تنتهي بكارثة.. فتاة تعود من تركيا بلا أسنان البنك العربي يطلق حملة ترويجية خاصة لعملاء حساب "إي-توفير بلس" طائرات الاحتلال الحربية تقصف مربعا سكينا في بيت لاهيا شمال غزة الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط برتبة لواء بمعارك جنوب لبنان العناني: تحسين الإنتاجية وتخفيف معدلات البطالة يحتاج لتضافر الجهود جدل متصاعد بين نقابة الاطباء وشركات التأمين حول لائحة الأجور الطبية ل2024 كيف ساهمت كورونا بدفع النساء نحو الابتكار؟ أوصرة.. قرية سياحية مميزة ب محافظة عجلون المدارس الخاصة بين الترفيه والتعليم.. عبء مالي على الأهالي أم استثمار بمستقبل الطلاب؟ لبنان: استشهاد 3 أشخاص في غارات على بعلبك والجنوب الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد للثلاثاء فوز وتعادل بدوري الدرجة الأولى لكرة اليد الأمم المتحدة: حصار الاحتلال لغزة يهدد الحياة رسالة تأكيد وتأييد من أهالي مدينة معان عامة الإعلامية الزغول تتحدى الاخوان المسلمين بسؤال أتلتيك بيلباو يكتسح إسبانيول وريال بيتيس ينتصر على أوساسونا في الدوري الإسباني

أوصرة.. قرية سياحية مميزة ب محافظة عجلون

أوصرة قرية سياحية مميزة ب محافظة عجلون
الأنباط -
الانباط : علي سواغنة

تتمتع قرية اوصرة بمميزات طبيعية فريدة من نوعها بما في ذلك الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الجميلة من الوديان، والجبال، والهضاب، فضلاً عن وجود العديد من الأشجار المعمرة مثل الزيتون الروماني والغطاء النباتي المميز والنادر على المستوى المحلي، ما يُعد امتداداً للنمط الطبيعي لوادي النوم .

تعني كلمة أوصرة في اللغات السامية: مكان جمع وخزن الحبوب أو مكان الكنز ، فكلمة أوصر بالعبرية: خزينة أو خزانة أو ثروة أو كنز. وتقابل بالعربية: أيصر وتعني: الكساء الذي يملأ من الكلأ ويشد.. وتعني بالسريانية: مخزن القمح.

 

تقع قرية أوصرة شمال غرب محافظة عجلون تبعد عنها 17 كيلو ، تعد من القرى الشفاغورية ، ومن القرى تجمع ( خيط اللبن ) ، الذي يضم : راسون ، عرجان ، باعون ؛ ترتفع قرية اوصرة عن سطح البحر نحو 850 متر .


أنشأ أول مجلس قروي في قرية أوصرة عام 1981م ، ثم تحول المجلس القروي إلى بلدية عام 1996م ، ومن بعد ذلك أصبحت قرية أوصرة أحدى القرى التي تضمها بلدية العيون وهي : راسون ، أوصرة ، عرجان ، باعون .
وقـد بلغ عدد سكان أوصرة حسب إحصاء عام 2004 ( 1704) ينتمون إلى : البعيرات ، السواغنة ، وغيرهما .

وكان البعيرات قد سكنوا اول الامر في خربة " ام الجلود " الواقعة قرب الطريق الرئيسية بين عنجرة وساكب ، ثم أستقروا في قرية اوصرة .


وتشتهر أوصرة بـزراعة الـزيتون الرومي والتين والدوالي والـوز ، ويوجد بها الـزيتون الرومي الذي يتجاوز عمره آلاف السنين .

ويعتمد سكان قرية أوصرة معيشتهم على الزراعة وتربية المواشي والوظائف الحكومية والعسكرية وقد تتميز قرية أوصرة بطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وتاريخ أبناء القرية .


وتعد قرية أوصره من القرى الأردنية ذات التاريخ العريق ، إذ تدل الآثار المتناثرة حولها على أنها سكنت منذ العصور القديمة ، ولذلك تعاقبت عليها الحضارات بما فيها الرومان والبيزنطيين ، وايضا ما زال يوجد دفاتر الطابو العثمانية ، الذي تشير أيضا إلى حاصلاتها الزراعية .


ومن المعالم السياحية الموجودة في قرية أوصرة منها :

١ـ وأدي النوم
٢ـ مضافة أبي سوغان : يعد عمر بناء المضافة إلى 250 عام .
٣ـ العين الزرقاء : وهي عين ماء .

وما زال أهالي قرية اوصره يحافظون على البيوت التراثية العريقة
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير