وجبة الإفطار مهمة لصحة القلب الصحة اللبنانية: شهيدة و68 جريحا جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية تحذير! مكيفات الهواء في المكاتب تنشر الأمراض بين الموظفين مؤاشرات الأسهم: داو جونز يرتفع ونازدك ينخفض تجربة الصناديق الاستثمارية الإسلامية حسين الجغبير يكتب:الباب المغلق.. متى يفتح؟ احزاب تحث المواطنين على ضرورة المشاركة بالانتخابات العقبة.. مطالبات بايجاد حلول مرورية ل دوار "السلال" و"تقاطع الكالوتي" التحديات والتهديدات لأمان الانترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي: كيف تحمي نفسك؟ المومني : قانون الجرائم الإلكترونية جاء لمواجهة الجرائم في الفضاء الرقمي الحكومة اللبنانية تدين الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية جامعة الزرقاء تنظم ورشة عمل حول التخليص الجمركي رويترز: نجاة قيادي بارز في حزب الله استهدفته ضربة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تعتقد بأن الحرب بين حزب الله وإسرائيل حتمية جلسة مسائية يتغنى بها الشعر من توقيع ديوان شواهد عشق الشرفات يكتب: مقال العناني .. واغتيال حلم الدولة الفلسطينية الصفدي لـ وزير خارجية لبنان: الأردن يقف معكم الميثاق الوطني للحكومة: أن تأتي متأخرا خيرا من أن لا تأتي 114 قائمة مترشحة في اليوم الأول من استقبال طلبات الترشح لماذا تتصحر أرضنا...
تقارير الأنباط

احزاب تحث المواطنين على ضرورة المشاركة بالانتخابات

{clean_title}
الأنباط -
المومني: وجود الاحزاب وتفاعلها مع المشهد سيزيد نسبة التصويت

أبو طرية: اقناع الناخب ان الانتخابات ستكون على أساس حزبي

عبدالله: توعية المواطن ان مجلس النواب للتشريع وليس للخدمات

 
الانباط – فداء الحمزاوي

نظرا لتدني مستوى الاقبال على صناديق الاقتراع في الانتخابات السابقة لمجلس النواب ال19، تقوم الهيئة المستقلة للانتخاب بعمل حملات توعية لحث المواطنين على التصويت واختيار ممثليهم بمجلس النواب المقبل ونشر دليل لآلية الاقتراع وتعريفهم أن لكل مواطن صوتين صوت للقائمة الوطنية واخر ل المحلية، من هنا بات من المفروض على الجميع. مؤسسات ودوائر حكومية واحزاب وقوائم ومرشحين توعية المواطنين وحثهم على ضرورة الانتخاب.
وقال الامين العام لحزب الميثاق الوطني الدكتور محمد المومني: ان الحملة الانتخابية القادمة ستبدأ في 10 من آب المقبل، وعلى الأحزاب والقوى السياسية ان تكون فاعلة، وعلى المرشحين القيام بنشر أفكارهم وبرامجهم وزيادة حالة الاستقطاب للناخبين، الامر الذي سيساهم بحث المواطنين على الدخول في المعترك الانتخابي والحملات الانتخابية والتوجه لصناديق الاقتراع، وبالتأكيد سترتفع نسبة التصويت هذه الدورة لعدم وجود "كورونا"، وبسبب وجود الاحزاب وتفاعلها مع المشهد الانتخابي .
من جهته، أكد الامين العام لحزب الوحدويون الديمقراطي الاردني الدكتور ركان أبو طرية، أن القضية ليست وليدة اللحظة، وكان لابد على الاحزاب أن تتحرك منذ تأسيسها، أو منذ ظهور قانوني الانتخاب والاحزاب واقناع الناخب الاردني ان الانتخابات المقبلة لأول مرة ستكون على أساس حزبي، بمعنى أن هناك قوائم مرتبطة بالاحزاب السياسية ويجب عليها أن تعمل على توعية المواطن أن الانتخابات المقبلة تختلف مضمونا وشكلا .
وتابع، على الاحزاب أن تتوجه للمواطنين بكافة الوسائل من خلال الزيارات ووسائل التواصل الاجتماعي، وكل وسيلة متاحة وقانونية تستطيع من خلالها أن تنشر الوعي لدى المواطنين واعلامهم ان الاحزاب هي الطريقة الامثل لتحقيق الديمقراطية وتقديم برامج وحلول في حال وصلت تلك الاحزاب للسلطة لممارسة دورها الدستوري من خلال التشريع والرقابة على الحكومة، وقد يكون هناك احزاب تشارك بالحكومة المقبلة، لهذا هناك دور كبير على الاحزاب بالمشاركة بتوعية المواطن والوصول لكل مواطن واقناعة بأهمية العمل الحزبي وضرورة التصويت بالانتخابات .
الى ذلك، رأى الامين العام لحزب الغد الاردني محمد عبدالله: انه لا يوجد وقت لدى الدولة او الاحزاب او الهيئة المستقلة لحث المواطنين على الانتخابات !
واضاف، يجب أن نعمل مجتمعين على نشر دعايات للتأكيد على شفافية الانتخابات ونزاهتها ومكافحة الفساد، والتنويه على اختيار المرشح ذو البرنامج، وابعاد فكرة نائب الخدمات لأن النائب لم ولن يكون للخدمات والتأكيد على ان النائب للتشريع، وهناك من يعملون على الخدمات كالبلديات والامانة ومجالس المحافظات ومنع النواب من عمل الواسطات مهما كان سببها ، مبينا ان عمل الاعفاءات الصحية ليست وظيفة النائب ومن حق كل مواطن ان يحصل على اعفاءه بشكل قانوني دون واسطة، وعلى الدولة تلبية طلبات المواطنين واعطائهم حقوقهم حتى لا يلجأوا لتلبيتها من قبل النواب ، وعلى الدولة توعية المواطن ان مجلس النواب للتشريع وليس للخدمات اذا كانت جادة بعملية الاصلاح السياسي.