الحاجة إلى ميثاق جديد للأمم المتحدة لعالم متعدد الأقطاب عايش: ستؤثر على التجارة الدولية والنمو الاقتصادي العالمي وأسعار السلع الأردن يشارك في أسبوع القاهرة للمياه 2024 ويستعرض تجربته في استخدام الأقمار الصناعية الى الحقول "الابتكارات الداعمة لدعم مديري المياه والمزارعين" الحكومة تعدل تعليمات إيصال خدمات المياه للمشاريع الاسكانية المقامة لخدمة 700 الف مواطن القوات المسلحة تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال شرق جنين مباراتان في افتتاح مباريات الأسبوع الثاني بدوري السيدات لكرة القدم غدا مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى ارتفاع أسعار الذهب والنفط عالميا لقاء حواري لمناقشة تحديات وواقع قطاع الأشغال في مناطق عمان منتخب الناشئين يلتقي نظيره السوري بالتصفيات الآسيوية السبت اختتام منافسات الأسبوع الخامس بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم المعهد الإسلامي في أورومتشي صرح علمي إسلامي يساهم في بناء مجتمع متماسك "فيتش" تتوقع تخفيض أسعار الفائدة في الأردن 75 نقطة "إضافية" قبل نهاية 2024 قانون الجرائم الإلكترونية في الميزان ؛ عمان الاهلية تستقبل وفداً من جامعة توينتي وشركة AgriWatch الهولنديتين صورة مختلفة للاقتصاد الأردني الشؤون الفلسطينية ولجان المخيمات ترحب بتبني " اليونسكو " قرارا حول مدينة القدس القديمة واسوارها عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة غزة واشنطن تطالب إسرائيل بمساءلة عسكريين استخدموا مدنيين فلسطينيين دروعا

المعهد الإسلامي في أورومتشي صرح علمي إسلامي يساهم في بناء مجتمع متماسك

المعهد الإسلامي في أورومتشي صرح علمي إسلامي يساهم في بناء مجتمع متماسك
الأنباط - يعد المعهد الإسلامي في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين المقام على مساحة 50 ألف متر مربع، مركزا بارزا للتعليم والتدريب الإسلامي.
وبرز المعهد الذي يمتد تاريخه لأكثر من ثلاثة عقود، كمركز حيوي لرعاية علماء الإسلام، حيث يخرج كل عام مئات الأئمة والعلماء في العلوم الدينية والاجتماعية.
واطلع وفد إعلامي من المشاركين في القمة العالمية السادسة للإعلام والتي اختتمت أعمالها امس، خلال زيارته للمعهد على الخدمات التي يقدمها والبرامج التي ينفذها ودوره في التعليم والتدريب والتأهيل.
وقال رئيس المعهد عبدالرقيب تومولنياز، في إيجاز قدمه أمام الوفد الزائر، إن المعهد الذي يعد مرآة واضحة لتطور المسلمين في المجتمع الصيني، شهد توسعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث يضم الآن أحدث المرافق، بما في ذلك المسجد الكبير والفصول الدراسية وسكن للدارسين ومكتبة زاخرة بالكتب والمراجع الإسلامية والمصاحف.
وبين أن المعهد ملتزم بتعزيز الفهم العميق للتعاليم الإسلامية وتعزيز الانسجام بين الثقافات المختلفة كما يعمل على تخريج دارسين على دراية وفهم عميق بالعلوم الدينية كما يهدف إلى تأهيل جيل من الدعاة لديهم القدرة على التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم.
وأوضح ان المعهد يقدم منهجًا شاملاً للدراسة يشمل تعليم تفاسير القرآن الكريم والفقه الإسلامي والدراسات القرآنية واللغة العربية والثقافة الصينية وغيرها من العلوم.
وقال ان المعهد يضم مسجداً كبيراً تبلغ مساحته اكثر من 1000 متر مربع ويسع لحوالي 1200-1300 مصل، وتقام فيه كل يوم جمعة جلسات لتفسير القرآن الكريم.
وأشار إلى أن الإسلام دين السلام والمؤمن الصالح يجب أن يكون أولاً مواطناً صالحاً، مشيرا الى ان المعهد استطاع تدريب آلاف الأئمة على مر السنين، كما ساهم في تشكيل المشهد الإسلامي في شينجيانغ.
ولفت إلى أن المعهد ومن خلال توفير تعليم إسلامي عالي الجودة يهدف الى تعزيز الفهم الحقيقي لتعاليم الإسلام وتعليم الطلاب كيفية التمييز بين الصواب والخطأ والحق والباطل.
وجال الوفد على مرافق المعهد الذي يتميز بالحداثة واستمعوا الى شرح واف عن الخدمات التي توفرها تلك المرافق من مبان تعليمية وغرف صفية، ومساكن، ومتحف ومكتبة زاخرة بالكتب والمراجع.
-- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير