المنتخب الوطني يبدأ تدريباته تأهبا لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن برعاية الأمير فيصل بن الحسين الافتاء : الجمعة أول ايام شهر ربيع الثاني أبو السمن: حريصون على التواصل المباشر وفي أرض الميدان مع مختلف الجهات والفعاليات وعلى رأسها مجالس المحافظات السفير البطاينة يقدم أوراق اعتماده إلى ملك بلجيكا الصفدي ونظيره المصري يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان فورا القوات المسلحة تتسلم علاجات من منظمة الخدمات "فاونديشن" الباكستانية وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نائب الرئيس السوري الجوردن رايدرز ينهي تجهيزات رالي اليوبيل الفضي مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرة الدلابيح إستقبال حافل لرواد الباخرة السياحية "NIEUW STATENDAM بميناء الإسكندرية رئيس هيئة الأركان يتابع اختبار عدد من الأسلحة المدرعة والمدفعية تقديم موعد مباراة شباب الأردن والوحدات بدوري المحترفين وزير الطاقة يفتتح أول ‏محطة توليد كهرباء تعمل بالغاز الأردني الأردن يؤكد دعمه للبنان ويدعو لتحرك دولي عاجل لتقديم المساعدات للشعب اللبناني مؤسسة ولي العهد تطلق فعاليات مهرجان المعرفة في الزرقاء غداً تركيب سماعات طبية متطورة للأطفال بمستشفى الجامعة وزير التربية يشارك بمؤتمر الايسيسكو في مسقط الجغبير: المعاملة بالمثل تسهم في دعم تنافسية القطاع الصناعي لبنان يشكو إسرائيل مجددا لمجلس الأمن الدولي

وزير الطاقة يفتتح أول ‏محطة توليد كهرباء تعمل بالغاز الأردني

وزير الطاقة يفتتح أول ‏محطة توليد كهرباء تعمل بالغاز الأردني
الأنباط -

افتتح اليوم الخميس برعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أول مشروع من نوعه في المملكة لتوليد الكهرباء لمصنع الشركة الوطنية لصناعة الكلورين، في الموقر باستخدام الغاز الطبيعي المضغوط المنتج من حقل الريشة.

وأكد الخرابشة أهمية محطة توليد الكهرباء التي تستهلك 3 ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي لتوليد 10 ميجا واط من احتياجات المصنع، مشيرا الى ان حقل الريشة ينتج 40 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ونسعى اعتمادا على هذه الكميات الى تزويد المدن الصناعية في (الروضة والموقر والقويرة والمفرق والقسطل والهاشمية) بالغاز".

ولفت الخرابشة الى جهود شركة البترول الوطنية في تطوير الحقل بزيادة انتاجه وصولا الى 50 مليون قدم مكعب عام 2025 و 200 مليون قدم مكعب عام 2030 .

واشار الى ان توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي له آثار ايجابية على القطاع الصناعي نظرا لتدني كلفته بنسبة 35 % مقارنة بالديزل، وأكثر من 50 % مقارنة بالوقود الثقيل.

وأضاف، ان المشروع يعتبر واحدا من ثلاثة مشاريع لانتاج الغاز الطبيعي المضغوط في منطقة الريشة من شأنه خفض الكلف التشغيلية للصناعات التي تعتمد على الغاز الطبيعي بنسبة تتراوح بين (25 - 50%) وبما يزيد القدرة التنافسية

للقطاع الصناعي جراء خفض الكلف، وسيحسن ذلك من إيرادات شركة البترول الوطنية ويمكنها من توسيع برامجها ومشاريعها لزيادة القدرة الإنتاجية من الحقل كون الشركة تمول أعمالها ومشاريعها ذاتياً من إيراداتها المتأتية من مبيعات الغاز.

‏وقال، ان هذه المشاريع تتماشى مع توصيات رؤية التحديث الاقتصادي والبرنامج التنفيذي للرؤية، التي تقوم على ركيزتين احداهما إطلاق كامل الإمكانات لتوفير ما يزيد على 10000 فرصة عمل وتحقيق نمو اقتصادي بمقدار 5.6 % بحلول عام 2030، مؤكدا ان الوزارة تعمل على إعداد قانون لتنظيم الأعمال المتعلقة بالغاز الطبيعي في المملكة.

وأشار الخرابشة الى ان القطاع الصناعي يعد رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتحقيق معدلات النمو التي أشارت إليها رؤية التحديث الاقتصادي، ويعتبر كذلك محركا هاما للاقتصاد الوطني وله دور أساسي في معالجة وتخفيف أعباء البطالة.

من جانبه أشار مدير عام شركة البترول الوطنية المهندس محمد الخصاونة الى خطط الشركة لزيادة الإنتاج من غاز الريشة وبما يعود بالمنفعة على القطاع الصناعي والمواطن، واصفا المشروع بأنه بادرة لتحقيق الأمن الصناعي من خلال تقليل كلف التشغيل بالاعتماد على مصدر محلي وقليل التكلفة.

واكد رئيس هيئة مديري الشركة الوطنية لصناعة الكورين خليل ابو الرب، سعي الشركة للاعتماد على الطاقة النظيفة، مشيرا الى أهمية التوسع مستقبلا باستخدامات الغاز الطبيعي في قطاعات مختلفة، لجدواه في تقليل ما يقارب 70 بالمئة من كلفة الإنتاج.

وثمن المدير العام لشركة غاز الأردن، صلاح الخزاعلة، حرص وزارة الطاقة والثروة المعدنية والشركاء في القطاع على تمكين الشركة من التأسيس لمرفق هام وجديد لاستغلال الغاز الطبيعي ودعم الاستثمار فيه لضمان استمرارية التزويد بالجملة والتجزئة.

ولفت الى أهمية مشروع توليد الكهرباء بالاعتماد على الغاز الطبيعي في مصنع الكلورين لدوره في تحقيق الامان الاقتصادي والبيئي باستخدام مصدر محلي اقل تكلفة واقل تلويثا للبيئة.

ووصف رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، المشروع بأنه الأول من نوعه في منطقة الموقر، وفرصة لتعزيز مكانة المنطقة والقطاع الصناعي، مؤكدا حرص الهيئة على تقديم التسهيلات المطلوبة لإقامة مثل هذه المشاريع.

وجال الخرابشة والحضور على مرافق المحطة للاطلاع على جاهزيتها و عملية التزويد والتشغيل بالاعتماد على الغاز الطبيعي.

يشار الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية أدرجت منذ آذار 2023، من خلال لجنة تسعير المشتقات البترولية، سعر بيع الغاز الطبيعي المضغوط والمسال للمستهلك النهائي ضمن النشرة الشهرية للمشتقات النفطية، مضافاً إليها قيمة العمولة للشركات المهتمة بهذا النشاط.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير