قطر: إجتماع الوسطاء بالدوحة لإنهاء الحرب على غزة سيستأنف الجمعة فلسطين في تركيا ؛ اتحاد الكرة يستهجن امتناع صلاح عن تمثيل المنتخب المنتخب الوطني تحت سن 15 يختتم معسكره التدريبي في تركيا هل الحرب قادمة ... ارفعو ايديكم عن المنطقة الحرة وزير الخارجية يبحث ونظيره الإماراتي التداعيات الخطيرة لاقتحامات المسجد الأقصى الخصاونة يكرّم 100 شركة صناعية أردنية رائدة في التشغيل الأونروا تسلط الضوء على معاناة النساء في غزة مفوض أممي: تجاوز عدد الشهداء في غزة 40 ألفا يمثل مرحلة قاتمة للعالم أسعار خام الحديد تسجل أدنى مستوى منذ 2022 اللجنة البارالمبية تجتمع بالبعثة المشاركة في "بارالمبيك باريس" أسواق الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع المنتخب الوطني لناشئي كرة اليد يحل في المجموعة الثانية بالبطولة الآسيوية وصول 11 طفلا غزيا لتلقي العلاج بمركز الحسين للسرطان ارتفاع الإسترليني مقابل الدولار تجارة عمان تدعو لعدم الالتفات الى مسودة قديمة وغير معتمدة لنظام تحديد ساعات العمل الضمان: (16) يوماً على انتهاء قرار إلغاء فائدة تقسيط المديونية انطلاق بطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم 2024 في محافظة المفرق رئيس هيئة الأركان يتفقد جاهزية مؤتمر ومعرض سوفكس 2024
العقبة

242 ألف نسمة حجم تعداد السكان في العقبة

{clean_title}
الأنباط -

الأنباط - دينا محادين

أعلنت سلطة منطقة العقبة الخاصة ودائرة الإحصاءات العامة اليوم الخميس، نتائج التعداد الشامل للسكان والمساكن والمنشآت الاقتصادية والحيازات الزراعية لمحافظة العقبة 2024.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الخاصة نايف الفايز، خلال إطلاق النتائج ، إن التعداد السكاني في محافظة العقبة لشهر أيار للعام 2024 ، بلغ قرابة 242 ألف نسمة، في التعداد الأول من نوعه على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي،


من جهته قال المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات، إن الهدف الرئيسي من التعداد هو توفير قاعدة بيانات أساسية للسكان والأفراد، موضحا أن التعداد السكاني لمحافظة العقبة جرى ضمن عدّ رباعي يشمل السكان والمساكن والمنشآت والمزارع جرى استحداثه لأول مرة.

وفي ملخص نتائج تعداد السكان والمساكن، التي أعلنها فريحات، بلغ إجمالي عدد السكان في محافظة العقبة 241,936 فردا، 54% منهم ذكور، فيما أن 81.5% من السكان في محافظة العقبة يقيمون ضمن حدود منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وأوضح أن السكان الأردنيين يشكلون ما نسبته قرابة 82% من إجمالي عدد سكان المحافظة، فيما بلغ إجمالي عدد الأسر 49,498 أسرة، ومتوسط حجم الأسرة 4,9 أفراد.

فيما بلغ عدد زوار العقبة للعام الماضي 919 الف رحلة حيث بلغ عدد الرحالات السياحية للعقبة 274 رحلة خلال العام 2023 في حين بلغ اجمالي الانفاق السياحي 82 مليون دينار خلال العام الماضي 2023 بحسب الإحصاءات العامة .

وخلال العام الماضي تم استحداث 2084 وظيفة جديدة في محتلف القطاعات، فيما بلغ عدد المنشاءات بشكل عام 11842 منشأة منها 5783 منشأة اقتصادية.

ويهدف التعداد الخاص لمدينة العقبة الى الحصول على مؤشرات ودلالات تمكن سلطة العقبة من وضع رؤية مستقبلية استشرافية لتنمية وتطوير المجالات كافة، إضافة إلى استخدام هذه البيانات والمعلومات كمرجعية مهمة لرسم السياسات العامة المستقبلية التي تسهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين في منطقة العقبة وتوفير قاعدة بيانات ملائمة للسكان، والمساكن والمنشآت.