اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
إلقاء القبض على شخصين قتلا شخصا آخر ودفناه شمال العاصمة هل قدَّمتَ لوطنك كما قدَّم لك... أم أنك اعتدتَ النعمة حتى نسيتَ مصدرها؟ جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي

اتباع نظام نباتي لـ8 أسابيع يؤخر الشيخوخة

اتباع نظام نباتي لـ8 أسابيع يؤخر الشيخوخة
الأنباط -

يمكن تأخير الشيخوخة من خلال اتباع نظام غذائي نباتي لمدة 8 أسابيع فقط.. نتيجة خلص إليها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية بعد تمييزهما بين عمرين للإنسان.

 

 

 

وبحسب مجلة "نيوزويك"، عرّفت الدراسة العمر الزمني الطبيعي بأنه الذي يحدد المدة التي قضاها الإنسان على قيد الحياة، بينما العمر البيولوجي هو الذي يحدد الانخفاض التدريجي في كفاءة خلايا الجسم.

 

وفيما لم يتفق العلماء على توحيد معيار واحد لقياس العمر البيولوجي للإنسان، اعتبرت هذه الدراسة الجديدة أنه يمكن تأخير العمر البيولوجي من خلال الحفاظ على التمارين الرياضية واعتماد نظام غذائي صحي.

 

مضمون الدراسة

تعاونت جامعة ستانفورد مع شركة تحليلات بيولوجية معتمدة عالمية، جنّدت 21 زوجاً من التوائم المتماثلة والبالغة للتحقيق في كيفية تأثير ثمانية أسابيع من اتباع نظام غذائي نباتي على الحياة. وبالفعل، على مدار فترة الدراسة، اتبع أحد التوأمين من كل زوج نظاماً غذائياً نباتياً بالكامل بينما التزم الآخر بخطة وجبات صحية.

وبحلول نهاية الدراسة، شهد التوائم الذين التزموا بالنظام الغذائي النباتي انخفاضاً كبيراً في علامات الشيخوخة البيولوجية الشاملة، بالإضافة إلى علامات محددة مرتبطة بالعمر في القلب والكبد والهرمونات والالتهابات والأنظمة الأيضية.

 

وسيواصل فريق الدراسة برئاسة العالِم السلافي فارون دواراكا أبحاثهم للتأكد من حدوث تأثير ضد الشيخوخة بعد عودة التوائم إلى عاداتهم الغذائية المعتادة.

 

استجابات وتراجع العمر البيولوجي

كشف الباحثون أنهم لاحظوا استجابات متميزة، حيث أظهرت المجموعة النباتية انخفاضاً كبيراً سرعة اتجاه الخلايا ناجية الشيخوخة، نتيجة التأثيرات الصحية للأنظمة الغذائية النباتية.

ورغم أن الدراسة لم تحدد ما هي الأنظمة النباتية التي اعتمدها الباحثون، فإنّهم وجهوا بعض النصائح الغذائية لأولئك الذين يأملون أن يتقدموا في السن بشكل أكثر صحة.

 

خطوات لحياة صحية

اعتبرت عالمة "الوراثة اللاجينية" لوسيا أرونيكا لمجلة "نيوزويك"، أنه من خلال فهم أهمية العناصر الغذائية الطبيعية الموجودة في النباتات العضوية، الخالية من الأسمدة، يمكن التوصل إلى أفضل الأساليب لحياة صحية أطول.

 

وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن تناول البروتين - وخاصة من المصادر الحيوانية - مفيد لكبار السن، لكنه يمكن للعديد من الأنظمة الغذائية تعزيز صحة الشخص حسب أرونيكا.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير