22 شهيدا جراء قصف الاحتلال لمدرسة بمخيم جباليا مؤشر البورصة يستقر في نهاية تداولاته اليومية كارمن هيغوسا التي صنعت البيانتكس . زراعيون: قرار الحكومة إنشاء منطقة تنموية للصناعات الزراعية يالأغوار يعزز الاقتصاد الوطني اتفاقية بين غرفة تجارة الشونة الجنوبية و"شارك" للاستشارات التربوية وزير العمل يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية الشريدة يؤكد رسالة وأهداف الجمعيات الخيرية التطوعية والإنسانية "التربية": إجراء انتخابات المجالس البرلمانية لطلبة المدارس تضامن وراديو البلد يختتمون سلسلة دورات تدريبية حول الكتابة الصحفية في قضايا المرأة الرئيس الأميركي: «محلل سياسي» و«مقدر مواقف» و«مطفئ حرائق» فحسب؟!! 29 شهيدا و93 مصابا في غزة خلال 24 ساعة "الأمانة" تستضيف ورشة عن الذكاء الاصطناعي بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" في يومه العالمي.. الحق في الغذاء من أجل حياة ومستقبل أفضل روسيا: ممارسات الجيش الإسرائيلي في غزة "لا أخلاقية" 812 طن خضار وفواكه وورقيات ترد لسوق اربد المركزي الجاغوب تمثل المجموعة العربية بلجنة صياغة البند الطارئ بالاتحاد البرلماني انطلاق دوري كرة اليد سيدات غدا 2723 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم صحة غزة تحذر من كارثة حقيقية تواجه الأطفال حديثي الولادة شمال القطاع

الأردن يشارك في أسبوع القاهرة للمياه 2024 ويستعرض تجربته في استخدام الأقمار الصناعية الى الحقول "الابتكارات الداعمة لدعم مديري المياه والمزارعين"

الأردن يشارك في أسبوع القاهرة للمياه 2024 ويستعرض تجربته في استخدام الأقمار الصناعية الى الحقول الابتكارات الداعمة لدعم مديري المياه والمزارعين
الأنباط -
 شارك الأردن في أسبوع القاهرة للمياه في القاهرة الذي انطلقت اعماله في العاصمة المصرية خلال الفترة 13-17/10/2024 تحت عنوان المياه والمناخ (بناء مجتمعات قادرة على الصمود) بمشاركة اكثر من 30 دولة ومنظمة دولية ومنظمة ومعاهد دولية ومنظمات المجتمع المدني حيث قدم أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة في جلسة متخصصة احدث الابتكارات والتجارب الأردنية الحديثة في استخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم مشغلي المياه والمزارعين في الجلسة التي حملت عنوان "من الأقمار الصناعية إلى الحقول: الابتكارات الداعمة لمديري المياه والمزارعين" ومشاركة المهندس. حاتم التميمي مدير دائرة التخطيط و المتابعة من وزارة الموارد المائية العراقية، والدكتور مروان الرقاد، المدير التنفيذي للشبكة الاسلامية لتنمية و ادارة المصادر المائية، والسيد جوب كلاين، المستشار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة. وأدارت الدكتورة نفن أمدار من المعهد الدولي لإدارة المياه الجلسة التي تناولت بحث مشكلات المياه وسبل استغلال الموارد المائية المتاحة في ظل التغيرات المناخية. 
واستعرضت الجلسة التطورات الرائدة التي طورها مشروع WaPOR في تنفيذ هذه المبادرة، وهي عبارة عن تعاون بين المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI)، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ومعهد IHE Delft لتعليم المياه، بتمويل من وزارة الخارجية الهولندية، بالشراكة مع المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك سلطة وادي الأردن. 
كما تناولت الجلسة تفاقم ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبين المهندس الحيصة ان الابتكارات التي تم تسليط الضوء عليها خلال هذه الجلسة يمكنها لعب دور حيوي في تعزيز ممارسات إدارة المياه المستدامة، وتعزيز الإنتاجية الزراعية، وتعزيز الأمن الغذائي في مواجهة تغير المناخ.
وألقت الجلسة النقاشية الضوء على كيفية تعزيز الأدوات المبتكرة التي تعمل بالاستشعار عن بعد والبيانات الأرضية لإدارة المياه والزراعة في جميع أنحاء منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا، كما ركزت إحدى العروض التقديمية الرئيسية على أداة تقييم أداء الري لشمال وادي الأردن المنفذة بالتعاون بين مشروع WaPOR، ممثلة في المعهد الدولي لإدارة المياه منظمة الفاو، وسلطة وادي الأردن، مسلطة الضوء على التقدم المحرز في تقييم كفاءة الري و الانتاجية الزراعية.
ولفت المهندس هشام الحيصة الانتباه حول أهمية أداة تقييم أداء الري WaPOR التابعة لسلطة وادي الأردن، مؤكداً على دورها في سد الفجوة بين البيانات واتخاذ القرار. كما أكد على إمكانات الأداة كحجر أساس لتوسيع التعاون في هذا المجال ليشمل جميع أنحاء وادي الأردن، مما يؤدي إلى ممارسات ري أكثر إنتاجية وكفاءة. كما شارك امين عام سلطة وادي الأردن المهندس الحيصة برؤى قيمة حول كيفية مساعدة هذه الأداة في تتبع الأمن الغذائي ودمج البيانات المتعلقة بواردات وصادرات المحاصيل للتخطيط الشامل، وعلاوة على ذلك، دعا إلى الاستفادة من التوافر الواسع لبيانات الاستشعار عن بعد ودمج الذكاء الاصطناعي في إدارة الري. وأضاف  أن "هدفنا هو مشاركة معرفتنا في إدارة الري في وادي الأردن مع دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التعلم من تجاربها في تنفيذ أدوات مماثلة"، مؤكدًا على أهمية قبول المزارعين لهذه الابتكارات" . 
وتسلم المهندس الحيصة والمتحدثين الآخرين المرموقين درع التقدير من المعهد الدولي لإدارة المياه تقديرا  لدعمهم الثابت والتزامهم بتحسين إدارة المياه في المنطقة. ويمثل هذا الجهد التعاوني خطوة مهمة إلى الأمام في تعزيز الممارسات المستدامة التي ستفيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير