الاحتلال يستبيح الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية وزير الداخلية يرأس اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني أسعار النفط ترتفع عالميا الاحتلال يحول منازل في جنين لثكنة عسكرية ويعتقل 16 فلسطينيا بالضفة 7 شهداء وجرحى بتجدد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان مجموعة من طلاب" برنامح 42 عمّان" يشاركون بنهائيات هاكاثون دولي للبرمجة احتفال بمناسبة المولد النبوي في الزرقاء محافظ الزرقاء يبحث إطلاق مشروع "تمكين المهن الخضراء" الأردن يشارك في اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث سبل دعم لبنان الصين تشن حملة صارمة على خدمات الأخبار غير القانونية عبر الإنترنت إدارة التنافس في مجال الذكاء الاصطناعي العالمي بنيامين نتنياهو: المهندس، والمظلة، و"طاقة الدفع"؟ انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي 15 لجمعية القلب الأردنية 53.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية عقد الاجتماع السنوي لمسؤولي كشافة التربية والتعليم مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء 742 طن خضار وفواكه ترد لسوق اربد المركزي اليوم تخريج دورة أصدقاء الشرطة في لواء الكورة العميد القزح: الدفاع الشرعي عن لبنان يجب أن يكون من خلال الجيش اللبناني وحده.. وإسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة في أي تقدم بري نحو جنوب لبنان أسوأ ضحكة.. لماذا أطلق العرب عليها هذا الاسم؟

مجلس التعاون الخليجي يدين التصعيد بالأراضي اللبنانية والفلسطينية ويدعو لوقف إطلاق النار

مجلس التعاون الخليجي يدين التصعيد بالأراضي اللبنانية والفلسطينية ويدعو لوقف إطلاق النار
الأنباط - دان مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التصعيد في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، محذرا من التداعيات الخطيرة جراء هذا التصعيد الذي لا تقتصر آثاره على هذه المنطقة وحدها، وإنما تتعدى ذلك إلى دائرة أوسع، وما يترتب عليه من تهديد للسلم والأمن الدوليين، وتقويض لجهود السلام والأمن في المنطقة والعالم.
‎وشدد وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماع استثنائي عقد في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في الدوحة، برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشَّيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على دعمهم للبنان في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على أراضيه، مؤكدين ضرورة الحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة.
‎واكد المجلس في بيان ختامي وقوفه إلى "جانب الشعب اللبناني الشقيق بمختلف مكوناته في هذه المرحلة الحرجة"، داعيا إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين، وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة.
‎كما أكد ضرورة حماية أمن المنطقة وعدم اتساع رقعة الحرب، مطالبا المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.
‎ودعا إلى ضبط النفس وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، مؤكدا ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، والقرارات الدولية ذات الصلة واتفاق الطائف.
‎وشدد المجلس على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما، عبر الخط الأزرق الفاصل للحدود الجنوبية للبنان، والمضي في تسوية دبلوماسية تجنب المنطقة خطر نشوب حرب إقليمية.
‎‎وأكد مجلس التعاون الخليجي، وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكدًا إدانتَه للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية.
وطالب بوقفٍ فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزَّة، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، والإفراج عن الرهائن والمعتقلين، مُشدّدًا على أهمية فتح جميع المعابر بشكل فوري دون شروط، وضمان تأمين وصول جميع المُساعدات الإغاثية والإنسانية والإمدادات الطبية والاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة، وذلك في إطار الالتزام بالقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.
‎وجدَّدَ مطالبته لمجلسَ الأمن بتنفيذ قراراته بشأن الدعوة إلى الوقف الفوري التام والكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن وتبادل الأسرى وعودة المدنيين إلى ديارهم والتوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع، وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.
وشدد المجلسُ الوزاري على أهميةَ التحرُّك على المستوى الدولي لمساندة جهود دولة فلسطين في نيل اعتراف مزيدٍ من دول العالم، ودعمها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام، مؤكدًا مركزيةَ القضية الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ودعم سيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران 1967، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.
ودعا المجلس جميع الدول إلى استكمال إجراءات اعترافها بدولة فلسطين.
‎كما رحب باعتماد الجمعية العامة قرار إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وثمن قرار الجمعية العامة بأهلية فلسطين بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، داعيا مجلس الأمن لسرعة إصدار قرار بحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير