الأخلاق الرمادية ... الشيخ منصور بن جبر آل ثاني رئيسًا فخريًا لمبادرة 1233352 لدعم ذوي الهمم ومرضى السرطان انطلاق اعمال القمة العالمية السادسة للإعلام بمشاركة اردنية. دعا كافة المنظمات الإعلامية الدولية لفضح هذا الكيان أبو السمن يستقبل السفير الصيني في عمان إعادة بدل الخدمة الفندقية.. ضرورة ملحة لدعم القطاع سينما "شومان" تعرض الفيلم الأمريكي "أرض الذهب" غدا السفير السعودي يسلم "الأونروا" دعما ماليا استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين "الكهرباء الوطنية" تعقد دورة تدريبية لمتدربين من "الطاقة الفلسطينية" لبنان يثمّن موقف الأردن الداعم في مواجهة العدوان الإسرائيلي أمنية وتروكولر تتعاونان لتعزيز كفاءة وأمان الاتصالات في السوق الأردني العدل أول الموقعين مع البنك المركزي معاملاتها بلغت 160 مليون دينار خلال العام الماضي الحسين إربد والرمثا يتصدران مجموعتيهما ببطولة الدرع بطولة كأس الأردن لكرة اليد تنطلق غدا اليونيفيل ترفض اخلاء مواقعها بجنوب لبنان المياه تنفذ سلسلة محاضرات توعوية في محافظات الجنوب زيارة ميدانية لمشاريع الحصاد المائي في مساجد اربد والمفرق وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تدين إستهداف اسرائيل لمدرسة تؤوي النازحين في مخيم النصيرات رئيس الديوان الملكي يلتقي وفداً من وجهاء مدينة معان

ترشيح نادي أيلة للجولف كأحد أفضل الملاعب المستدامة حول العالم

ترشيح نادي أيلة للجولف كأحد أفضل الملاعب المستدامة حول العالم
الأنباط -
تأكيداً لريادته العالمية، حصد نادي أيلة للجولف مؤخراً 4 جوائز عالمية مرموقة في قطاع الاستدامة من جوائز 2024 sustainable luxury awards ليتبوأ موقعاً متقدماً كأحد أكثر ملاعب الجولف الرائدة في مجال تناغم جهود التنمية مع الحفاظ على الموارد البيئية والطبيعية وخفض البصمة الكربونية.
وجاءت الجوائز الأربع تقديراً لجهود أيلة في تعزيز مسيرة النمو المستدام من خلال دمج الاستدامة في رؤية ورسالة وعمليات وإجراءات نادي أيلة للجولف، واستناداً إلى أبحاث ودراسات مستفيضة تتبعت استراتيجية التنمية المستدامة الشاملة في أيلة ونادي الجولف أجرتها لجان مختصة.
وحصد نادي أيلة للجولف جائزة أكثر ملاعب الجولف من 18 حفرة استدامة على مستوى المنطقة most sustainable 18 hole golf course بالإضافة إلى جائزة أكثر ملاعب الجولف الصحراوية استدامة على مستوى العالم most sustainable desert golf course وكذلك جائزة أكثر ملاعب الجولف الجبلية استدامة على المستوى المحلي most sustainable mountain golf course والجائزة الأخيرة كانت أكثر ملاعب بطولات الجولف استدامة على مستوى منطقة الشرق الأوسط most sustainable championship golf course.
وبهذه المناسبة قال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين: "فخورون بهذا الإنجاز والتقدير العالمي المرموق لجهود أيلة والتزامها المستمر بالمعايير الاجتماعية والبيئية بالإضافة إلى مبادراتها المبتكرة في مجال الاستدامة وحوكمة العمليات والإجراءات، حيث كان نادي أيلة للجولف في قلب هذه الرؤية الشاملة".
وأضاف المهندس دودين: "لقد تجاوزت أيلة المعايير التقليدية للمشاريع الحضرية السياحية الكبرى وارتقت برؤيتها إلى أفضل ما يمكن تقديمه للمجتمع والبيئة والأجيال المقبلة لتحاكي التطور والابتكار وكان نادي أيلة للجولف في صميم هذا التوجه الاستراتيجي، سواء من حيث التصميم العصري الفريد أو معايير الجودة والاستدامة الرفيعة المتبعة منذ التأسيس وإلى اليوم، وهذا التقدير يدعم أهدافنا المستدامة صوب آفاق أرحب".
نادي أيلة للجولف يعد أول ملعب جولف للبطولات في الأردن يحتوي على 18 حفرة وأكاديمية للجولف مع ملعب من 9 حفر من تصميم العالمي جريج نورمان الذي جسّد رؤية أيلة المستدامة في التصميم الاستثنائي للنادي الذي يمتد على 800 ألف متر مربع، ويتكون من طرق خضراء متموجه تتخللها بحيرات مع تغييرات في الارتفاع وتوزيع الحفر في الاتجاهات كافة. كما سخّر نورمان اهتمامه البيئي، في تصميمه الذي عمل على تحسين البيئة المحيطة وسلّط الضوء على مزاياها الطبيعية.
واستلهم نادي أيلة للجولف متطلبات الاستدامة منذ البداية حيث جرى تصميمه بعناية كبيرة مع مراعاة التضاريس البيئية الفريدة للأردن وذلك من خلال إنشاء سلسلة من البحيرات الاصطناعية والأودية التي تعمل كخزانات لري المياه الجوفية لتكون ميزات متكاملة لتصميم الملعب وتخطيطه. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المسطحات المائية محطة توقف للطيور المهاجرة ما يستكمل النظام البيئي الطبيعي، أما في مرحلة التطوير فقد جرى تشييد النادي استناداً على تصميم خلاّق من قبل شركة إيليت أوبنهايم المشهورة في العمارة التي تولي الأبعاد الاجتماعية والبيئية اهتماماً أساسياً.
ويعتمد نادي أيلة للجولف على تكنولوجيا الطاقة الخضراء في بنيته التحتية وعملياته اليومية عبر محطة طاقة شمسية بقدرة 9 ميجاواط مع ممارسات لتعزيز كفاءة استهلاك المياه في مرافق النادي حيث يتم التزود بـ 3 آلاف متر مكعب يومياً للحصول على الاحتياجات من مياه الري المعالجة ميكانيكياً حفاظاً على الموارد الطبيعية وامتثالاً للقواعد البيئية، بالتوازي مع ممارسات الحد من استهلاك الماء والكهرباء في مختلف مرافق النادي والاعتماد على أنظمة الإضاءة الكاشفة للحركة والموفرة للاستهلاك.
ونظراً لموقعه الاستراتيجي فإن نادي أيلة للجولف يعدّ نقطة جذب هامة للطيور المهاجرة بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا ما يعد حجر زاوية في تطوير مسار ريشة أيلة الأول من نوعه في المنطقة كمسار بيئي فريد خارج المحميات الطبيعية لمراقبة أصناف مختلفة من الطيور.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير