"العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر صندوق الحسين للإبداع والتفوق الراعي البلاتيني لجائزة الحسين لأبحاث السرطان التوثيق الملكي يعرض وثيقة بذكرى تولي الملك طلال سلطاته الدستورية الأردن يشارك في الاجتماع الثاني لمناقشة إنشاء سوق كهرباء عربية مشتركة 839 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد اليوم المنتخب الوطني يلتقي نظيره الكويتي غدا إصابة شخصين بقصف وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان 5 شهداء جراء قصف الاحتلال في غزة الحنيفات :- موسم الزيتون لهذا العام مبشر وانطلاق الموسم ب15 تشرين اول القادم انطلاق فعاليات الدورة الـ13 للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي النفط يواصل خسائره وسط مخاوف حول تباطؤ الطلب العالمي استقرار أسعار الذهب عالميا عند 2493.34 دولار للأوقية منتخب الناشئين لكرة السلة يواجه اندونيسيا ضمن بطولة آسيا العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة مشاركة نوعية لمديرية الأمن العام في سوفكس 2024 يوسف العيسوي نموذج في روحية العطاء الاقصائيون العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء "ساندويشة زيادة"... مبادرة اجتماعية تُغذِّي الأرواح قبل الأجساد
كتّاب الأنباط

العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء

العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء
الأنباط -
العلاقات العراقية الأردنية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ واستمرت على اختلاف الحقب الزمنية والحكام متواصلة عبر اشكال من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والأمني . 
فكلاهما تأسس  بعد الحرب العالمية الأولى، بعد التخلص من الحكم العثماني، وبعد تتويج فيصل بن الحسين ملكا على العراق عام1921، فانه سارع الى تأييد استقلال حكومة شرق الأردن ، وتنازل العراق عن جزء من أراضيه للأردن خلال ترسيم الحدود بينهما حبا و كرامة.
وبعد مشاركة الجيش العربي الأردني في القضاء على حركة رشيد عالي الكيلاني تعمقت العلاقات العراقية الأردنية وظهرت مشروعات للتعاون أهمها مشروع  الهلال الخصيب الذي تبناه العراق ، ومشروع سوريا الكبرى الذي تبنته امارة شرق الأردن .
وفي  عام 1945 بذلت جهود الدولتين من أجل تحقيق الوحدة بينهما، ولم يتحقق بسبب عدم تأييد جامعة الدول العربية المشروع خشية انقسام دول الجامعة على زعم الجامعة . وتم استبدال مشروع الوحدة بمعاهدة تحالف وأخوة تم التوقيع عليها في 14أبريل 1947، وتطورت العلاقات بين البلدين وصولا الى أن تم إعلان الاتحاد العربي بينهما في عام 1958، لكنه لم يسمر طويلا بسبب الإطاحة بنظام الحكم الملكي في العراق  يوليو 1958.
 
وبعد فترة ضبابية في  العلاقات  خلال حقبتي السبعينات والثمانينات، فإنها عادة للتحسن في الثمانينات بفعل الموقف القومي الأردني من الحرب العراقية الإيرانية ، وصمود العراق في دفاعه عن البوابة الشرقيةللوطن العربي ، وبعد أزمة الخليج والعدوان الذي تزعمته امريكا و ثلاثين دولة ضدالعراق ؛ قويت العلاقات الأردنية العراقية ، وأصبح الأردن الرئة الوحيدة التي يتنفس من خلالها  العراقيون .
 
ولذلك، فان العلاقات الأردنية العراقية  شعبياً ورسمياً تمتاز بخصوصية قلما ان تتواجد بين بلدين عربيين، وذلك بحكم تداخل وتشابك الأبعاد التاريخية والجغرافية والسياسية والاقتصادية بينهما ايضا فالعراق يمثل عصب الاقتصاد الأردني، بينما كان الأردن دائما رئة العراق .
ومما يبرهن على ذلك ، هو التعاون الأمني الكبير بين البلدين الشقيقين والذي بلغ ذروته منذ عام 2014، حيث تم تدريب جهاز مكافحةالإرهاب العراقي في الأردن وهو الجهاز الذي خاض معاركه البطولية ضد ارهاب داعش
فالأردن قام  بدور مهم في حفظ الحدود الأردنية العراقية خلال غياب القوى الأمنية العراقية على الحدود وتطور التعاون بينهما  إلى توقيع اتفاقية تعاون أمني عام 2018  وصادق عليها البرلمان العراقي في عام2019 .
ولتعميق العلاقات الثنائية صدرت مبادرة "رسالة عمان” التي رعاها الملك  عبدالله الثاني لإبراز وجه الأردن الحضاري  تحت القيادة الهاشمية نسل آل البيت ، بهدف توحيد المسلمين من جميع المذاهب وقبول التعددية المذهبية والسياسية في العالم العربي والإسلامي .
و الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ،  قد ثمن مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، في دعمها لأمن واستقرار العراق   خلال زيارته مؤخرا لعمان ولقاءه بأعضاء مجلس النواب، مبرزا كيف ساند الاردن شقيقه العراق في حربه ضد الإرهاب .
 ويتصدر العراق قائمة البلدان الأكثر استيراداً من الأردن خلال الأشهر السبعة  الأولى من2023 بقيمة إجمالية بلغت309 ملايين دينار أردني نحو220مليون دولار .
يستورد العراق من الأردن الخضار والفواكه والألبان وزيوت الطعام ،  ومشتقات الثروةالحيوانية ومركزات الأعلاف، والمياه الغازية والعصائر والأدوية، والأصبغةوالألوان والدهانات والعطور ومستحضرات التجميل، والأنابيب والمواسير، وألواح الصفائح، والأجهزة الكهربائية .
وتصدر العراق إلى الأردن مواد عديدة أهمها الزيوت والمشتقات النفطية والمواد المعدنية وكبريتات البوتاسيوم، والأسمدة المعدنية والكيماوية والألمنيوم غير  المخلوط والتمور".
و تقدر استثمارات العراقيين في الأردن  بنحو30 مليار دولار، معظمها تم في مجالات الصناعة والاستثمار العقاري وشهادات المنشأ وشركات النقل والشحن التجاري، ويأمل كلا البلدين في زيادة الاستثمار، وزيادة  الصادرات العراقية للارتقاء بحجم التبادل السلعي وتحقيق التوازن في الميزان التجاري العراقي مع الأردن . 
وفترة عدم الاستقرار السياسي والامني بالعراق خلال ارهاب داعش تسببت في مخاوف المستثمرين الأردنيين من الدخول في السوق العراقي، وهو سوق كبير والنجاح فيه مؤكد شريطة قيام حكومة الأردن بدور ضامن لهذه الاستثمارات داخل سوق العراق ، بحسب ما يؤكد المستثمرين ورجال الاعمال .
 ويأمل المستثمرون الأردنيون فتح السوق العراقي لسد العجز في مجالات عديدة مثل الخدمات التعليمية والصحية  وتكنولوجيا االمعلومات .
وتبقى الحاجة ماسة بالأردن لتنشيط السياحة العلاجية وتقديم الخدمات الصحيةللعراقيين الذين ينفقون أموالا طائلة لتلقي العلاج بالخارج ، وان الاوان لاستقطاب العراقيين للعلاج بالأردن وتقديم تسهيلات حكومية للمستثمرين في القطاع الطبي وتقديم ايضا تسهيلات للعراقيين الوافدين لتلقي العلاج .
والتعاون المشترك بين البلدين له العديد من الاوجه والانشطة التي نأمل زيادتها وتفعيل ما لم يتم تنفيذه من مشروعاتها ، تمثل التعاون بينهما  في عقد ربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة بين البلدين ، والذي وقعته حكومة البلدين عام 2020 .
وفي 11 فبراير2024، وقّع العراق والأردن في العاصمة عمان ، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميجاواط  في المرحلة الأولي . 
 وفي27 مارس2024، أعلن عن دخول المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق حيز الخدمة يوم30مارس2024، لتامين  جزءاً من احتياجات حكومة بغداد في فصل الصيف.
المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين البلدين نفذت بخطّ ربط بين منطقتي الريشة والرطبة،  وتتضمن المرحلة الثانية، خط الربط بين منطقتي الريشة  مع القائم، وبقدرة400 كيلو فولت. اما  مشروع المنطقة الصناعية  فقد انجز92% منه  الذي سيقدم فرصا تنموية استثمارية بين الجانبين.
وهناك العديد من المشروعات المؤجلة لظروف سياسية وغيرها نأمل يفك عنها الحصار وتبدأ في التنفيذ بعد ازالة العقبات التي تحول دون تنفيذها سواء من الجانب العراقي او الاردني، تحقيقا لمصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، خاصة وان العلاقة بين العراق والاردن كالماء والهواء لا نستغني عن احدهما . 

ولو ذكرنا الجانب الثقافي و التراثي و الإنساني سنجد ان الشعب العراقي هو الأكثر قربا و شبها من الشعب الأردني العشائري البدوي الذي يحمل نفس العادات والتقاليد و الملابس و الطعام و اللهجات و تشابه في الدبكات والموسيقى والأهازيج والأناشيد 
حتى شكل الجدة الأردنية تشبه الجدة العراقية شكلا ومضمونا ابتداء من اللباس البدوي التراثي و اللهجة البدوية الجميلة و (الدقدقة) على الوجه واليدين و على الأرجح ان هذا التشابه ليس فقط بسبب القرب الجغرافي للعراق وحدوده المتصلة مع الأردن بل ايضا بسبب تشابك الأصول الأولية للعشائر الممتدة بين العراق و الأردن ليس بسبب الهجرات الاضطرارية الاخيرة بل من زمن بعيد و ليس بسبب كثرة الاختلاط والتناسب والعشرة فتأثر واحد منهم بالاخر لا بل انه تشابه قديم عميق يرتبط بالجذور و الأصول والأعراق فهو ليس عادة و تنتهي و انما دم ومشتركات كثيرة 
وقد كانت الفترة الذهبية في العراق ابان الحكم الملكي الهاشمي حيث كان العراق في احسن حالاته كما كانت العلاقات العراقية الأردنية في أزهر حالاتها مما عززت الروابط الأخوية و الإنسانية بين البلدين 
فقد كان الملك فيصل بن الشريف حسين بن علي، 
أول ملك للعراق له دور كبير في تأسيس الدولة العراقية الحديثة. كما كان الملك عبدالله الأول أول ملك على المملكة الأردنية الهاشمية (الملك المؤسس) 
حيث تزامن حكم الملك عبد الله الأول في الأردن والملك فيصل الأول في العراق . الملك عبد الله الأول حكم الأردن من عام 1921 حتى اغتياله في عام 1951، بينما حكم الملك فيصل الأول العراق من عام 1921 حتى وفاته في عام 1933. خلال هذه الفترة، كانت هناك علاقات وثيقة بين البلدين، خاصة أن كلا الملكين كانا من العائلة الهاشمية اخوة و أقارب و اولاد عمومه و قد كان الأمير عبدالإله الوصي على العرش في فترة حكم الملك فيصل من المقربين جدا للعائلة الهاشمية في الأردن و قد كانت كل أفراد العائلة الهاشمية و مازالت على نهج الشريف الحسين بن علي
‎.قائد الثورة العربية الكبرى الذي طالما سعى لتوحيد العرب 

وقد كان و مازال التصاهر بين البلدين تعبيرا عن الانسجام و الود بين الشعبين فنجد الكثير من العراقيين من امهات أردنية و الكثير من الأردنيين من امهات عراقية ومثال على ذلك 
وصفي التل الرمز الأردني الكبير 
‎والدته هي «منيفة إبراهيم بابان» من أصول كردية عراقية

و لا ننسى ان الكثير من الكلمات مشتركة بين اللهجة العراقية و اللهجة الأردنية وليس بسبب العشرة كمن يهاجر على امريكا و يتعلم الإنجليزية فهذا امر مستحدث ولكن التشابه بين اللهجتين العراقية و الأردنية امر متأصل و غير مصطنع 
و لا يمكنني في مقال واحد ان اجمع كل ما يجمع بين الشعبين العراقي و الأردني لان الروابط بين الأردن و العراق قيادة و حكومة و شعبا روابط راسخة و ضاربه في عمق التاريخ 

سارة طالب السهيل
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير