"ستصبح رئيسا".. تقرير يستعرض تجربة جي دي فانس في حرب العراق وكيف غيرته؟ مصر.. إيقاف 4 محاميات بعد "معركة السلاح الأبيض" في محكمة بسبب "الدونر كباب".. "مواجهة دبلوماسية" بين تركيا وألمانيا العين المهندس عبد الحكيم الهندي يكتب : الانتخابات النيابية المقبلة .. ثقة كبيرة بمستقبل رافعته "تحديث سياسي" وضامنه "ملك" المرأة في القطاع الخاص.. احصائيات وارقام تكشف واقعها تتويج اللبنانية ندى كوسا ملكة جمال لبنان لعام 2024 219 وفاة تسببت بها حوادث الدهس في العام 2023 مهرجان جرش 2024: عروض فنية وطنية وعالمية وسط أجواء تضامنية اتفاقيات تعاون بين سلطة العقبة ومؤسسات القطاع الخاص في المحافظة الرفاعي: التخليص على 1300 رأس قاطرة من حرة الزرقاء خلال 8 شهور القوات المسلحة تشيع جثمان الشهيد الرقيب أسامة الخوالدة 264 مليون دينار إجمالي أرباح "الفوسفات" قبل الضريبة للنصف الأول إبراهيم أبو حويله يكتب :المعرفة المتساوية .. البلقاء التطبيقية تنظم ملتقى الفنون للجامعات الأردنية للرسم الحر مهنا نافع يكتب:توأد في مهدها الخارجية للأردنيين: تجنبوا السفر للبنان في الوقت الراهن اختتام معسكر مشاركة الشباب في الحياة السياسية والحزبية بمديرية شباب المفرق. الصحة: مرض حمى غرب النيل غير مقلق ولا ينتقل من إنسان لآخر الصحة: تسجيل أول حالة إصابة بحمى غرب النيل في الأردن شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
فن

مهرجان جرش 2024: عروض فنية وطنية وعالمية وسط أجواء تضامنية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط – ليث حبش

انطلقت فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون وسط حضور جماهيري كبير وحفل افتتاحي مميز حضره العديد من الشخصيات الثقافية والفنية،تخلل الافتتاح عروض موسيقية ورقصات شعبية أضاءت سماء المدينة الأثرية، بالإضافة إلى كلمات ترحيبية من منظمي المهرجان.

وعلى غير المعتاد في اليوم الأول ولأول مرة، افتتح مهرجان جرش 6 فنانين عريقين: "عمر العبداللات، ديانا كرزون، نداء شرارة، رامي شفيق، مروى ناجي، محمد الحلو"، حيث غنوا عدة أغانٍ بطابع وطني تم إنتاجها خصيصًا للمهرجان.

قدم العبداللات وصلة غنائية خاصة أشعلت حماس الجمهور بأغانيه الوطنية التي حركت مشاعرهم بشكل كبير،وفي اليوم الثاني من المهرجان، كانت للبنان أمسية ساحرة قدمتها الفنانة اللبنانية هبة طوجي بأسلوبها الخاص برفقة فرقة الرحباني والمايسترو أسامة الرحباني.

في اليوم الثالث، قدم الفنان الكبير مارسيل خليفة أمسية بعنوان "في البال أغنية"، حيث أطرب الجمهور بأغاني المقاومة القديمة التي عزفها على أوتار العود،كما أرسلت الأخوات طنب (فاديا، رونزا، وآمال) رسائل تضامنية مع أهالي فلسطين ولبنان وجميع المظلومين في حفلهم على خشبة المسرح الشمالي في اليوم الرابع .

في الوقت ذاته، أبهج الموسيقي العالمي زيد ديراني الحضور بأداء مميز على المسرح الرئيسي برفقة فرقة نايا الموسيقية، مؤكدًا على أهمية تقديم أعمال فنية تضامنية مع المظلومين والمقهورين.

وفي اليوم الخامس، توهجت أعمدة جرش بعروض عدة فنانين، حيث قدم الفنان السوري الشعبي علي الديك وسوبر ستار العرب ديانا كرزون والإعلامية غريس الريس عرضًا في أحضان المسرح الشمالي، محيين حلقة "غنيلي تغنيلك" التي قدموها قبل 10 سنوات ولكن بطابع تراثي أردني.

وتألق الفنانان الأردنيان نجم السلمان وتوفيق الدلو على ساحة المسرح الرئيسية بأجمل الأغاني التي أشعلت الحماسة في جمهور المهرجان، وكان الختام مع فرقة تكات التي أبهرت الجمهور بأغانيهم التراثية المعاد توزيعها بشكل جديد.

أكد المهرجان على أهمية التضامن مع القضية الفلسطينية في أيامه الخمسة الأولى سواء من خلال الفنانين الذين استضافهم أو من خلال دعم المبادرات الاجتماعية الوطنية التي تدعم أهلنا في غزة،وكان الوعد مستمرًا كعنوان المهرجان هذا العام "ويستمر الوعد".