دراسة تحل لغز (الحكة المزمنة) الأعراض والأسباب.. ماذا تعرف عن النوم القهري استخدامات مبتكرة للقهوة المطحونة لن تتوقعها طعن الأصالة الأردنية بخنجر الترويج السياحي ،،، ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض نفط تكساس كيف تحاول بعض الاحزاب المؤدلجة التأثير على الانتخابات؟ التعليم .. غياب عن يافطات المرشحين ولا معالجات حقيقية له بغالبية برامج الكتل العبدلي: المركز العصري الذي يعيد تعريف الحياة المتقدمة في عمان فوز "دراماتيكي" للفيصلي على شباب الاردن أوكرانيا: البرلمان يصوت لصالح الانضمام للجنائية الدولية الأمم المتحدة: استشهاد 600 فلسطيني بالضفة الغربية منذ 7 تشرين أول الماضي التعاون الإسلامي تؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي للقدس الأورومتوسطي يحذر من خطورة أوامر الإخلاء التي أصدرها الاحتلال في دير البلح روسيا تدعو لتطبيق قرارات الأمم المتحدة حول الحرب على غزة تخريج 200 طالب من حفاظ القرآن في إربد زين تجدد تعاونها مع جامعة الأميرة سمية لدعم مركز الملكة رانيا للريادة البلقاء التطبيقية تزهو بفوج اليوبيل الفضي من طلبة كلية السلط للعلوم الإنسانية الأهلي يواصل التألق بفوز مقنع على السلط "مكافحة الأوبئة" يبحث الاستعداد لمواجهة فيروس جدري القردة "مبادرة نون للكتاب" على موعد مع "فاطمة حتى التعب" للقاص هاني الهندي
منوعات

الأعراض والأسباب.. ماذا تعرف عن النوم القهري

الأعراض والأسباب ماذا تعرف عن النوم القهري
الأنباط -

هل تشعر بتعب شديد ونعاس مستمر حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم؟ هل تنام فجأة في المواقف غير المناسبة؟ إذا كانت إجابتك نعم، فقد يكون لديك مرض النوم القهري.

 

ما هو مرض النوم القهري؟ مرض النوم القهري هو اضطراب عصبي مزمن يسبب النعاس المفرط خلال النهار ونوبات نوم مفاجئة لا يمكن مقاومتها. يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من صعوبة في البقاء مستيقظين، حتى في بيئات منبهة.

 

أعراض مرض النوم القهري: النعاس المفرط خلال النهار: يشعر المصابون بالنعاس الشديد طوال اليوم، حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم. نوبات النوم المفاجئة: قد ينام المصابون فجأة في أي وقت وأي مكان، حتى أثناء القيام بأنشطة يومية مهمة. شلل النوم: يشعر المصابون بالعجز عن الحركة أو الكلام لفترة قصيرة عند الاستيقاظ من النوم أو أثناء الدخول في النوم. الهلوسات الحسية: قد يشعر المصابون برؤية أو سماع أشياء غير موجودة، خاصة عند الاستيقاظ من النوم. الكاتبلكسي: وهو فقدان مفاجئ في قوة العضلات، غالبًا ما يحدث استجابة لمشاعر قوية مثل الضحك أو الغضب. أسباب مرض النوم القهري: الأسباب الدقيقة لمرض النوم القهري غير معروفة بالكامل، ولكن يعتقد العلماء أن هناك عوامل وراثية وجينية تلعب دورًا مهمًا في حدوثه. كما قد يكون هناك نقص في مادة النوروترانسميتر هيبوكريتين في الدماغ، والتي تلعب دورًا هامًا في تنظيم النوم واليقظة.

تشخيص مرض النوم القهري: يتم تشخيص مرض النوم القهري من خلال التاريخ الطبي للمريض وفحص الأعراض، بالإضافة إلى إجراء بعض الاختبارات مثل:

اختبار قياس النوم: لتقييم نوعية ونظام النوم. اختبار اليقظة المتعددة اللاتوائي: لتقييم مستوى اليقظة والانتباه. اختبار الدم: لقياس مستوى مادة هيبوكريتين في الدم. علاج مرض النوم القهري: لا يوجد علاج شافٍ لمرض النوم القهري، ولكن يمكن التحكم في الأعراض وتقليل تأثيرها على الحياة اليومية من خلال:

الأدوية: هناك أدوية تساعد في تقليل النعاس وتنظيم دورة النوم واليقظة. التغييرات في نمط الحياة: مثل تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ، تجنب الكافيين والنيكوتين والكحول، وممارسة الرياضة بانتظام. العلاج السلوكي المعرفي: لمساعدة المصابين على إدارة أعراض المرض وتحسين نوعية حياتهم. نصائح للمصابين بمرض النوم القهري: لا تخف من طلب المساعدة: تحدث مع طبيبك حول أعراضك واحصل على التشخيص والعلاج المناسبين. التزم بخطة العلاج: اتبع تعليمات الطبيب بانتظام وتناول الأدوية الموصوفة. اعتني بنفسك: احصل على قسط كافٍ من النوم، تناول غذاء صحي، ومارس الرياضة بانتظام. شارك في مجموعات الدعم: التحدث مع أشخاص آخرين يعانون من نفس المرض مكن أن يكون مفيدًا جدًا.