الاحتفال بعيد النبي إيليا في الموقع الأثري في عجلون الأونروا: الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءا الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى بعد نعيه هنية المنسق الأممي: الحاجة ملحة لمعالجة الخطر المتزايد للتصعيد في الشرق الأوسط مؤشر أسعار الغذاء العالمي يسجل انخفاضا طفيفا في تموز الصحة العالمية: الحرارة الشديدة تحصد حياة 175 ألف أوروبي سنويّاً صدور نظام تخفيض اشتراكات تأمين العجز والشيخوخة والوفاة للعاملين في القطاع الخاص منتخب الجوجيتسو يتصدر اليوم الأول لبطولة غرب آسيا سبعة شهداء نتيجة قصف الاحتلال مناطق في غزة الأسهم الأوروبية تنخفض بأكثر من 1 بالمئة تعليق شركات طيران عالمية رحلاتها من وإلى إسرائيل الملاكم عشيش يؤكد تطلعه لميدالية أولمبية تاريخية للأردن الصيني ليو يوي كون يفوز بذهبية الرماية بالبندقية الهوائية من مسافة 50 متر 3 أوضاع للرجال في أوليمبياد باريس لبنان: متمسكون بحقنا في مواجهة التصعيد الإسرائيلي مجلس محافظة الكرك يعقد اجتماعا لمناقشة واقع المياه معان: فاعليات تؤكد أهمية مشاركة الشباب والمرأة في الانتخابات البرلمانية نصف مليون دينار لإنشاء مزرعة طاقة متجددة في البلقاء 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المنظمات الأهلية الفلسطينية: انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة تشييع جثمان إسماعيل هنية في قطر
اقتصاد

مؤشر أسعار الغذاء العالمي يسجل انخفاضا طفيفا في تموز

{clean_title}
الأنباط - أفادت منظمـة الأغذيـة والزراعـة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة، بأنّ مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد راوح مكانه عمومًا في شهر تموز للشهر الثاني على التوالي، حيث عوّض ارتفاع الأسعار الدولية للزيوت النباتية ومنتجات اللحوم والسكر عن الانخفاض المستمر في أسعار الحبوب.
وحسب (الفاو) في تقريرها الشهري الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، بلغ متوسط مؤشر المنظمة الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.8 نقاط في تموز، أي أدنى بقليل من مستواه المراجع لشهر حزيران البالغ 121.0 نقطة. والمؤشر هو الآن أقل بنسبة 3.1 بالمئة من قيمته المقابلة قبل عام.
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3.8 بالمئة عن مستواه في شهر حزيران في ظل انخفاض أسعار الصادرات العالمية لجميع الحبوب الرئيسية للشهر الثاني على التوالي.
وانخفضت كذلك أسعار صادرات الذرة في ضوء تقدّم المحاصيل في الأرجنتين والبرازيل بوتيرة أسرع من تلك المسجّلة خلال العام الماضي وبقاء أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأميركية جيدة. وانخفض مؤشر أسعار الأرزّ عمومًا بنسبة 2.4 بالمئة، مقارنة مع مستواه المسجل في حزيران.
وفي المقابل، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4 بالمئة مقارنة بمستواه في شهر حزيران ليصل إلى أعلى مستوى له خلال سنة ونصف السنة. وارتفعت الأسعار العالمية لزيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت، مدفوعةً بالطلب القوي على زيت الصويا من قطاع الوقود الأحيائي وتراجع توقعات المحاصيل لزيوت دوار الشمس وبذور اللفت في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية.
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.2 بالمئة في تموز في ظل الطلب القوي على الواردات من لحوم الأبقار والأغنام والدواجن.
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 0.7 بالمئة مقارنة بمستواه في شهر حزيران، حيث عوّض انخفاض إنتاج السكر في البرازيل إلى ما دون التوقعات عن تأثير تحسّن الأمطار الموسمية في الهند والأحوال الجوية المواتية في تايلند.
ولم يطرأ أي تغيير يُذكر تقريبًا على مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان في تموز، بحيث عوّض عن الانخفاض في مؤشرات منتجات الحليب المجفف عن الزيادات في مؤشري الزبدة والأجبان.