هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا
منوعات

هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟

{clean_title}
الأنباط -

تنقسم الآراء في جميع أنحاء العالم حول ما إذا كان من الآمن إزالة العفن عن الجبن والاستمرار في تناوله بعد ذلك، باعتبار أنه لا توجد إجابة واضحة بشأن هذا السؤال القديم.

 

ولكن الآن، قام أحد أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية بوضع حد للمشكلة أخيرا، على الرغم من أن إجابته قد لا تنال إعجاب الجميع.

 

ويقول الدكتور كاران راجان، المحاضر في جامعة سندرلاند، إن الإجابة تعتمد على نوع الجبن المعني ومدى انتشار العفن. وأوضح عبر حسابه على "تيك توك" (@dr.karanr): "هل يمكنك إزالة العفن عن الجبن وتستمر في أكله؟ نعم ولا. إن القالب المرئي للعفن الذي تراه على الطعام يشبه رأس جبل الجليد تماما. لا يمكنك رؤية ما هو موجود تحت السطح".

ووفقا للدكتور راجان، قد تكون الأجبان الصلبة مثل الشيدر والبارميزان والأنواع السويسرية آمنة للاستهلاك حتى لو كانت متعفنة، بشرط اتباع إرشادات معينة. أولها أنه من المهم ألا تنمو سوى "مستعمرة صغيرة واحدة" من العفن على السطح. وإذا كان الجبن مليئا بالجراثيم، فلا تتردد في التخلص منه.

وثانيا، يجب على المستهلكين قطع "هامش أمان" يبلغ 2.5 سم حول القالب في جميع الاتجاهات. ويرجع ذلك أساسا إلى أن جذور العفن يمكن أن تخترق الجبن لمسافة تصل إلى 2 سم، حتى لو كانت غير مرئية تماما للعين المجردة.

وتابع الدكتور راجان أن هامش قطع الجبن هذا ينطبق فقط على الجبن الصلب. موضحا: "الأجبان الطرية مثل جبن الفيتا أو الريكوتا أو الجبن القريش التي يتم تقطيعها إلى شرائح أو تفتيتها أو تمزيقها ويظهر عليها العفن تخلص منها .. تتمتع الأجبان الطرية بنشاط مائي أعلى مما يعني أن البكتيريا الضارة يمكن أن تنمو بجانب العفن".

وإن كان ذلك نادرا، إلا أن تناول الجبن المتعفن يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات حساسية شديدة وإسهال وتقيؤ وحتى ضيق في التنفس.

ومع ذلك، إذا كنت تتساءل لماذا يمكنك تناول الجبن الأزرق، المكون من عفن البنسليوم، فإن الدكتور راجان لديه الإجابة. ويشرح أنه على عكس العفن الفاسد النموذجي، يتم إنتاج الجبن الأزرق مع إضافة البنسليوم بشكل عام في بيئات خاضعة للرقابة وهي لا تنتج أي سموم ضارة.

ونتيجة لذلك، فهي آمنة للاستهلاك. وتابع: "ليس هناك ضمان بنسبة 100% بأنك ستصاب بمرض شديد إذا تناولت العفن، إنه مجرد إجراء لتقليل المخاطر. ليست كل أنواع الجبن مصنوعة من العفن، وليست كل القوالب صالحة للأكل، خاصة إذا كان العفن فاسدا وليس جزءا من عملية صنع الجبن الأصلية، كما هو الحال في الجبن الأزرق أو الجبن البري. وحتى لو قمت بتسخين الجبن المتعفن، فإن ذلك لن يدمر السموم الفطرية التي ينتجها العفن".