الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون مجلس حماية البيانات الشخصية يعقد اولى جلساته الملك يؤكد لوزير الخارجية البريطاني ضرورة خفض التصعيد بالإقليم وزيرة النقل تتفقد مشاريع في مطار الملكة علياء "الميثاق" النيابية : مرشح واحد لمقعد رئاسة النواب بايدن قال لا أحد يقف بوجه أمريكا فجاءه إعصار ميلتون .. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرتي قعوار والملكاوي الاستثمار في العملات الرقمية: بين المميزات والعيوب الصين تتعامل مع نحو 6.3 مليار طرد خلال عطلة العيد الوطني مندوباً عن وزير الأشغال، العطيات تفتتح ملتقى حول المناطق الحضرية والاسكان المستدام والأبنية الخضراء بمشاركة 80 طالبا.. بعثة الاتحاد الأوروبي تطلق "خليها نظيفة يا خال" شابان ينصبان على آبل بمبلغ 2.5 مليون دولار! رئيس الديوان الملكي يلتقي فعاليات شعبية السيسي يبحث مع الصفدي الجهود الاردنية المصرية لإنهاء التصعيد في المنطقة رئيس الوزراء يزور دائرة الأراضي والمساحة ويوجِّه لاتخاذ إجراءات عمليَّة لتسريع التحوُّل الرَّقمي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمراجعين البنك الإسلامي الأردني يرعى مؤتمر الهندسة الميكانيكية الاردني الدولي العاشر إعلان توفر شواغر للطلبة في جامعة البلقاء التطبيقية على الفصل الأول 2024/2025 على النظام التنافسي (نظامي) لمرحلة البكالوريوس والدبلوم المتوسط القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" فتح القبول المباشر في عدد من الجامعات والكليات

وزيرة النقل تتفقد مشاريع في مطار الملكة علياء

وزيرة النقل تتفقد مشاريع في مطار الملكة علياء
الأنباط -

تفقدت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني اليوم الأربعاء، أعمال البناء والتوسعة لنقاط تفتيش المشتى، والأرصاد الجوية الأمنية، وغالب 1، ومشروع الطاقة الشمسية في مطار الملكة علياء الدولي.

كما رعت التهتموني توقيع اتفاقية تمديد العقود الاستثمارية بين مجموعة المطار الدولي وشركة جورامكو، والتي تتضمن استثمارات جديدة تتمثل أبرزها بإنشاء هنجر لصيانة الطائرات هو الأكبر من نوعه في المنطقة، وإنشاء أكاديمية متخصصة بحجم استثمار يصل إلى 50 مليون دينار، ويوفر نحو 400 فرصة عمل جديدة.

كما جرى تجديد عقدين بين الطرفين لمدة 30 عاما إضافية، ما يعزز شراكة طويلة الأجل تركّز على دعم نمو المطار وتطوره الاستراتيجي.

وجالت الوزيرة يرافقها الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي نيكولا دفيليير، والأجهزة المتخصصة في مطار الملكة علياء حيث اطلعت على المشروع الذي تنفذه وزارة النقل في نقطة تفتيش المشتى الذي يعد المعبر الرئيس لعمليات الشحن الجوي كافة، ويضمن 11 مبنى أمنيا ومبنى K9 وساحات اصطفاف وتفتيش ومظلات حماية ومواقف للآليات على مساحة 5 آلاف متر مربع.

كما تفقدت نقطة تفتيش الأرصاد الجوية الأمنية التي تتضمن مشروعا طور التنفيذ من خلال الوزارة، ويضم مبنى لأمن وحماية المطارات وبنى للجمارك وساحات متخصصة على 3 آلاف متر مربع ويضمن هذا المشروع استمرار مطار الملكة علياء الدولي في الامتثال لمعايير سلامة وأمن المطارات الدولية ما يحسن الأداء التشغيلي العام للمطار.

واطلعت التهتموني خلال زيارتها للمطار على آخر المستجدات والبناء لمشروع الطاقة الشمسية التي يأتي ضمن مشاريع رؤية التحديث الاقتصادي بقدرة 4.8 ميجاواط ومتوقع ان يولد فور تشغيله اكثر من 10.5 جيجاواط سنويا بحيث يغطي ما نسبته 25 بالمئة من احتياجات المطار من الطاقة الكهربائية.

وأكدت أهمية هذه المشاريع المصممة لدفع الكفاءة التشغيلية، وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين، وتعزيز عمليات الشحن، لافتة إلى أن مشروع الطاقة الشمسية يعد إنجازا مهما يقلل الاعتماد على المصادر التقليدية، ويحد من الانبعاثات الكربونية بحوالي 12 ألف طن، ويعزز من مكانة مطار الملكة علياء بوصفه أحد أكبر المطارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في المنطقة.

وقالت التهتموني إن الاتفاقية الموقعة بين مجموعة المطار الدولي وجورامكو خطوة مهمة إزاء إنشاء استثمارات جديدة توفر فرص العمل، وتعزز من مكانة المطار كمركز رئيس لأنشطة الطيران في المنطقة والعالم.

وتفقدت وزيرة النقل أعمال البناء لأعمال التوسعة لشركة جرامكو واطلعت على هنجرات الصيانة للطائرات.

بدوره، بين دفيليير أهمية الجهود الجماعية التي تدفع مطار الملكة علياء الدولي نحو صدارة قطاع النقل الجوي، ما أتاح المجال لحصول المطار على العديد من الجوائز والتقديرات الدولية المرموقة التي تشهد بأنه مطار رائد ضمن المنطقة.

وقال إن الشراكة القوية مع الحكومة الأردنية تمكن المجموعة من إيجاد رحلة سلسة وإيجابية للمسافرين عبر مطار الملكة علياء الدولي، مشيرا إلى رؤية المجموعة بأن يبقى المطار البوابة الجوية الرئيسية للأردن على العالم متوافقة بقوة مع الاهداف الاستراتيجية للفترة 2023-2025.

--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير