وزير الزراعة يرعى احتفال "التعاونية الأردنية" باليوم الدولي 2024 البرامج التنفيذية لرؤى التحديث .. بين الظلم المجحف والواقع الملموس 190 ألف صاعقة تضرب النمسا في يوم واحد مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة "ما وراء الاستشارة للاستشارات الإدارية والأعمال" مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة المنار للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع – سايبراكس "مهرجان جرش" ينظم "سمبوزيوم للنحت" بمناسبة اليوبيل الفضي ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 159 الملك يلتقي حكام عدد من الولايات الأمريكية في مدينة سولت ليك 10 شهداء في قصف مسجد بمخيم الشاطئ في غزة الخارجية تدين استمرار استهداف إسرائيل الممنهج للمدنيين ومراكز إيواء النازحين بغزة إبراهيم أبو حويله يكتب:الروافع والمحبطات... الخوالدة يكتب: نفتقدك أيها الرجل الصادق الأمين المعايطة: عملية التحديث السياسي رؤية ملكية ولا تراجع عنها رابطة الكتاب تحتفي ب رواية "اليركون" ل صفاء ابو خضرة صعود اليسار الاجتماعي -البرامجي- عالميًا، ماذا يعني لنا ذلك في الأردن!؟. أمنية تطبّق حلول إريكسون لتوفير الطاقة في الأردن بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي تسمية سميرات نائباً للرئيس التفيذي في أورنج الاردن الجغبير: الصناعة تسهم بنصف النمو الاقتصادي خلال الربع الأول 48.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ارتفاع عدد القتلى والإصابات جراء انهيار مبنى مدرسة في نيجيريا
اقتصاد

البنك الدولي يصرف 81 مليون دولار لبرنامج يدعم التحول الرقمي في الأردن

{clean_title}
الأنباط -

حوّل البنك الدولي 81 مليون دولار كدفعة أولى من دفعات برنامج الحكومة الرقمية الموجه نحو المواطن في الأردن، من إجمالي قيمة البرنامج البالغة 321 مليون دولار.

ووفق بيانات للبنك، فإن هذه هي الدفعة تمثل 25,5% من إجمالي تمويل البرنامج، الذي أطلقه البنك والحكومة في آذار الماضي، تماشيا مع إطار الشراكة الجديد للبنك.

البنك الدولي، أكد في أول تقرير تقييمي لتنفيذ البرنامج، أنه يسير بدرجة مرضية إلى حد ما نحو تحقيق الهدف الإنمائي للبرنامج، ويسير بدرجة مرضية إلى حد ما أيضا نحو التقدم العام في التنفيذ.

في نيسان الماضي، وافق البنك الدولي، على المشروع لدعم التحول الرقمي بقيمة 321 مليون دولار، فيما وافق البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل الميسّر على منحة للمشروع ذاته بقيمة 29 مليون دولار.

مشروع برنامج الحكومة الرقمية الموجه نحو المواطن ضمن إطار أداة تمويل البرامج الموجه بالنتائج في الأردن، يدعم خارطة طريق تحديث القطاع العام والتحول الرقمي في الأردن باعتباره ركيزة أساسية لرؤية التحديث الاقتصادي، وفق وثيقة اطلعت عليها "المملكة”.

البنك الدولي، أكد في الوثيقة، أنه من خلال التركيز على الإصلاحات ذات الآثار الملموسة على الناس، فإن البرنامج يهدف إلى تحسين تقديم الخدمات التي تركز على الناس (خاصة في مجال الصحة والتعليم)، والشفافية والمساءلة وفعالية الحكومة من خلال تعزيز الرقمنة.

ويسهم البرنامج المقرر تنفيذه خلال 4 سنوات، في زيادة اعتماد الهوية الرقمية التي تركز على الأشخاص ومشاركة البيانات الموثوقة من المستخدمين النهائيين والوكالات الحكومية والقطاع الخاص؛ في خطوة لتعزيز البنية التحتية العامة الرقمية في الأردن.

البرنامج، يدعم تنفيذ خارطة طريق تحديث القطاع العام واستراتيجية التحول الرقمي ويسهم في تحقيق الأهداف ذات الصلة برؤية التحديث الاقتصادي، ويتكون من 3 محاور؛ تقديم الخدمة، فعالية الحكومة، والشفافية والمساءلة.

ويضم البرنامج 4 مؤشرات مرتبطة بالنتائج، الأول المتعلق بتقديم الخدمات من خلال توسيع الوصول الموثوق والشامل إلى الخدمات الرقمية التي تركز على الناس، زيادة تفعيل الهوية الرقمية والاعتماد عليها، تحسين تبادل البيانات الموثوقة والمرتكزة على الأشخاص، والتحول الرقمي في تقديم الخدمات الصحية.

أما المؤشر المتعلق بفعالية الحكومة، فإنه يدعم إضفاء الطابع المهني على الخدمة المدنية، وإنشاء مركز وطني لتبادل المعلومات الصحية، ورقمنة تقييم الطلاب، فيما يتعلق المؤشر الثالث بالشفافية والمساءلة؛ من خلال تعزيز المعلومات الإلكترونية، وإمكانية الوصول إلى البيانات الإحصائية، وإضفاء الطابع المؤسسي على الاستخدام الفعال للبيانات الصحية. أما المؤشر المتعلق باللاجئين السوريين؛ فإنه يدعم تسهيل وصولهم إلى الخدمات التعليمية والصحية من خلال الهوية الإلكترونية.