المدن الصناعية: استقطاب الاستثمارات لمختلف محافظات المملكة مركز السلع الصغيرة في الصين يعزز كفاءة النقل للتجارة الإلكترونية عبر الحدود عمان الأهلية تتصدّر بالمرتبة الأولى على الجامعات الخاصة الأردنية بتصنيف QS Arab 2025 44) أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة أورنج الأردن تعقد تدريباً لموظفيها لتعلم لغة الإشارة للتعامل الأمثل مع الأشخاص ذوي الإعاقة 3915طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص فصل التيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية غداً 55.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية شهداء وجرحى جراء غارات جديدة على جنوب لبنان العناني يؤكد اهمية استغلال الفرص لتحقيق نمو اقتصادي مستدام بالأردن الاحتلال يرتكب ثلاث مجازر بحق عائلات قطاع غزة خلال 24 ساعة 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة ستستغرق 80 عاما 28 سائقا يشاركون في سباق تسلق مرتفع البانوراما "مبادرة نون للكتاب" على موعد مع "عزاءات المنفى" للكاتب تيسير أبو عودة يوم تعريفي في عمان الأهلية ببرنامج "إيراسموس بلس" الوطني لإقليم الوسط البنك العربي يطلق حملة ترويجية خاصة لعملاء حساب "إي-توفير بلس" خلال توقيع مذكرة تفاهم بين "صناعة عمان" و"الاحصاءات" لتبادل البيانات أمنية تطلق حملة تطوعية لزراعة الأشجار في الكرك ضمن برنامجها التطوعي UVolunteer

"مبادرة نون للكتاب" على موعد مع "عزاءات المنفى" للكاتب تيسير أبو عودة

مبادرة نون للكتاب على موعد مع عزاءات المنفى للكاتب تيسير أبو عودة
الأنباط -
تعقد "مبادرة نون للكتاب" جلستها الثالثة العشرين في مكتبة عبد الحميد شومان، جبل عمّان، وذلك يوم السبت الموافق (٢٦ تشرين أول/ أكتوبر ٢٠٢٤)، الساعة السادسة والنصف مساء، لمناقشة كتاب "عزاءات المنفى للأديب المترجم د. تيسير أبو عودة. كما تقدم الباحثة ابتسام الحسبان قراءة نقدية للكتاب، ويدير المناقشة الكاتب أسيد الحوتري. 
.
يمكن اعتبار كتاب «عزاءات المنفى: الذات تطل على نفسها»، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في نوفمبر (٢٠١٩)، محاولة سردية وفلسفية للتصدي لجوهر المنفى وما يسميه الكاتب نطاقات المنفى المركزية: الذات، العالم، الجغرافيا، التخييل، الاغتراب، الوعي، التاريخ، الكتابة. يقع الكتاب في (٢٥٦) صفحة من القطع المتوسط. سعى الكاتب من خلال شكل الكتاب الهجين المناهض لمركزية الجنس الأدبي للتشابك مع رؤيته السردية والفلسفية في التصدي لسؤال المنفى من خلال القصة، والتأمل الفلسفي، وبعض النصوص الومضة، والكتابة النثرية التي لا تفلت من قبضة الشعري والجمالي والسياسي. 
لقد قَدمتْ لنا دراسات التابع وما بعد الاستعمار مفهوم المنفى من خلال التأطير الفلسفي والوجودي الغربي، بعيدا عن تجربة الآخر اللاأوروبي، أو الآخر المناقض للحداثة، أو الآخر المتماهي مع شرطه التاريخي، فكان متن هذا الكتاب أقرب لصرخة سردية في وجه تمثيلات المنفى الحداثية الشائعة. المنفى يكمن في الأشياء الصغيرة الهامشية، وينبجس من تحولات نطاقاته المركزية، ولا أدل على ذلك من منفى الشنفرى الذي يشخص في قلب الصحراء، وفي حقبة زمنية سبقت الحداثة وكل مثلها الليبرالية: العدالة، المساواة، الجندر، السيادة، الحرية الفردية، الديمقراطية، الحب السائل، الرأسمالية. ثمة نصوص  كثيرة بين دفتي هذا الكتاب تحاول قراءة ثنائيات الشرق والغرب، والاستشراق، والذات والمنفى، والمكان، وصورة الذات الكاتبة في سياق ما بعد الثورات العربية، والليبرالية الجديدة، ومحاولات فرض واقع ما بعد استعماري جديد تحولت فيه الهويات إلى آيدولوجيات تابعة لعنف الدولة، والاستعمار الاستيطاني، وعنف القانون والعلاقات الدولية. 
ويحاول الكاتب أبو عودة التشابك مع شكل سردي متنوع وديناميكي ومفتوح، ولا يتبع الأنساق الكلاسيكية في بنيتها وثيمتها المركزية، إذ يتكىء الكاتب شكلا وموضوعا على نزعة فلسفية وجودية في محاولة تجريبية لإعادة سرد وتأويل علاقة الذات بالمكان والمنفى الطباقي، وغريزة الكتابة بوصفها صيرورة تعيد تفسير الذات والموضوع والسياسي والجمالي،  فلا السياسي مشروط بالجمالي، ولا الجمالي يصادر التاريخي. وآية ما ذكره بعض الموضوعات التي تطرق لها تحت عناوين: نافذة الله، مئذنة عمران، نوستالجا المكان وظل ماكوندو، مدينة متوحشة، شبح في رام الله، العمى والبصيرة، مليح وأحفاد بروميثيوس، غريب في نيويورك، سارة بنت الريح، إلخ.
يُذكر أن د. تيسير أبو عودة أستاذ مشارك في الأدب الانجليزي والنقد الأدبي في جامعة عمان الأهلية ( ٢٠٢٠) وحتى الآن، وهو كاتب ومترجم  وناقد أدبي. وكان أستاذا زائرا في جامعة كاليفورنيا /سان دييغو عام (٢٠٠٩)، وعمل  أيضا أستاذا محاضرا في جامعة (ميدلبري) في كاليفورنيا سنة (٢٠١٥).  ومن أهم اهتمامات أبو عودة البحثية: الأدب العالمي، الليبرالية الجديدة، ودراسات الاسشراق وما بعد الاستشراق، والمثقف والمنفى وتمظهرات أدب ما بعد الاستعمار والعالم الثالث، والمنهج الطباقي، والأسلوب الأخير، والعلمانية والحداثة، وتشكلات الدولة ما بعد الاستعمارية في الشرق الأوسط وعلاقتها البنيوية بالنظام العالمي الجديد، وتمظهرات الليبرالية الجديدة والأوروبية العالمية، والتراث والدراسات الثقافية.
  أجرى أبو عودة مؤخرا مقابلة فكرية مهمة عن "سياسات النظام العالمي في سياق الأدب العالمي" مع المفكر الأمريكي (تيموثي برينان)، والتي نشرت في  مجلة Postcolonial Writing . صدر له كتاب : "عزاءات المنفى: الذات تطل على نفسها"، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، (٢٠١٩)، والذي ترجم جزء منه في مجلة جامعة ميتشيغان Michigan Quarterly Review، ولديه العديد من المقالات والأعمال الأدبية التي نشرت في مجلات عالمية معروفة. قام أبو عودة والشاعر الفلسطيني مصعب أبو عودة بتحرير عدد خاص لبعض الشعراء الفلسطينين، وقد نشر العدد في مجلة Peripheries في جامعة هارفرد (٢٠٢١). نشر أبو عودة بحثا  في نقد الاستشراق الصهيوني عن الشاعر الإسرائيلي (يهودا عميخاي) في مجلة Holy Land and Palestine Studies في جامعة أدنبرة بعنوان "سياسات التعمية في أعمال (يهودا عميخاي) (٢٠٢٢).
يعمل أبو عودة حاليا على كتاب باللغة الإنجليزية بعنوان: "الليبرالية الجديدة والتعليم العالي في الأردن". لدى أبو عودة الكثير من المقالات النقدية والفكرية باللغتين العربية والإنجليزية والتي نشرت في مجلات وصحف معروفة مثل: الجزيرة، ميدان، جدلية، القدس العربي، مدونة جامعة أكسفورد، موقع مؤسسة اليابان للدراسات والسياسة، التراصوت، حفريات وغيرها. 
أبو عودة عضو ناشط في الجمعية الأمريكية لدراسات الأدب المقارن (ACLA)، والجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط BRISMES، وهو محرر استشاري في مجلة Holy Land and Palestine Studies جنبا إلى جنب مع (إيلان بابيه) و(نعوم تشومسكي) ونور مصالحة وغيرهم. عمل أبو عودة محررا لقسم الدراسات العربية والاستشراقية في مجلة Postcolonial Text العالمية لمدة ثلاثة أعوام ونصف، وهو أيضا محرر في مجلس التحرير لمجلة JANUS UNBOUND: Journal of Critical Studies
 الصادرة  عن جامعة Memorial الكندية. 
شارك أبو عودة في تحكيم جوائز بحثية وأدبية منها: جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب (٢٠٢٢)، ومسابقة منبر اليوبيل السادس للكتابة الإبداعية (٢٠٢٢). 
ويعمل حاليا على  ترجمة وتحرير مشروع أنطولوجية شعرية بعنوان You Must Live   بمشاركة  الكاتبة Sherah Bloor من جامعة هارفارد، وسيصدر الكتاب عن دار النشر الأمريكية Copper Canyon  لعام ٢٠٢٥.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير