مركز زين للرياضات الإلكترونية ينظّم بطولة PUBG Mobile بمشاركة 256 لاعباً البلبيسي: فيروس جدري القردة لا يشكل خطورة على حياة الناس حسين الجغبير يكتب :تجارب فاشلة.. الا يتعظون؟ إلى عتاعيت السياسة ،، ألم يحن وقت سداد الدين للأردن بلديات الزرقاء بين التحديات الآنية والفرص المستقبلية لقاء تشاركي بين مجلس محافظة المفرق ومنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب حين تتحول الشعارات الانتخابية إلى سموم خبيثة وخفية وزير الداخلية يزور مصنع غرب إربد للصناعات المعدنية ويشيد بإنجازات البلدية الحياصات رئيسا فخريا للنادي الفيصلي الكايد يزور مشاريع ويجتمع مع القطاعات الاقتصادية في الكرك "الجمارك" و"تنظيم الاتصالات" تؤكدان أهمية مركز جمرك التجارة الإلكترونية في تحسين وتبسيط الإجراءات الأمن العام: نسبة الكشف عن الحوادث المفتعلة 100% انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني(إناث) لمديرية شباب إربد في بيت شباب إربد المعايطة: المراقبون الدوليون يشكلون حجر الزاوية لتعزيز الشفافية الانتخابية منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الشباب غدا "المستقلة للانتخاب": 369 مرشحا حزبيا يتنافسون ضمن الدوائر المحلية تعديل الضمان الاجتماعي يوّرث الزوج راتب زوجته تمديد إجازة الأمومة وعدم تخفيض العقوبات .. تعديلات جديدة على قانون العمل المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مخدرات بواسطة طائرة مسيرة اللاعب سالم العجالين يعدل عن قرار احترافه بالدوري العراقي ويجدد ولائه للنادي الفيصلي
العقبة

"تطوير العقبة " توقع اتفاقية لتطوير ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح للغاز الطبيعي المسال بكلفة 125 مليون دولار

{clean_title}
الأنباط -
 الصفدي: المشروع يهدف الى الإبقاء على خيار استيراد الغاز الطبيعي المسال كبديل استراتيجي في حالات انقطاع أي من مصادر التزويد الحالية وتحقيق وفر مالي على تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية

 العقبة \ 
وقعت شركة تطوير العقبة وائتلاف الشركات العالمية AG&P International Holdings Pte and GAS Entec Co.. اتفاقية لتنفيذ تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال بكلفة 125 مليون دولار.

 وتضمنت الاتفاقية التي وقعها كل من الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي وائتلاف الشركات (المقاول) إنشاء وحدة تغييز شاطئية (ORU) بالإضافة الى أعمال التطوير على ميناء الغاز الطبيعي الحالي.
و أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي أن مشروع تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي هو مشروع استراتيجي يمثل نقلة نوعية في منظومة الموانئ بالعقبة وتطويرها وتحديثها وفق أعلى المعايير العالمية الناظمة لهذا القطاع وذلك بالتعاون والتنسيق المباشر واللجان المشتركة التي شكلت مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وشركة الكهرباء الوطنية    منوها الى أهمية ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي كأحد أبرز خيارات مصادر التزود بالطاقة في المملكة.

وشدد الصفدي خلال توقيع الاتفاقية في مبنى شركة تطوير العقبة على أن مشروع تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي يهدف الى الإبقاء على خيار استيراد الغاز الطبيعي المسال والمستخدم لأغراض توليد الطاقة الكهربائية وتزويد الصناعات كخيار استراتيجي في حالات انقطاع أي من مصادر التزويد الحالية مع تحقيق وفر مالي على تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية.

 وأوضح الصفدي أن المشروع يتمثل في إنشاء تسهيلات شاطئية ووحدة تغييز شاطئية لتحويل الغاز الطبيعي المخزن في باخرة التخزين العائمة (FSU) من الحالة السائلة الى غاز طبيعي مضغوط بقدرة تصل الى 700 مليون قدم مكعب يوميا يتم ضخه من الميناء الى أنبوب الغاز العربي الواصل لمحطات التوليد الكهربائي في المملكة (وهذه القدرة مماثلة للقدرة الحالية للميناء)، حيث ان مدة تنفيذ المشروع هي 22 شهرا من تاريخ بدء التنفيذ.

وثمن  الصفدي الجهود المبذولة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل جزء من  كلفة المشروع البالغة ١٢٥ مليون دولار  من قبل  الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية و بموجب قرض ميسر وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة للسير بالمشروع   . 

ومن الجدير بالذكر أن شركة تطوير العقبة قد قامت بإنشاء ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للغاز الطبيعي المسال عام 2015 حيث تضمن الميناء كافة التسهيلات اللازمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بالإضافة الى استئجار وحدة تخزين وتغييز عائمة (FSRU) وذلك لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله الى الحالة الغازية لمواجهة حالة انقطاع الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة، إضافة الى ضمان وجود خيار بديل لمواجهة أي حالات انقطاع أو عدم كفاية تزويد الغاز الطبيعي.