حزب الميثاق يحقق تقدماً تدريجياً صوب الحكومات البرلمانية تزامنا مع الزيارة الملكية إلى جرش.. العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية مناقشة الواقع المائي وزيادة مصادر التزود في المفرق ولي العهد عبر الانستغرام: من جرش الحبيبة اليوم مع جلالة سيدنا الخدمات الطبية الملكية تستحدث لأول مرة على مستوى المملكة تقنية علاج بالخلايا التائية (CAR T Cells) الملك يزور جرش ويؤكد أن المحافظة حملت وجه الأردن للعالم وعكست التنوع الثقافي في المملكة وفد من منظمة "مسلمون حول العالم الاسترالية" يزور مديرية الخدمات الطبية الملكية وحدة دعم مبتوري الأطراف المتنقلة تباشر باستقبال مراجعيها في قطاع غزة خلال جولة ميدانية على مرافق و منشأت قرية العقبة اللوجستية ورشة تدريبه لممثلي وسائل الاعلام تحت عنوان "الصحافة البيئية والتغير المناخي في العقبة. للسياحة دور في حياة الشعوب والامم معالي محمد المومني..الوزير العصامي ،، الأمن العام يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف تقديرات بانخفاض الطلب على iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max نقل 20 حالة إلى مستشفى المفرق بعد استنشاق مادة كيميائية الخارجية: الأردن يستضيف غدا اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الملك والرئيس المصري يحذران من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية الجالية الأردنية في بريطانيا تعتزم الطعن بقرار وقف العمل بنظام تصريح السفر الإلكتروني ETA شاهين : انخفاض الاقبال على السيارات على الرغم من ارتفاعها في أغسطس 2024

عين على القدس يناقش مخاوف المقدسيين من تصعيد الحرب جنوب وشمال فلسطين

عين على القدس يناقش مخاوف المقدسيين من تصعيد الحرب جنوب وشمال فلسطين
الأنباط - ناقش برنامج على القدس الذي عرضه التلفزيون الأردني، أمس الاثنين، تأثير الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة على القدس والمقدسيين، ومخاوف المقدسيين من شبح الحرب في المنطقة، وما يمكن أن يعانوه في حال اندلاعها.
ووفقا لتقرير البرنامج المعد في القدس، فإن حياة المقدسيين منذ إعلان الاحتلال الحرب على قطاع غزة لم يسودها الهدوء والأمان، وأصبحت مليئة بالخوف والقلق مما هو قادم.
فيما يؤكد المقدسيون بأنهم أصبحوا ضحايا لهيمنة الاحتلال وإجرامه، الذي يبتكر كل يوم طرقا جديدة للتضييق عليهم، مستغلا استمرار حربه على القطاع.

وأضاف التقرير أن الوضع المتأزم واحتمالية اندلاع الحرب دفعا الخبراء والمحللين إلى التحذير من إقدام الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل على اتخاذ خطوات "أكثر خطورة" على القدس وأهلها ومقدساتها.

وقال المقدسي حازم نجيب إن مدينة القدس دائما ثمن حقد الحكومة اليمينية المتطرفة التي تمسك بزمام الامور في دولة الاحتلال، والتي تستغل أي حدث للضغط على المقدسيين ومحاولة تهجيرهم، مشيرا إلى أنه لا خيار للمقدسيين سوا التواجد في مدينتهم والصمود أما مطامع الاحتلال بها.

بدوره، قال وزير شؤون القدس الأسبق، زياد أبو زياد، إن ما حدث في 7 تشرين الأول الماضي، أحدث تغييرا جذريا في المجتمع الإسرائيلي، حيث أصبح غالبية الإسرئيليين ينظرون إلى الفلسطينيين بحقد أكثر، فيما تزداد رغبتهم في الانتقام يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن المقدسيين يقعون في الخط "الأكثر تماسا" بالإسرائيليين، نظرا لوجود اليهود في الأحياء المقدسية ومنها حارة النصارى والسعدية وغيرها، ما يعطي مجالا للتداخل والاحتكاك، ويفتح المجال أمام المتطرفين اليهود إلى التحرش بالمقدسيين واستفزازهم والاعتداء عليهم.

وأضاف أبو زياد أن المقدسيين يقعون بشكل مباشر تحت سيطرة الشرطة الإسرائيلية، التي يقودها المتطرف بن غفير، والتي تحوي عناصر يمينية متطرفة، تنظر إلى الفلسطيني على أنه "ليس إنسانا" وتسعى إلى التنكيل به بكل الوسائل، لافتا إلى أن هنالك تصعيدا خطيرا يحدث في مدينة القدس للتضييق على المقدسيين في جميع نواحي الحياة، حيث ارتفعت نسب هدم المنازل ومخالفات السير ومخالفات البناء.
وأشار إلى أن الاحتلال يسعى من خلال هذا التصعيد إلى عزل مدينة القدس عن غلافها المكون من 27 قرية، والذي تعتمد عليه اقتصاديا بشكل رئيسي.
كما حذر الوزير السابق من المعاناة التي سوف يعانيها المقدسيون في حال اندلاع حرب في المنطقة، لأن المقدسيين مكشوفين بشكل مباشر من قبل اليهود، وبالتالي فإنهم سوف يصبحون "فريسة سهلة" أمام كل عناصر التطرف الموجودة داخل المجتمع الإسرائيلي، لافتا إلى ان الصوت المسموع داخل إسرائل هو صوت اليمين المتطرف الديني وال"منصبي" داخل الحكومة الإسرائيلية.

من جهته،قال استاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أمجد شهاب، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تحدث في كتابه الذي كتبه عام 2022 عن برنامج أيدلوجي واضح للسيطرة على الشرق الأوسط، وتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء ملف حل الدولتين، وتهجير الفلسطيننين.
كما أوضح في كتابه أن عدو إسرائيل الأول هو إيران، وأن استفزازها وجرها إلى معركة يعتبر من "أحلام إسرائيل"، لأن هذه المعركة ستكون "دينية" وبالتالي فإن دولة الاحتلال سوف تدخل في تحالف مباشر مع الولايات المتحدة والغرب.

وأشار الدكتور شهاب إلى ان "شهية" حكومة الاحتلال في تصعيد إجراءاتها الاستعمارية في القدس وغيرها من المناطق الفلسطينية تزداد يوما بعد يوم في ظل الصمت الدولي على جرائمها.

وحول الدعوة التي توجهها مجموعة التطرف الديني في الحكومة الإسرائيلية لهدم المسجد الأقصى المبارك، اوضح أن هذه المجموعة تشكل 14 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، وبالتالي فإن اصواتها لن تشكل أكثر من 10 بالمئة من الأصوات، مقابل أصوات الاحزاب الأخرى التي ترفض ذلك.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير