"حماس" تنعى كوكبة من مرافقي الشهيد هنية اليونيسف: 77 مليون طفل في الشرق الأوسط يعانون سوء التغذية 7 علاجات للتخلص من الشخير (اكس) يوقف حساب باسم يوسف مركز زين للرياضات الإلكترونية ينظّم بطولة PUBG Mobile بمشاركة 256 لاعباً البلبيسي: فيروس جدري القردة لا يشكل خطورة على حياة الناس حسين الجغبير يكتب :تجارب فاشلة.. الا يتعظون؟ إلى عتاعيت السياسة ،، ألم يحن وقت سداد الدين للأردن بلديات الزرقاء بين التحديات الآنية والفرص المستقبلية لقاء تشاركي بين مجلس محافظة المفرق ومنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب حين تتحول الشعارات الانتخابية إلى سموم خبيثة وخفية وزير الداخلية يزور مصنع غرب إربد للصناعات المعدنية ويشيد بإنجازات البلدية الحياصات رئيسا فخريا للنادي الفيصلي الكايد يزور مشاريع ويجتمع مع القطاعات الاقتصادية في الكرك "الجمارك" و"تنظيم الاتصالات" تؤكدان أهمية مركز جمرك التجارة الإلكترونية في تحسين وتبسيط الإجراءات الأمن العام: نسبة الكشف عن الحوادث المفتعلة 100% انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني(إناث) لمديرية شباب إربد في بيت شباب إربد المعايطة: المراقبون الدوليون يشكلون حجر الزاوية لتعزيز الشفافية الانتخابية منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الشباب غدا "المستقلة للانتخاب": 369 مرشحا حزبيا يتنافسون ضمن الدوائر المحلية
فن

يوميات إنسان خارج السرب..

{clean_title}
الأنباط -
سليم النّجّار

تعتبر رواية "قاهرة اليوم الضّائع" للروائي إبراهيم عبد المجيد الصادرة عن منشورات المتوسط- إيطاليا، من الروايات التي يمكن وصفها بالرواية النفسية؛ فقد هيمن الزمن النفسي بل اللاشعوري كذلك، لذا بقيت راسخة في ذهن المتلقي بعد الانتهاء من قراءة الروائي. كما تصالحت الرواية مع البعد الحكائي فيها، وهذا ما جعل الرواية تتألّق، ومن حسنات هذا التوجّه أنّه ييسِّر ترجمة كلّ أحداث الرواية، وبالتالي لا يمكن تقديم حكاية روائية للشخصية التي تعيش في فضاء الرواية، دون أنْ تُعنى بالمكان، (- على فين يا حاج؟
إذن لقد رأوني. قلتُ:
- إلى مقهى ريش.
- ضحك وقال:
- المقاهي مغلقة يا حاج. ألا تعيش معنا؟
- قلتُ:
- ربمّا أجد مقهى في أيّ زقاق.
- قال:
- تفضّل يا حاج. ربّنا معاك ص١٥).
وكلّما تنوّعت الأفضية أتيحت الفرصة لتطوير أحداث الرواية، وقد يحيل الفضاء على مكان أو أمكنة حقيقية، لكن مع ذلك ففضاء الرواية تخييلي بامتياز، وهو مِنْ صنع الكاتب ولا يمكنه التطابق مع الواقع (- لا أعرف لماذا خرجتُ من المقبرة. أنا ميِّت منذ عام ٢٠٠٠، وكنتُ أرى الدولار يرتفع سعره فلا أغيّره. لقد متُّ تاركاً في بيتي مبلغاً كبيراً أخفيتُهُ عن زوجتي، لأفاجئها يوماً بالنقود. انتظرتُ يوم ارتفاع سعر الدولار حتّى مُتُّ ص١٧).
يدرك المتلّقي من السّطر الأوّل لرواية "قاهرة اليوم الضائع" إنّه أمام عمل تخييلي أي أنّها من ورق وكلمات، لذا حين كتب الروائي إبراهيم عبد المجيد روايته تخلّص من وهم الواقعية، (لم أكن على يقين أنّ الموتى يلبّون. النداء ص٩). وفي الوقت ذاته سعى عبدالمجيد إلى خلق "واقعيته" الخاصة، و"واقعيته" ليست سوى فنه الروائي، واللغة، أي يقدم لنا قطعة فنية منسجمة العناصر والمكونات٠٠ فرواية" قاهرة اليوم الضائع" تجاوزت فكرة نقل الواقع، ونقلت لنا واقع خاص بالرواية، الذي اضحي إضافة نوعية إلى الواقع الحقيقي، ومع ذلك يبقى "واقعا" مختلفا، تتكرّر فيه أسماء الشخصيات من جيل إلى جيل بشكل مربك، وحين تموت تصعد لذكريات الماضي وكأنّه حاضرًا في يوم وفاته، إنّها فنتازيا تخاطب مخيِّلة المتلقّي، الذي يسعى إلى البحث عمّا يريد الكاتب توصليه، عندها يصطدم القارئ بواقعية تحاكي عذاباته، وكأنّنا أمام مشهد درامي تسترسل الشخصية بالحديث بشكل مسهب، لا يؤدي إلى الملل، ليبدو للقارئ أنّ ذلك ليس مفتعلاً أو ثرثرة زائدة أو حشوا لغويا، (جروبي كان مثل مقهى ريش مركزاً للأرستقراطيين، ثمّ للمثقّفين والثوّار أثناء ثورة ١٩١٩ ص٢٣).
إنّ أهمية الحوار في رواية "قاهرة اليوم الضائع" تتجلى في خلق الجو الدرامي، لأنّنا بواسطته سنكون أمام الفكرة ونقيضها، فلكلّ شخصية تصوّرها ومصالحها.
وكلّما كان الحوار قصيرا ومتوتِّرا أدّى وظيفته، فالحوار الناجح يتمتّع بدرامية قوية" والدراما" في أبسط تعريفها هي الصراع، ولكي تتحقّق في القصّة فكر دائما في الشيء ونقيضه، وضع للشخصية الرئيسية مناقضة تمنعها من تحقيق أهدافها، (- إذن، نعود إلى الحقيقة حولنا.
-ماذا تقصدين؟
-فكّرتُ أنْ أعرض عليكَ اقتراحاً مجنوناً.
-ما هو؟
-أنت تركتَ البيت، لكنْ، لا زلتَ موجوداً هناك. لست مثلي الذي تركتُ البيت بشكل حقيقي.
-طيّب ماذا تريدين؟
-ما رأيك أن تجعل الرجال كلّهم يتركون بيوتهم بينما يظّلون فيها؟
-وما فائدة ذلك؟
-كلّ واحد سيعرف مًن يزور زوجته في غيابه ص٧٣)٠
وعادة القارئ دائما يهوى تلك "الانفلاتات "الفانطاستيكية" أو العجائبية، التي بقدر ما تبدو مفاجئة وغير معقولة ولا يقبلها المنطق، إلاّ أنّها تكسر "واقعية" الأحداث وتمنحها كثيرا من الطرافة المرتجاة، وتحلّق بالخيال القصصي إلى أقصى حدود، وهي حقيقة انفلاتات جميلة، تجعل القارئ ينفلت من صرامة الواقع، (وقفتُ لا اتكلّم. قالت:
-هل تشكّ فيه؟
-كيف أشكّ فيه والشرطة تعرف عنّا كلّ شيء؟
-إذن مالك؟
-ألا تلاحظين أنّ كلّ مَن قابلناهم كانوا يتحدّثون كالفلاسفة؟!
-عادي، الدنيا فاضية والعقل بيشتغل.
-أتوقّع أنْ يقول لي إنّ اليوم هو أكثر يوع باع فيه بطاطا، وإنّ الناس كثيرة ونحن لا نراهم ص١١١).
وإذا كانت رواية" قاهرة اليوم الضائع" بمثابة السياق الطبيعي كجزء أساسي في تعميق الهوية والدفاع عنها بطرائق جمالية محملة بخطاب تمييز الهوية وعواطفها الإجتماعية والتاريخية، الأمر الذي يدعو لضرورات التخطيط الاستراتيجي الروائي في الحفاظ على الهوية الحيوية بعيدا عن السكونية والارتكاس لماضيها القائم في الذاكرة والكتب، (مشينا في شارع الفَجَّالة. لم أتعِب نفسي بأيّ ذكريات وكتب في الشارع الذي صار محالّ سيراميك. رحتُ أتامّل العمارات كما كنتُ أفعل من قبل وكوثر تفعل ذلك والبائع ينادي "…