د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين رؤية عُمان 2040 تضع الابتكار في مقدمة أولوياتها تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وفيات الجمعة 4-10-2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا 20 شهيداً إثر قصف طيران الاحتلال مقهى شعبياً بمخيم طولكرم صيني يرفض الطلاق.. ويهرب حاملاً زوجته على ظهره غوغل تساوم موظفيها لاستمرار العمل الهجين.. وهذا هو الشرط اعلان فصل تيار كهربائي الأردن يدين عدوان الاحتلال على مخيم طولكرم الذي أسفر عن ارتقاء وإصابة العشرات ذكرى وفاة اللواء المتقاعد قاسم الناصر

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12
الأنباط -
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12

كتبت  . آمال إيزة *وهران * الجزائر 

الجزائر - وهران - ٤-١٠ - أكد محافظ المهرجان الدولي للفيلم العربي في نسخته  ال12 السيد عبد القادر  جريو  أن المهرجان عاد بقوة هذه السنة بعد غياب دام 6 سنوات متتالية 
وقال في نذوة صحفيه ان هذه العودة  تعكس التحدي الذي يواجه المنظمين و الصحافة التي يترأسها و يشرف عليها الإعلامي حميدة العياشي ،  
واعرب  عن أسفه لما حدث سابقا من حملات شرسة مست هذا المهرجان العريق الذي صنع مكانة مرموقة على مدار سنوات على الصعيد المحلي و الوطني و العالمي و سطع نجمه عاليا بعالم السينما  مضيفا : " 
  وقال ان هذا المهرجان رجع بقوة بإرادة حقيقية من وزارة الثقافة و الفنون على رأسها الدكتورة صورية مولوجي التي لم تذخر أي جهد مقابل نجاح هذا العرس السينمائي ووفرت كل الإمكانيات المادية و البشرية و سهرت حتى على توفير التأشيرات للضيوف بمساعدة وزارة الخارجية لتسهيل مهامنا ،  دون أن ننسى مساعدة والي ولاية وهران وحرصه على تقديم الأفضل لضمان إقامة ممتعة لضيوف الباهية و للسير الحسن لهذا الحدث الثقافي البارز ،  
وعبر عن تمنياته أن تروج الصحافة كما  تفعل دائما ولها الدور البارز و الجوهري في نقل كل المعلومات للجمهور ودعوته لمشاهدة العروض بقاعات السينما بوسط المدينة  " قاعة المغرب و السعادة و السينيماتيك " 
ومن المقرر ان تعرض الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية وغيرها ... ،  وأضاف قائلا  أن الجهات المنظمة بالمحافظة خصصت صفحة رسمية للمهرجان بمواقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك سيجد فيها المتلقي كل المعلومات  و الأخبار الرسمية من المصدر من صور وبرنامج وفيديوهات . 
و سيكون موعد الافتتاح اليوم -الرابع من أكتوبر - ويستمر إلى غاية العاشر من ذات الشهر نافذة للسينمائيين العرب ومكسبا لهم وفضاء للسينمائيين العرب لتبادل الأفكار وإبداء الرأي.

ويكمن الجديد في هذه الطبعة في حضور فنانين لهم باع طويل في السينما وببرنامج متميز يتضمن عرض أعمال روائية تعتبر الأولى عربيا وإفريقيا وعالميا وأغلبها جديدة,
وامد المحافظ  أن هذا المهرجان "رجع بقوة وستكون هذه الطبعة مميزة".

وستشهد سهرة حفل الافتتاح تكريم خاص للمخرج العالمي محمد الأخضر حامينا صاحب السعفة الذهبية والمخرج العالمي كوستا غافراس وزوجته المنتجة ميشال غافراس والفنان المصري القدير محمود حميدة ، مثلما أشار إليه نفس المصدر كما سيضم المهرجان 3 جوائز الوهر الذهبي و الوهر الفضي و الوهر البرونزي و عدة مفاجئات أخرى .

وتضامنا مع الشعب الفلسطيني تم برمجة فقرة تحت عنوان "المسافة صفر... من غزة إلى وهران" تشمل عرض 22 فيلما تم تصويرها وإخراجها وإنتاجها في قطاع غزة لمبدعين تحدوا الكيان الصهيوني وكل الظروف لإيصال صوتهم ، حسبما ذكره عبد القادر جريو الذي أوضح "أنه سيكون تقديم هذه الأفلام يوم 7 أكتوبر القادم بمناسبة الذكرى الأولى لطوفان الأقصى كما أن عرض هذه الأعمال يعد طريقة لمساندة هذه الأعمال للوصول إلى المنصة العالمية الأوسكار وللتنديد بجرائم الكيان الصهيوني".


كما تتسم هذه الطبعة بتقديم مجموعة من الأفلام العراقية الجديدة ببرنامج تحت عنوان "نظرة على السينما العراقية" وإقامة أيضا ندوة حول الفن السابع العراقي وعرض أفلام أخرى في برامج "وثائقيات وهران" و"أفلام السجادة الحمراء" و" كلاسيكيات وهران" و تنظيم ندوة حول أفلام المرممة،  مثلما أشير إليه.

ويتضمن برنامج الطبعة ال 12 لهذه التظاهرة عرض أكثر من 60 فيلم منها أفلام تدخل المنافسة الرسمية وأخرى خارج المنافسة و إقامة ورشات في التمثيل و التقطيع التقني و ماستر كلاس من تأطير المخرج رشيد بوشارب و آخر للناقد اللبناني إبراهيم العريس ومعارض للفنون التشكيلية وغيرها من النشاطات ذات الطابع السياحي لمدينة وهران الساحرة بالشراكة الوثيقة مع السلطات المحلية للمدينة ويضيف جريو بأن المهرجان استعان بخبرات طاقم فني وإداري متمرس بالإضافة إلى لجنة استشارية عليا للمهرجان متكونة من خيرة صناع ومهنيي السينما. 
*مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تم تأسيسه عام 2007، ويعد نافذة كبيرة على السينما العربية كما يحمل بعدا دوليا من خلال برامجه المتنوعة إلى جانب العروض والندوات والنقاشات والورشات، وتحتضنه مدينة وهران الساحلية عاصمة الغرب الجزائري عروس البحر الأبيض المتوسط كما يلقبونها .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير