الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال "ماراثون القراءة" الجيش العربي نموذج في الجاهزية والاحتراف لحماية الوطن الشبكة العربية للإبداع والابتكار تطلق مبادرة مليونيةلذوي الهمم الفنان محمد المميز يبدا مسيرته الفنية في رمضان المقبل مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرتي الداوود والعواملة لقاء تشاوري حول واقع تنظيم الأسرة في الأردن العودات: التحديث السياسي يتطلب تضافر جهود الجميع محافظ إربد يطلع على جاهزية عدة مناطق استعدادا لفصل الشتاء انطلاق فعاليات ماراثون القراءة في الطفيلة تكية أم علي تطلق حملة الشتاء تحت شعار "لأطفالنا في الأردن وغزة" إبراهيم أبو حويله يكتب :لا نحتاج إلى رجال اقوياء ولكن إلى مؤسسات قوية ... سميرات: الحكومة تعمل على تمكين المواطنين من استخدام الخدمات الحكومية الرقمية بسهولة وسرعة كيف يقود الذكاء الاصطناعي وحوسبة الكم إلى بيئات تعليمية تفوق الخيال؟ الابتكار جسر الازدهار أهالي ونشطاء مخيم سوف يقرأون تجربة الأحزاب السياسية ويقيمون نتائج مشاركتها الانتخابية "الأوراق المالية": تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح الحنيفات: مليار طن حجم الهدر الغذائي عالميا تكفي لإشباع 800 مليون يتضورون جوعا " بدائل تسليحية " وفد من كلية القيادة والأركان يزور الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين مؤسسة ولي العهد تطلق الفوج الأول من "برنامج 42 عمّان"

لقاء تشاوري حول واقع تنظيم الأسرة في الأردن

لقاء تشاوري حول واقع تنظيم الأسرة في الأردن
الأنباط - عقد المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، لقاء علميا تشاوريا حول واقع تنظيم الأسرة في الأردن وصلته باحتياجات التنمية ومخرجاتها، تزامنا مع اليوم العالمي لوسائل تنظيم الأسرة الذي صادف في 26 من أيلول الحالي تحت شعار "الوصول إلى وسائل تنظيم الإنجاب هو حق من حقوق الانسان".
وقال بيان للمجلس، اليوم الأحد، إن اللقاء استمر ليومين، وتم خلاله عرض ومناقشة الواقع الحالي لبرامج تنظيم الأسرة والآفاق المستقبلية لتطويرها، والدور المأمول منها في توسيع الفرص أمام الرجال والنساء لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم الإنجابية، ودعم الجهود الوطنية وجهود الجهات المانحة لتحسين صحة الأمهات والأطفال وتحقيق المساواة بين الجنسين.
وأكد أمين عام المجلس الدكتور عيسى المصاروة، أن الحالة والحركة الديموغرافية التي يشهدها الأردن تتعلق معظمها بقرارات من الأسرة باعتبارها المؤسسة الاجتماعية الأساسية في أي مجتمع، وكل هذه القرارات تتعلق بعناصر الصحة الإنجابية وخدماتها؛ كقرارات الزواج والإنجاب واستخدام وسائل تنظيم الإنجاب، مضيفا أن هذه القرارات الأسرية مسائل كلية تؤثر في جميع مناحي الحياة.
وبين، أهمية اللقاء لارتباطه بصورة وثيقة بأحد مهام الأمانة العامة للمجلس في متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والجنسية، بعد أن تم إقرارهما من قبل مجلس الوزراء وتعميمها على الوزارات والمؤسسات المعنية بغية تنفيذهما.
من جانبها، أكدت مندوبة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن ومنسقة البرامج في الصندوق، تسوفينار هاروتيونيان، التزام الصندوق بدعم الشركاء في مجال ضمان الوصول الشامل لخدمات تنظيم الأسرة، مشيرة إلى إدراك الصندوق لأهمية تنظيم الأسرة كمحرك للتنمية المستدامة إلى جانب ضرورته للصحة العامة.
وقالت إن الصندوق يسعى إلى تقليل الاحتياجات غير الملباة خاصة في المناطق الريفية وبين اللاجئين، من خلال ضمان توفر الوسائل الحديثة لتنظيم الحمل وتزويد الأفراد بالمعلومات والخدمات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مستنيرة حول صحتهم الإنجابية، باعتباره أمرا بالغ الأهمية لتقليل وفيات الأمهات، وتحسين صحة الأطفال.
وشمل اللقاء 5 جلسات تناولت موضوعات رئيسة أهمها؛ الإطار الوطني للصحة الإنجابية وموقع تنظيم الإنجاب فيه، والمشورة حول تنظيم الأسرة في الأردن: واقعها وفرصها، والتطورات في الوسائل الحديثة لتنظيم الإنجاب ومساعدة الزوجين بلا أطفال على الحمل والإنجاب، وبرنامج تنظيم الإنجاب وعوائده على التنمية، وأولويات السياسات لتعزيز برنامج تنظيم الإنجاب في الأردن.
واختتم اللقاء بعرض إيجاز لأهم الأفكار والتحديات المطروحة في اللقاء، وسبل تجاوزها لتعزيز برنامج تنظيم الإنجاب في الأردن، موزعة على مجال التشريعات والبيئة الممكنة والبرامج والخدمات والمجتمع، مع التأكيد على أن الاستثمار في برامج تنظيم الأسرة وتلبية الاحتياجات غير الملباة للأسر.
وشارك في اللقاء 36 مسؤولا وعاملا في مجال رسم السياسات وتقديم خدمات تنظيم الأسرة وإدارتها في مؤسسات وطنية ودولية؛ إضافة إلى وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير