توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة " انطلاق مهرجان جرش في دورته الـ 38 غدا الخارجية الفلسطينية تثمن جهود الاردن في وضع القدس على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر الهناندة: التوقيع الرقمي معترف به ونعمل لاستخدام بصمة الوجه زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور ) حوارية في "شومان" حول " مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة " أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي دعوات لتطبيق كودة العزل الحراري بدقة على الأبنية الاردنية بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية ومركز تطوير الأعمال ومنظمة سبارك مصطفى محمد عيروط يكنب:الأردن دولة قانون ومؤسسات إبراهيم أبو حويله يكتب:بين القرآن والتحريف في التوراة ... استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي طرح عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الزرقاء: حوارية تناقش تمكين المرأة في عملية صنع القرار السياسي ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضان في الصين إلى 14 الإحصاءات: إطلاق تجريبي لمركز البيانات الوطني التفاعلي في الأسابيع المقبلة
العقبة

أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي

{clean_title}
الأنباط -
العقبة ** يوليو/تموز 2024
تجسيداً لاستراتيجة أيلة للمسؤولية الاجتماعية، خرجت شركة واحة أيلة للتطوير بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية/مركز الأميرة بسمة للتنمية في العقبة المشاركات في البرنامج التدريبي المتخصص في الإرشاد السياحي البيئي والموجه للمجتمع المحلي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  بحضور المهندس سهل دودين والمندسة أية الكلالدة مديرية مركز الأميرة بسمة ومندوب عن محافظة العقبة عطوفة الدكتور عبدالله الطورة والدكتور ايمن حريب مندوبا عن رئيس الجامعة الأردنية والدكتور ابراهيم الكردي والدكتورة رانيا قدحات .
وحصلت 20 فتاة على تدريبات متخصصة تأسيسية وتأهيلية في مواضيع السياحة البيئية لرفد القطاع السياحي بالكفاءات المتخصصة والمساهمة في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.
وتهدف أيلة من البرنامج مساندة قطاع السياحة البيئية، ضمن جهودها في مجال الاستدامة ونشر الثقافة البيئية ورفع مساهمة المرأة في القطاع السياحي وسد النقص في الكفاءات العاملة في الإرشاد ما ينعكس إيجاباً على النشاط الاقتصادي وتنويع المنتج السياحي في العقبة.
وجاء تخريج هذه الدفعة الجديدة من المتدربات، في إطار شراكة استراتيجية تجمع أيلة والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية منذ سنوات جرى خلالها تنفيذ برامج تأهيلية متخصصة في قطاعات حيوية وفقاً لدراسة الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية، ما ترك أثراً إيجابياً في المجتمع وكان آخرها البرنامج التدريبي المتخصص في مجال الصلصال الحراري الذي خرج 20 فتاة مؤهلة للانطلاق بمشاريعهن الريادية.
وبالإضافة إلى المهارات الرئيسية في قطاع السياحة البيئية نفذ البرنامج تدريب عملي وجولات تعريفية بالتعاون مع الفعاليات العاملة في قطاع السياحة والضيافة لضمان الفائدة المرجوة التي تعود بالنفع على الخريجات.
وعبّر المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين عن سعادته بتخريج دفعة جديدة من المتدربات بالتعاون مع مركز الأميرة بسمة في قطاع سياحي متخصص يساند جهود أيلة في مجال السياحة البيئية وتمكين الفتيات في الإرشاد السياحي واظهار قدراتهن في هذا القطاع الحيوي.
وأشار المهندس دودين إلى الشراكة الاستراتيجية التي تجمع أيلة مع مركز الأميرة بسمة في مجالات تدريبية وتأهيلية حققت قصة نجاح طويلة وفتحت آفاق جديدة لبرامج المسؤولية الاجتماعية التي تقوم عليها أيلة في قطاعات الشباب والتدريب المهني والاستدامة.
ويعكس البرنامج التدريبي مساعي أيلة في مجال تمكين المرأة الاقتصادي عبر التأهيل والتدريب النوعي الذي يلبي الاحتياجات الاقتصادية بالتعاون مع الشركاء ذوي باع طويل في القطاعات إيماناً منها بالعمل الجماعي وتلمس احتياجات القطاعات ذات الأولوية.
بدورها ثمنت مديرة مركز الأميرة بسمة للتنمية في العقبة المهندسة آية الكلالدة حهود أيلة في تنفيذ البرنامج التدريبي بالتعاون مع المركز وبما يحقق الأهداف التي تجمع الجانبين في تعزيز التنمية البشرية وتأهيل الكوادر المتخصصة وبما يساهم في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمشاركات في البرنامج وتحفيزهن للمساهمة في تلبية الاحتياجات التنموية.
وأوضحت الكلالدة ان البرامج التي تنفذها أيلة بالتعاون مع مركز الأميرة بسمة في العقبة كان لها أثراً إيجابياً واسعاً في توفير فرص العمل للسيدات في المناطق الأقل حظاً، وتحفيزهن على المشاركة الاقتصادية والاستفادة من الفرص المواتية وتغطية حاجة سوق العمل والترويج لمواقع السياحة البيئية في العقبة.
وترتبط شركة واحة أيلة للتطوير بشراكة استراتيجية مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية ممتدة لسنوات دعمت خلالها إنشاء مشغل خياطة إنتاجي ووحدة تطريز في المركز، وأسهمت برفع قدرة المشاغل الإنتاجية، وتحسين مخرجات العمل مع تنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية تستهدف المجتمع المحلي.