الارصاد :درجات حرارة اعلى قليلا من معدلاتها الاعتيادية هذا الاسبوع تحت رعاية ولي العهد.. جامعة الحسين التقنيّة تحتفل بتخريج فوجها الرابع الأونروا: الاحتلال يقلص المنطقة الإنسانية في غزة إلى 11% الفيصلي ينهي عقد مدربه هايل الحجاوي: الفنان الأردني بحاجة ل دعم سياسي لرفع المعاناة عنه نصيرات : 5G هي أحدث رحلة في عصرنا وأسرع بـ 100 مرة من 4G تحذيرات من استخدام بالون المعدة للتنحفيف الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد الى الثلاثاء الرواجيح يرعى حفل تكريم أوائل الثانوية العامة وأبناء العاملين الذي اقامته بلدية مادبا الكبرى مغير السرحان يجبر الوحدات على التعادل جيش الاحتلال يقر بمقتل قائد سرية خلال المعارك في غزة روسيا تحذر من استهداف محطة كورسك النووية السودان يعلن رسميا انتشار وباء الكوليرا في البلاد التربية: التعيينات على حساب التعليم الإضافي تتم وفق أسس تحقق العدالة للجميع ارتفاع الاسترليني مقابل الدولار واليورو "المواصفات" تجري 94 ألف فحص مخبري خلال النصف الأول بدء دوام طلبة المدارس الحكومية غدا البلقاء التطبيقية تواصل احتفالاتها بتخريج طلبة كلية الأمير عبدالله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكلية الذكاء الاصطناعي وكلية الحقوق الهولندي المثير للجدل يتوقع زلزال في هذا اليوم الصريح يقسو على العقبة بخماسية
تقارير الأنباط

تحذيرات من استخدام بالون المعدة للتنحفيف

{clean_title}
الأنباط -

الانباط- غيداء الخالدي

يبحث الكثير من المواطنين عن حلول متطورة بهدف تخفف أوزانهم، من ضمنها ما يعرف بـ بالونات المعدة لـ التنحيف، في الوقت الذي تشكل نسبة المصابين بزيادة الوزن والسمنة في الأردن حوالي 78% وفقا لـ احصائيات المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة.

اختصاصي جراحة الجهاز الهضمي وجراحة السمنة وعضو هيئة التدريس في كلية الطب في الجامعة الهاشمية الدكتور حمزة البلص قال : في الآونة الأخيرة تم استخدام وسائل غير جراحية لتقليل الوزن، تعتمد على اجراء تنظير المعدة وتركيب بالون بداخلها او تركيب الكبسولة الذكية لتساهم في تقليل الوزن من دون اجراء أي تدخل جراحي.

وأضاف، أن نسبة المضاعفات وحدوث تقرحات متعددة ونازفة في المعدة ارتفعت وزاد حدوثها،نظرا لـ إستخدام الطرق غير الصحيحة احيانا، او عدم الشرح الكافي عن الاجراء، وعدم وجود متابعة طبية مستمرة.

وكشف عن مخاطر ومضاعفات بالون المعدة المحتملة المتمثله بآلام في المعدة، ويشعر البعض بألم أو عدم راحة بعد إدخال البالون، والغثيان والقيء (هذه أعراض شائعة بعد وضع البالون)، ومشاكل مثل تسرب أو تمزق في البالون، ما يؤدي إلى مضاعفات و انسداد الأمعاء.

واشار الى ان بالون المعدة هو إجراء غير جراحي يُستخدم كجزء من برنامج لإدارة الوزن وعلاج السمنة، ويتضمن هذا الإجراء إدخال بالون مفرغ عن طريق الفم باستخدام منظار داخلي (تنظير المعدة) هو مطوي، ثم يتم نفخه بمحلول ملحي أو غاز بمجرد أن يكون في المعدة، وتتراوح المدة التي يبقى البالون في المعدة عادةً بين (6 -12 )شهرًا، ثم يتم إزالة البالون بعد الفترة المحددة باستخدام منظار داخلي.

وبين ان بالون المعدة يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وتقليل الشعور بالجوع، ليساهم في الشعور بالشبع بسرعة أكبر، وتحسين الحالة الصحية،و يساعد في تحسين بعض المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل ضغط الدم ومرض السكري.

وحول ايقاف عمليات بالون المعده اجاب البلص ان هذه العمليات المتبعة حاليا تصنف من أكثر العمليات امانا بالرغم من وجود بعض المخاطر التي قد تؤدي الى الوفاة في بعض الأحيان (لا سمح الله)، لكن لا يجب ايقافها بل تحتاج الى عملية تنظيم وزيادة العملية الرقابية في المجال الطبي ومجال المستهلكات الطبية المستخدمة في عمليات السمنة المختلفة مع التأكيد على استخدام أفضل المستهلكات الطبية العالمية ذات الجودة العالية قليلة المخاطر.

ونصح باهمية التواصل مع الطبيب لمناقشة جميع المخاطر والفوائد ، والالتزام بالبرنامج الغذائي فالنجاح في فقدان الوزن يعتمد أيضًا على الالتزام بنظام غذائي وممارسة الرياضة.

وكانت السلطات الصحية في فرنسا قررت حديثا، سحب بالون المعدة الذكي الذي يستخدم لمحاربة البدانة من الأسواق "فورا"، وقالت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية في بيان مصحوب بقرار إداري يقضي بسحب المنتج من الأسواق، إنه "قد يسبب مضاعفات خطيرة".