أستراليا تفرض عقوبات على 7 إسرائيليين وكيان متطرف انخفاض الاسترليني أمام الدولار واليورو مؤسسات حقوقية: الاحتلال قتل مئات الفلسطينيين في رفح ورشة توعوية في عجلون حول أثر الرياضة على المجتمع النجار تفتتح سمبوزيوم النحت الدولي ضمن فعاليات مهرجان جرش الأردن يسيّر 100 شاحنة جديدة من المساعدات لسكان غزة فارس سعيـد رئيساً لمجلــس الاستثمار في الشبكة العربية للإبـداع والابتكــار تخريج دورة القادة أمام الإعلام والمتحدثين الرسميين في معهد تدريب الإعلام العسكري جامعة القاهرة تكرم اسم الدكتور محمود علم الدين العمل الفلسطيني الموحّد: هل من أمل؟ تواصل فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء في مركز شباب الباسلية وفد من الجامعة العربية الأمريكية يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس/ 3 "البر والإحسان" توزع 180طردا غذائيا على أسر عفيفة بمنطقة الشيخ حسين ندوة ثقافية تستعيد ارث الشاعر الفلسطيني الراحل درويش الصفدي ونظيره القطري يؤكدان ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة اللواء المعايطة يرعى حفل تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين وزيرة الاستثمار تبحث مع سفيرة اليونان سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين سلطة وادي الأردن وجمعيات مستخدمي المياه تبحثان تحديات المزارعين انخفاض فاتورة الأردن النفطية إلى 1.1 مليار دينار
اقتصاد

انخفاض عجز الميزان التجاري للمملكة بنسبة 2.5%

{clean_title}
الأنباط - انخفض العجز في الميزان التجاري للمملكة (الفرق بين قيمتي المستوردات والصادرات الكلية) بنسبة 2.5 بالمئة حتى نهاية أيار الماضي من العام الحالي، ليصل إلى 3.865 مليار دينار، مقارنة مع 3.966 مليار دينار للفترة المقابلة من العام الماضي.
وانخفضت قيمة الصادرات الكلية لنهاية أيار الماضي، بنسبة 1.5 بالمئة لتبلغ 3.628 مليار دينار، مقابل 3.683 مليار دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.
وأشار التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن الصادر اليوم الخميس، إلى انخفاض قيمة الصادرات الوطنية حتى نهاية أيار الماضي لهذا العام بنسبة 4.1 بالمئة، لتبلغ 3.276 مليار دينار، مقابل 3.415 مليار دينار لنفس الفترة من العام السابق.
كما تراجعت قيمة مستوردات المملكة لنهاية أيار الماضي، بنسبة 2 بالمئة، لتصل إلى 7.493 مليار دينار، مقابل 7.649 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.، فيما بلغت قيمة المعاد تصديره 352 مليون دينار حتى نهاية أيار الماضي بارتفاع نسبته 31.3 بالمئة، مقارنة مع 268 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق.
وبالنسبة لتغطية الصادرات الكلية للمستوردات، بلغت 48 بالمئة، حتى نهاية أيار من العام الحالي، وهي نفس النسبة كذلك خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وعلى صعيد التجارة الشهرية، بلغت قيمة الصادرات الكلية خلال أيار الماضي، ما مقداره 880 مليون دينار، منها الصادرات الوطنية 788 مليون دينار، والمعاد تصديره 92 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات 1.675 مليار دينار، وعليه يكون العجز في الميزان التجاري بلغ 795 مليون دينار خلال أيار الماضي.
وبحسب التقرير، ارتفعت الصادرات الكلية خلال أيار الماضي بنسبة 8.6 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من عام 2023، والصادرات الوطنية بنسبة 7.5 بالمئة، والمعاد تصديره بنسبة 19.5 بالمئة، فيما انخفضت المستوردات بنسبة 8.8 بالمئة، وبهذا يكون العجز في الميزان التجاري انخفض بنسبة 22.5 بالمئة.
وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 53 بالمئة، خلال أيار الماضي مقارنة بنسبة 44 بالمئة، خلال نفس الشهر من العام الماضي بارتفاع مقداره 9 نقاط مئوية.